vendredi 6 décembre 2013

حول ملف الأساتذة المجازين وحاملي الماستر

  تعرض الأساتذة المجازين وحاملي الماستر المقصيين من الترقية بالشهادة وتغيير الإطار، فوجي 2012 ـ 2013 المعتصمين في الرباط للأسبوع الثالث على التوالي من أجل مطالبهم المشروعة في الترقية بالشهادة. حيث تعرض الأساتذة المعتصمون للمرة الثالثة وفي أقل من ثلاثة أيام، لهجوم شرس من طرف قوات القمع مساء يوم الخميس 05 دجنبر 2013 مما خلف إصابة أزيد من 40 أستاذة وأستاذا منها أزيد من عشر حالات خطيرة على مستوى الرأس والرقبة والظهر؛ كما تم اعتقال 8 مناضلين. وقد كان للأستاذات أيضا حظهن من التعنيف والاعتقال أيضا، بالإضافة إلى حالات من الإغماء في صفوف هذه النخبة من رجال ونساء التربية والتعليم الذين نذروا حياتهم لتربية وتعليم الأجيال الصاعدة من أبناء هذا الوطن، رغم الطابع السلمي والحضاري للأسلوب النضالي الذي التزموا به.

ولعل ما يثير الدهشة في تعاطي الحكومة مع هذا الملف وتعنتها في إيجاد حل عاجل له هو المنطق الغريب الذي تروج له في تبريرها لاستثناء فوجي 2012 و2013 من الترقية بالشواهد دون الأفواج السابقة، حيث ربطت هذا الموضوع بالظرفية السياسية التي كان يعيشها المغرب والتي حتمت عليه ترقية جميع الأفواج باستثناء الفوجين المذكورين في ضرب واضح لمبدأ تكافؤ 
الفرص وفي تكريس لداء المزاجية المستفحل في تسيير سائر القطاعات.
وهكدا نسجل

- تحميل الدولة المغربية مسؤوليتها كاملة في هذه الهجمات القمعية، وما نتج عنها من أضرار مست السلامة البدنية للأساتذة المعتصمين، وما لحقهم من إهانة ومعاملة تحط من كرامتهم.

- تضامننا المطلق مع هذه الفئات حتى تحقيق مطالبهم المشروعة والعادلة أسوة بمن سبقهم.
- مطالبتنا الوزارة الوصية بالاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة وتحمل مسؤوليتها التاريخية إذ عوض توفير جو من الاستقرار الاجتماعي وبذل الجهود لإخراج المنظومة التعليمية من التردي الذي تعيشه، تزيد الوضع احتقانا واضطرابا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire