vendredi 18 novembre 2011

اعتقال 100 متظاهر بنيويورك


اشتبك نشطاء حركة "احتلوا وول ستريت" اليوم الخميس مع عدد من رجال الشرطة وموظفي بورصة نيويورك امام مبنى البورصة ما ادى الى اعتقال 100 من المحتجين مع مرور شهرين على الحملة المناهضة للراسمالية.
وفيما تشابكت ايدي المئات لمنع الدخول الى مبنى بورصة نيويورك، اشتبك رجل يرتدي بدلة رسمية زرقاء مع محتج كان يرتدي قبعة كاوبوي، في سلسلة من الشجارات العنيفة بعدما توعد منظمو الاحتجاجات بتصعيد حملتهم.
وهتف نحو الف محتج "اغلقوا وول ستريت" و"نحن 99 بالمئة" و"شارع من؟ شارعنا" اثناء اشتباك عنيف مع مئات من رجال الشرطة الذين كان العديد منهم على الخيول امام المبنى الشهير.
وصرحت المتحدثة باسم شرطة نيويورك لوكالة فرانس برس "تم اعتقال اكثر من 100 شخص"، رغم ان منظمي الاحتجاجات قالوا ان العدد هو ضعف ذلك.
وتاتي الاحتجاجات في اطار "اليوم العالمي للتحرك" الذي اعلن على موقع الحركة الاحتجاجية، بحيث يعتزم مئات المتظاهرين السير في انحاء الولايات المتحدة، بالتزامن مع احتجاجات في بلجيكا والمانيا وايطاليا ونيجيريا وبولندا واسبانيا.
وقامت الشرطة بطرد المحتجين في لوس انجليس ودالاس الخميس واعتقلت العشرات.
وفي لندن اصر المحتجون على البقاء في اماكنهم مع مرور المهلة النهائية لمغادرتهم الموقع خارج كاتدرائية سانت بول عند الساعة 18,00 تغ الخميس، ويتوقع ان ترفع ادارة حي المال دعوى قضائية لاجلائهم.
ورفع المتظاهرون في الموقع الذي تنتصب فيه عشرات الخيم منذ 15 اكتوبر، لافتة كتب عليها "لا يمكنهم طرد فكرة".
وتظاهر 15,000 شخص على الاقل في اثينا الخميس ضد اجراءات التقشف التي فرضتها الحكومة اليونانية الجديدة.
ويمكن ان يوفر مستوى المشاركة في الاحتجاجات مؤشرا واضحا الى قوة حركة "احتلوا وول ستريت" بعد شهرين من انطلاقها للتنديد بجشع الشركات واثرياء العالم الذين لا يشكلون سوى "1 بالمئة".
وجاء يوم الاحتجاج كذلك بعدما ازالت شرطة نيويورك في وقت سابق من هذا الاسبوع مهد هذه الحركة، اي المخيم الذي كان ينتصب في متنزه زوكوتي في مانهاتن منذ 17 سبتمبر.
وفقدت الحركة بعضا من زخمها في وقت سابق من هذا الاسبوع بعدما تقلصت المساحة التي تحتلها واصبح الشك يحيط بمستقبلها بعدما ازالت قوات الامن مخيمات المحتجين في العديد من المدن الاميركية بما فيها اوكلاند وبورتلاند.
وفي نيويورك توعد المحتجون بالرد على عمليات الطرد التي تعرضوا لها عبر تنظيم مسيرة الى البورصة، واكمال المسيرة بعد ذلك في محطة قطارات المدينة وجسورها الرئيسية.
وفيما افتتحت بورصة نيويورك عند الساعة 9,30 صباحا (14,30 تغ) تمكن المحتجون من التحصن امام مبنى البورصة لمدة 45 دقيقة. وتدخلت الشرطة بعد ذلك لتفريقهم واحدثت ممرا لمرافقة التجار والعاملين.
ووسط مظاهر الفوضى، تدخلت الشرطة لاجلاء المحتجين، ما ادى الى اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين. وتردد ان الشرطة قامت بضرب احد المحتجين مرارا بالهراوات، فيما قيدت ايدي العديدين وسحبتهم الى شاحنات الشرطة.
وتفرقت العديد من المجموعات وسارت في اتجاهات مختلفة، وانتشرت باعداد كبيرة في المناطق المحيطة بمانهاتن واغلق المنطقة حتى قامت الشرطة باجلائهم.
واعاد نحو 2000 شخص تجميع انفسهم في حديقة زوكوتي وهم يقرعون الطبول ويصفقون فيما احاطت الشرطة بالمكان.
وقالت جيسيكا لينغل (28 عاما) وهي موظفة مكتبة من نيو جيرسي "نريد ان نظهر اننا اكبر من ساحة زوكوتي بارك واننا لن نتوقف ولن نذعن لاساليب الشرطة الوحشية".
ووجهت دعوة الى متظاهري نيويورك للتجمع في احدى محطات قطار الانفاق. وتم التخطيط للقيام بمسيرات في ساحة رئيسية وامام عدد من المحاكم في وقت لاحق، يعقبها مسيرة عبر الجسور.
وطبقا لمجموعة "موفاون" للنشطاء فانه من المقرر ان تجري نحو 463 مسيرة في انحاء البلاد الخميس.
ولكن استطلاعا نشر الاربعاء اظهر ان الاميركيين يعارضون حركة "احتلوا وول ستريت" اذ قال 45 في المئة من الاميركيين انهم يعارضون اهدافها بينما ايدها 33 في المئة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire