samedi 19 novembre 2011

أحزاب اليسار بالبيضاء : بيان مقاطعة الانتخابات التشريعية ل 25 نونبر 2012






أحزاب اليسار بالبيضاء : بيان مقاطعة الانتخابات التشريعية ل 25 نونبر 2012

النهج الدمقراطي **** حزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي ***** الحزب الإشتراكي الموحد


إن قيادات أحزاب اليسار المقاطعة للانتخابات بالبيضاء المجتمعة يوم الاربعاء 16 نونبر 2011 بالمقر المركزي للحزب الاشتراكي الموحد وبعد مناقشتها للوضع السياسي الراهن ومتطلبات المرحلة فيما يتعلق بقضايا الانتخابات التشريعية لمجلس النواب المحدد تاريخ اجراءها يوم 25 نونبر 2011، تعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :

1- على مستوى الوطني :

· اعتبار هذه الانتخابات لا تختلف في جوهرها عن سابقاتها من حيث النصوص والقوانين ذات الصلة بها والأجهزة المخزنية الموجهة لها والمشرفة عليها.

· تأتي هده الانتخابات في اطار الدستور الممنوح لفاتح يوليوز 2011 والمفروض على الشعب المغربي والذي يكرس السلطات الأساسية في يد الملك ويغيب مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة والفصل بين السياسة والمال وفي غياب آلية منتخبة ديمقراطيا لصياغة دستور ديمقراطي يقر بفصل السلط ويضمن للشعب السلطة السياسية باعتباره صاحب السيادة ومصدر السلط.

· تجري هذه الانتخابات في ظروف اجتماعية واقتصادية متردية تتميز بالعجز المالي وتصاعد المديونية وارتفاع نسبة العطالة والزيادات المتتالية في أسعار المواد والخدمات الأساسية وتدهور القدرة الشرائية للموطنات والمواطنين والتراجع عن الخدمات العمومية (التعليم والصحة والسكن... ) وبتفشي الفساد الاداري والمالي وتكريس الافلات من العقاب عن الجرائم السياسية والاقتصادية، اضافة الى الطرد الجماعي والتعسفي للعاملات والعمال و اغلاق المعامل، كل هذا على حساب القوت اليومي للجماهير الشعبية الكادحة.

· على مستوى الاشراف ، ستنظم هده الانتخابات بنفس الاساليب السابقة من طرف وزارة الداخلية المعروفة بخبرتها في صناعة النتائج واعتماد لوائح فاسدة والسماح لسماسرة الانتخابات بشراء الأصوات والضمائر مما يفقدها المشروعية والمصداقية.

· على مستوى الحريات العامة فهذه الانتخابات تأتي في جو مشحون يتميز باستمرار التضيق عن حرية الرأي والتعبيير والصحافة واخضاع الاعلام العمومي الى المراقبة والرقابة من طرف الأجهزة المخزنية واستمرار الاعتقال السياسي خصوصا في صفوف مناضلي 20 فبراير واغتيال نشطاء هذه الحركة (شهداء الحسيمة نمودج...) بالاضافة الى التضييق على أنشطة الأحزاب المقاطعة لهذه اللعبة السياسية تمثلت بتهديد احدى المطابع بالرباط ومنعها من نسخ نداء المقاطعة بالنسبة لحزب الطليعة، أما بنسبة للنهج الديمقراطي فقد تمكنت اجهزة البوليسية من سرقة وحجز وثائق مقاطعة الانتخابات من حافلة النقل العمومي (ستيام)، يرافق هذا اعتقال المناضلات والمناضلين أثناء توزيع بيان المقاطعة.

2- على مستوى الدولي :

تأتي هده الانتخابات في وضع يتميز باستمرار السياسات التبعية للدوائر الامبريالية مما يعمق الازمة الاقتصادية ببلادنا وينعكس سلبا على أوضاع شعبنا وكافة الشعوب المضطهدة بسبب نهب خيراتها وعسكرتها والتدخل السافر في شؤونها الداخلية ضدا عن حقها في تقرير مصيرها السياسي والاقتصادي.

لكل هذه الأسباب تدعو أحزاب اليسار بالبيضاء المواطنات والمواطنين لمقاطعة الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر 2011 والعمل على المزيد من الدعم والحضور في المسيرات التي تنظمها حركة 20 فبراير وتوحيد طاقات مناضلات ومناضلي اليسار في أفق بناء جبهة موحدة من أجل الديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

حرر بالدار البيضاء بتاريخ 16 نونبر 2011

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire