jeudi 14 janvier 2016

حصريا : ادريس الأزمي "شاهد ماشفش حاجة" في ملف الأساتذة المتدرّبين

برّر إدريس الأزمي (عمدة مدينة فاس) نفيه خروج الأساتذة المتدربين في مسيرة حاشدة يوم الخميس الماضي بالتزامه الحرفي بتعليمات وبلاغ وزارة الداخلية.

وأكّد ادريس الأزمي خلال لقاء تواصلي مع شبيبة حزب العدالة والتنمية بالمقر الإقليمي لحزب العدالة والتنمية -الذي انعقد يوم الثلاثاء 12 يناير- أن تعليمات وزارة الداخلية هي التي دفعته للخروج بتصريح على قناة "البي بي سي" يؤكّد فيه على تفرّق المسيرة التي كانت متمركزة في مدينة فاس بمجرّد إشعارها بالمنع من طرف السلطات المحليّة.

لكن صور الفيديو التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي فنّدت ادعاء الوزير المنتدب لدى وزير المالية و وزير الداخلية اللذين برّرا عدم استخدام العنف في مسيرة فاس بامتثال المحتجّين لقرار المنع وانصرافهم بعدها.

و أظهرت مقاطع الفيديو لقطات من مختلف المناطق التي جابتها المسيرة الحاشدة التي عرفت مشاركة عائلات الأساتذة المتدربين وطلبة المدرسة العليا للأساتذة، وطلبة كليات ظهر المهراز وسايس، إضافة إلى عدد من الحقوقيين والجمعويين و النقابيين و الأحزاب السياسية.
ويذكر أن "القناة الثانية " التي كانت حاضرة بدورها في "مسيرة الخميس" التي دامت زُهاء أربع ساعات، قد بثت روبورتاجا عن المسيرة في نشرة الواحدة إلا ربع، لكنّ ذلك لم يمنعها من إدراج بلاغ وزارة الداخلية الذي نفى تنظيم المسيرة بالعاصمة العلمية !



 و عبّر عدد من الإعلاميين بالمدينة عن استنكارهم لهذا التضليل الحكومي في زمن "الواتساب" و "الفايسبوك" و "اليوتيوب"، داعين الحكومة إلى تجنّب سياسة الهروب للإمام، و مواجهة ملفّ الأساتذة المتدرّبين بنوع من الواقعية والّليونة.
وفي السياق نفسه، عبّر أحد أعضاء لجنة الإعلام بمركز فاس عن استغرابه من هذه التصريحات، حيث علّق على الموضوع ساخرا " بما أن السلطة لا تكذب! فقد بدأنا نشكّ جميعا... أننا كنّا نحلم يوم الخميس الماضي !"

و ارتباطا بالاجتماع الحزبي، تلقّى ادريس الأزمي انتقادات شديدة اللهجة من طرف شبيبة "البيجيدي" الذين أكدوا في كلماتهم أن الحزب بدأ يفقد شعبيته بسبب بنكيران و خرجاته غير المحسوبة.
كما سارت أغلب التدخّلات في اتجاه التنديد بما حصل من تدخّل عنيف في حقّ الأساتذة المتدربين بمركز إنزكّان وباقي المراكز الأخرى.

وبخصوص ملف الاحتجاجات لم يفوّت عمدة فاس المناسبة لتكرار التصريحات والبلاغات الحكومية التي تفيد أن الأساتذة المتدرّبين كانوا على علم بالمرسومين قبل الدخول إلى مراكز التكوين.
كما أكّد على أن الأساتذة الذين سيتمّ ترسيبهم في مباراة التوظيف يملكون 3 خيارات لا رابع لهما، إما العمل الحرّ، أو العمل في القطاع الخاصّ، أو انتظار العام الموالي لخوض المباراة من جديد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire