lundi 18 juin 2012

شعار حرب التحرير الشعبية الطويلة الٱمد

يرفع الماويون شعار حرب التحرير الشعبية الطويلة الٱمد في الهند و النيبال ويبدو انها "طويلة الأمد" حقا...لانها لمدة 30 سنة وهي مشتعلة دون ان تسفر عن نتيجة تذكر...والسبب واضح : انفصالها عن الجماهير وتحولها الى حركات بلانكية بل ارهابية تحمل السلاح لوحدها...وهذا ما يخلف فكر  والماركسية اللينينية عموما. ان الجماهير من عليها تلقى مهمة العنف الثوري...وليس الجيش المفصول عنها...ومقالة ماو "حول تصحيح بعض الافكار الخاطئة في الحزب" تدحض وجهة النظر العسكرية المحضة التي انحرفت اليها هاته الحركات.

 اننا لسنا ضد الحرب الشعبية ولا اننا نقول ان "لا فائدة منها" ! نقول فقط ماهذا الخطر الاكبر على الدولة الهندية مادام الشعب الهندي لا يحمل السلاح بأسره ويقوم للثورة. ان من قواعد الحرب الشعبية على حد اطلاعي بفكر الرفيق ماو تسي تونغ هو ان تسير في تساوق مع النضال الجماهيري السلمي بالمدن...ان الحرب الشعبية ليست هي المشكل. بل ان المشكل هو ان هذه الحرب الشعبية في تلك المناطق ليست فعلا حربا شعبية.


اذا كان الحزب الشيوعي الهندي الماوي يقود الثورة الهندية...أنا اعتقد ان الثورة في الهند ستكون محل انظار العالم. ولا ارى انها تتعدى نزاعا مسلحا مع النظام. دون ان تكون ثورة عارمة للجماهير...لقد علمنا ماو أن نقوم ب"تحقيقات" في كل شيء وننبذ الكسل. هذا ما نسلم به بلا شك. لكن واقع تفاوت التطور الهائل بين ماوصل اليه الكفاح المسلح وبين النضال السياسي السلمي للجماهير...يظهر بجلاء ان ما يجري في الهند لا يرقى الى الحرب الشعبية. أو قل للدقة ومنعا للمبالغة...انهم قد حرقوا المراحل.

I

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire