dimanche 13 novembre 2011

رفض دعوة أمير قطر لحضور الجلسة الإفتتاحية للمجلس التأسيسي في تونس




أحزاب تونسية ترفض دعوة أمير قطر لحضور الجلسة الإفتتاحية للمجلس التأسيسي في تونس

تونس, تونس, 12 تشرين الثاني-نوفمبر (يو بي أي)

— أعلن عدد من الأحزاب السياسية التونسية، اليوم السبت، عن رفضها القاطع لدعوة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لحضور أعمال الجلسة الإفتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي التونسي المقررة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. ونقلت الصحيفة الإلكترونية التونسية (الجريدة) عن المولدي الفاهم عضو الهيئة التنفيذية للحزب الديمقراطي التقدمي الفائز بـ16 مقعداً في المجلس الوطني التأسيسي المنبثق عن إنتخابات 23 أكتوبر/تشرين أول الماضي، قوله إن حزبه « يرفض شدة حضور الأمير القطري في أول جلسة للمجلس الوطني التأسيسي يوم 22 نوفمبر الجاري ». وأضاف أن إحتجاج حزبه على هذه الزيارة « يمكن أن يصل إلى مقاطعة الجلسة الإفتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي التونسي ». واعتبر الفاهم أنه ليس هناك أي مبرر لحضور أمير قطر الجلسة المرتقبة للمجلس الوطني التأسيسي التونسي « لأن هذا يعتبر تدخلاً في الشأن الداخلي للبلاد، الأمر الذي يجعل السيادة الوطنية محل شك ».

من جهته، قال حمة الهمامي الأمين عام حزب العمال الشيوعي التونسي، إن « حزب العمال ومناضليه لا يرحبون بهذه الزيارة التي تعتبر عاراً على من دعا حمد بن خليفة آل ثاني ».

وأضاف « لا أهلاً ولاً سهلاً يا عرّاب المشاريع الأميركية والصهيونية في الوطن العربي »، وأكد أن الشعب التونسي الحر « ليس في حاجة لعملاء أميركا والكيان الصهيوني ».

أما عبيد البريكي الناطق الرسمي بإسم الإتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية في تونس) فقد أعرب عن إستغرابه من دعوة أمير قطر لحضور أولى جلسات المجلس الوطني التأسيسي.

وقال إنه « لا مكان لأحد مهما كانت جنسيته في الجلسة الأولى للمجلس الوطني التأسيسي، وإن التونسيين وحدهم من لديهم حق حضور الجلسة الإفتتاحية لهذا المجلس الذي جاء بعد تضحيات جسام من أبناء الوطن ».

الى ذلك، أعرب خالد الكريشي الناطق الرسمي بإسم حركة الشعب الناصرية، عن إستغراب حركته من دعوة أمير قطر لزيارة تونس لحضور الجلسة الإفتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي، واعتبر ذلك تدخلاً في الشأن الداخلي.

وترددت أنباء تفيد بأن حركة النهضة دعت أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل الثاني لحضور أولى جلسات المجلس الوطني التأسيسي التونسي، وذلك على هامش زيارة رئيس الحركة الشيخ راشد الغنوشي الى قطر مباشرة بعد إعلان النتائج الأولية لإنتخابات المجلس الوطني التأسيسي، واجتماعه مع أمير قطر.

وكان حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية التونسية، أكد اليوم في تصريحات بثتها إذاعة (موزاييك أف ام) حضور أمير قطر الجلسة الإفتتاحية للمجلس التأسيسي.

(المصدر: وكالية يو بي أي (يونايتد برس إنترناشيونال) بتاريخ 12 نوفمبر 2011

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire