samedi 20 avril 2013

عاجل قوات أمريكية في اسبانيا للتدخل في المغرب لحماية الأمريكيين ضد اضطرابات


 قوات أمريكية في منطقة الأندلس للتدخل في المغرب العربي لحماية الأمريكيين ضد اضطرابات

ألف بوست.-
رخصت الحكومة الإسبانية للبنتاغون الأمريكي بنشر 500 من قوات المارينز في قاعدة مورون دي لفرونتيرا بإقليم إشبيلية الأندلسي تحسبا للتدخل في المغرب العربي في حالة وقوع اضطرابات تهدد الأمريكيين.

وكشفت نائبة رئيس حكومة مدريد، ثورايا سانس سانتا ماريا أمس الجمعة عن هذا الترخيص الذي صادق عليه المجلس الحكومي، مؤكدة أنه يخضع لاتفاقية التعاون العسكري الموقعة سنة 1988 بين البلدين. وتابعت هذه المسؤولة أن الأمر يتعلق ب 500 من قوات المارينز وثمان طائرات عسكرية.

وتعتبر قاعدة مورون دي لفرونتيرا ذات الاستعمال المشترك مع القوات الإسبانية، وتتمركز فيها قوات جوية أمريكية، ولكن ينضاف إليها هذه المرة 500 من قوات المارينز. وعلاوة على هذا الحضور العسكري، فتوجد في قاعدة روتا في إقليم قادش وحدات خاصة للتدخل العسكري في وقت الأزمات خاصة في مضيق جبل طارق لحماية حرية الملاحة البحرية.

وأكدت حكومة مدريد أن القوات الجديدة التي ستتمركز في مورون دي لفرونتيرا لمدة سنة وسيكون من مهامها حماية المنشأت والمواطنين الأجانب في منطقة المغرب العربي وخاصة للرد السريع في ظل التقلبات التي تشهدها الدول التي تشهد الربيع العربي ومنطقة الساحل. وكان السفير الأمريكي في ليبيا قد تعرض للاغتيال خلال سبتمبر الماضي على أيدي متشددين كما أنه جرت محاصرة السفارة الأمريكية في تونس خلال عرض فيلم مسيئ للرسول محمد في شبكة الإنترنت من طرف قبطي مقيم في كاليفورنيا. ولم تكن القوات الأمريكية قريبة من المنطقة، الأمر الذي أدى الى تأخر تدخلها.

ويبرز السفير الأمريكي ألان سولومونت في تصريحات نقلتها وكالة أوروبا برس أن التواجد العسكري الأمريكي هو مؤقت في أفق التوصل الى اتفاقيات مع دول إفريقية لنشر وحدات القوات الأمريكية الإفريقية "أفريكوم".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire