vendredi 21 juin 2013

عاجل / بوليف يرفع الاسعار قبل رمضان


نجيب بوليف لرويترز : تحرير الأسعار سيُفعل قبل رمضان

الجمعة 21 يونيو 2013 - 16:02
 - روترز
كثيرا ما نسمع من السيد بن كيران أن إصلاح صندوق المقاصة و تحرير الأسعار مشروع حزبي يرجع إلى شجاعة حزب العدالة و التنمية و جرءته في تطبيق الاصلاحات التي عجزت عن الخوض فيها بقية الأحزاب لكن الحقيقة أن صندوق النقد الدولي يقف وراء الضغط على الدول نامية التي تعيش على المساعدات و القروض الدولية للشروع في هذه الاصلاحات الضرورية و الخطيرة في نفس الوقت  . فقبل المغرب حررت الأردن الأسعار و أمس سمعنا عن إمهال صندوق النقد الدولي المغرب حتى غشت المقبل لبدء الاصلاحات الهيكلية الخاصة بصندوق المقاصة و صناديق التقاعد .
لم يتأخر رد الحكومة المغربية جيث قال محمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة المغربي لرويترز إن المغرب سيبدأ في تحرير أسعار بعض السلع الأساسية خلال الأسبوعين المقبلين في ما يعد أول خطوة لخفض الدعم. وكانت الحكومة التي يقودها إسلاميون قد أرجأت إصلاحات الدعم والمعاشات التي يطلبها صندوق النقد الدولي بسبب حساسيتها السياسية.
وقال الوزير في حديث مع رويترز في وقت متأخر من مساء الخميس "سنفعل التعديل التلقائي للأسعار خلال الأسبوعين المقبلين - قبل رمضان- لجميع منتجات الطاقة والسكر باستثناء غاز الطهي."
وجاءت تصريحاته بعد أيام من زيارة فريق صندوق النقد الدولي للمغرب لمراجعة ماليته العامة.
وقال الوزير إن هذا التحول سيمكن الحكومة من خفض الانفاق على الدعم بنسبة 20 بالمئة إلى 42 مليار درهم (خمسة مليارات دولار) أو أقل. وهذا ضمن حدود موازنة 2013 التي قدرت على أساس سعر نفط عند 105 دولارات للبرميل.
وقال بوليف "عندما تنخفض الأسعار (أسعار النفط) عن 105 دولارات سيدفع ذلك المغاربة للاعتقاد بأن هذا ليس أمرا سيئا."
واستهلك الدعم ما يصل إلى 53.36 مليار درهم في عام 2012 أي 6.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وشمل 32.4 مليار درهم للنفط و15.8 مليار درهم للغاز وخمسة مليارات للسكر.
وقال الوزير إن الأسعار لن تحرر بالكامل بل ستوضع حدود قصوى.
وأضاف "الأرقام ليست معلنة بعد. لا يمكنني الإفصاح عنها... الحكومة ستساعد في العملية عن طريق التحوط مع توقع تقلبات أسعار السلع في الأسواق العالمية."

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire