vendredi 30 mars 2012

:أيام سوداء تنتظر المغاربة

:أيام سوداء تنتظر المغاربة



قال الخبير والمحلل الإقتصادي المغربي عبدالسلام أديب إن "السياسة الإقتصادية الجديدة ستعتمد على التقشف ما أمكن، وبعدها على إمكانية تقليص الأجور، وتسريح العمّال، ثم تقليص الدعم المخصص للقطاعات الاجتماعية"، مشيرًا إلى أن "هناك تحديًا اقتصاديًا صعبًا ينتظر المغرب".
وأضاف الخبير المغربي أن "هناك عجزًا تجاريًا خطرًا بالنسبة إلى المغرب، كما أن نسبة النمو أقل من 3 في المئة، على عكس ما جرى توقعه من أنها ستصل إلى 5 في المئة".
وذكر الخبير المغربي لأحد المنابر الصحفية أنه سيكون هناك اتجاه للإلغاء صندوق المقاصة الذي تبلغ ميزانيته 81 مليار درهم وتفعيل ما يسمى بصندوق التماسك الإجتماعي الذي لا تتجاوز ميزانيته ملياري درهم .
هذا وقد توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الاقتصاد الوطني، خلال السنة الجارية، تراجعًا في وتيرة نموه لتصل إلى 4.1 في المئة بدلاً من 4.8 في المئة سنة 2011.
وذكرت أن الطلب الداخلي سيواصل دعمه للنمو الاقتصادي الوطني، حيث سيسجّل حجم استهلاك الأسر، وحجم استهلاك الإدارات العمومية والتكوين الإجمالي لرأس المال الثابت، ارتفاعات ستصل على التوالي إلى 5 في المئة، و2 في المئة، و6 في المئة .
وكان والي بنك المغربي السيد "عبد اللطيف الجواهري " قد اكد في ندوة صحفية على ضرورة اصلاح صندوق المقاصة وحدر من الزيادة في الأجور .
وإذا تأكد ما يروج حول احتمال إلغاء صندوق المقاصة ولجوء الحكومة لسياسة التقشف فهذا يعني أن أياما ساخنة تنتظر المغرب .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire