lundi 31 octobre 2011

اضحك شوية // صور ساخرة







كاريكاتور/ لعنة الكرسي /

vendredi 28 octobre 2011

من روائع الفنانة الكبيرة المغربية //سميرة القادري

فيديو اطلاق النار على القذافي يُعرض لأول مرة

إعلانات لتوظيف أساتذة

أساتذة التعليم الابتدائي


http://www.men.gov.ma/SiteCollectionDocuments/avic_concours_prof-primaire2012.pdf


طلب المشاركة في مباراة توظيف
أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية


الإسم الشخصي : ………………………………………………………………………
الإسم العائلي : .............................................……...……………………………………
تاريخ ومكان الازدياد : …………………………………………….................................…
رقم بطاقة التعريف الوطنية:.................................................................................................
العنوان الشخصي(مقر السكنى الحالي ………………………………………………………
.....................................................................................................................................
رقم الهاتف الشخصي : ………………………… العنوان الالكتروني …………………………
نوع الشهادة المحصل عليها : ……………التخصص .........………………………………….
الجامعة……………………………………… الكلية ……...............…………………

توقيع المترشح :
حرر في بتاريخ


أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي

http://www.men.gov.ma/SiteCollectionDocuments/avic_concours_prof-secondaire2012.pdf



طلب المشاركة في مباراة توظيف
أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الثانية


الإسم الشخصي : ………………………………………………………………………
الإسم العائلي : .............................................……...……………………………………
تاريخ ومكان الازدياد : …………………………………………….................................…
رقم بطاقة التعريف الوطنية:.................................................................................................
العنوان الشخصي(مقر السكنى الحالي ………………………………………………………
.....................................................................................................................................
رقم الهاتف الشخصي : ………………………… العنوان الالكتروني …………………………
نوع الشهادة المحصل عليها : ……………التخصص .........………………………………….
الجامعة……………………………………… الكلية ……...............…………………

توقيع المترشح :
حرر في بتاريخ

خبير روسي يقدم ادلة على عدم قتل القذافي

خبير روسي يقدم ادلة على عدم قتل القذافي




اعلن خبير روسي ان العقيد الليبي معمر القذافي لم يُقتل معتمداً على مجموعة الصور والأشرطة المصورة للقذافي.
وأكد الخبير الروسي أن من قُتل في سرت هو شخص يشبه العقيد الليبي و يُدعى “أحميد” لافتاً الى أنّه يوم القبض على القذافي كان الطقس في سرت ماطراً، بينما تظهر الرياح والأتربة في الشريط المصوّر.
وأضاف أن شعر القذافي كان مائلاً الى اللون البني لحظة القبض عليه، في حين يبدو شعر الجثة الموجودة في المستشفى اسوداً.
وتابع الخبير ان طلقتين كانتا ظاهرتين في جسد القذافي عندما تم إحضاره إلى المستشفى، واحدة في جانب الرأس فوق الأذن والأخرى في البطن، أما شريط الفيديو المنتشر فيُظهر رصاصة أخرى في الرأس من الأمام.
واشار الخبير اضاً الى أن القذافي أجرى عملية جراحية في البطن لم يظهر لها اي اثر على الجثة المعروضة.

jeudi 27 octobre 2011

عاجل من بني بوعياش |استشهاد كمال الحسيني



عاجل من بني بوعياش |تأكيد استشهاد كمال الحسيني
═════...════════════════════════════════
كمال الحسيني العضو في الحركة و العضو في المكتب المحلي لفرع بني بوعياش للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يتعرض للاغتيال من طرف البلطجية بعد ان تلقى طعنة غادرة ، استشهد على اثرها و هو في الطريق الى المستشفى..
---------------
بعض التفاصيل
---------------
أثناء التحضير لاجتماع لدراسة الخطوات الإحتجاجية المقبلة لحركة 20 فبراير،تمت مباغتة تجمع لشباب الحركة من طرف أحد البلطجية كان يحمل سكينا و طعن كمال الحساني (العضو في الحركة و العضو في الجمعية الوطنية لحملة الشهادات) على مستوى الرقبة و الظهر وارداه قتيلا، ليطارده الباقون ويحاصرونه امام مقر باشوية بني بوعياش قبل ان يلتحق رجال الدرك و يعتقلونه فيما تم نقل الناشط وهو غارق في دمائه بواسطة سيارة اسعاف للوقاية المدنية قدمت من امزورن الى المستشفى الجهوي بالحسيمة حيث سيلفظ انفاسه الاخيرة قبل وصوله الى المستشفى بسبب النزيف الحاد و تأخر وصول سيارة الاسعاف.
---------

: 1/4 Finale FUS - WAC (Buts + Penaltys)

mercredi 26 octobre 2011

فضائح نهب خيرات البلاد من طرف الكبار



"فضيحة بلادي"
كبار الدولة يساهمون في "انتحار" الدستور الجديد!!
في وقت ينادي الشعب بإسقاط الفساد!!
كبار الدولة يستفيدون من أراض شاسعة وبأثمنة زهيدة
و الدولة المغربية لا إرادة لها في الإصلاح
مسؤولون كبار في الأمن والقضاء يستفيدون من أراض شاسعة مخصصة لبناء إقامات فاخرة على شاطئ منطقة الهرهورة الراقية وبأثمنة زهيدة. الأمر يتعلق بشخصيات مهمة في هرم الدولة، حيث يوجد في لائحة المستفيدين كل من:
الشرقي الضريس المدير العام للأمن الوطني وعبد السلام العيماني وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، وكذا عبد العزيز الجعايدي الحارس الخاص للملك محمد السادس.
استنادا على وثائق موقعة من طرف حسن العمراني والي جهة الرباط بتاريخ 7 شتنبر2009 فإن الأمر يتعلق بـ"70 بقعة أرضية، 26 منها مرقمة في التصميم من37 إلى 55، وقطع أرضية مرقمة بالحروف الأبجدية A.B.C.D.E.F.G.H.I.J.
هذه البقع الأرضية المتواجدة في جماعة الهرهورة في أماكن راقية على الشاطئ تم تحديد المقابل لها في أثمنة زهيدة لا تتعدى 1900 درهم للمتر المربع، في الوقت الذي تابع فيه أراض بنفس الموقع بثمن لا يقل عن 6000 درهم للمتر المربع.
واستفاد من هذه البقع كل من: (مافيات المخزن والقضاء والبرلمان المتعفن).
الشرقي الضريس المدير العام للأمن الوطني الذي استفاد من القطعة رقم 39 ومساحتها 245 مترا مربعا ورسمها العقاري 10415/78 إلى جانب عبد السلام العيماني وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط والذي استفاد بدوره من القطعة الأرضية رقم 45 ومساحتها 181 مترا مربعا ورسمها العقاري 10421/78،وكذا عبد العزيز الجعايدي الحارس الشخصي للملك محمد السادس والذي استفاد هو الآخر من قطعة أرضية تحمل رقم 46 ومساحتها 180 مترا مربعا ورسمها العقاري 10422/78. كما استفاد عبد الهادي زحاف رئيس المحكمة الابتدائية بتمارة من قطعة أرضية رقم 23 ومساحتها 300 متر مربع ورسمها العقاري 10401/78، إلى جانب شقيق وكيل لائحة حزب الاستقلال بتمارة عبد اللطيف عبيدة والذي استفاد من البقعة الأرضية D ومساحتها 178 مترا مربعا ورسمها العقاري 10434/78، وكذا عابد اشكايل وهو مستشار برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جماعة عين عتيق سابقا، والذي استفاد من البقعة الأرضية رقم 41 ومساحتها 200 متر مربع ورسمها العقاري هو 10417/78.
وتَكشّفت في السنوات الأخيرة العديد من الفضائح العقارية لنافذين في هرم الدولة مثل ما هو الحال مع:
منير الماجيدي الكاتب الخاص للملك، الذي استفاد سنة 2005 من أرض مساحتها 40376 مترا مربعا بالموقع المداري السياحي بمدينة تارودانت، وهي أرض حبسية تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورسمها العقاري هو 8087/س، حيث دونها الماجيدي في سجلات المحافظة العقارية باسم زوجته وابنتيه، بعدما استفاد منها بثمن زهيد لا يزيد عن 50 درهما للمتر المربع، بما معناه أن القيمة الإجمالية الواردة في عقد البيع لهذه الأرض هي: 2.018.800.00 درهم، مع العلم أن الأسعار المتداولة بالمنطقة في حينه تتراوح ما بين 900 و5000 درهم للمتر المربع.
استفادة الماجيدي من أرض الحبوس بهذا المبلغ الزهيد حرم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من ملايين السنتيمات كما حرم خزينة الدولة من ملايين أخرى كضرائب ورسوم، كان من الواجب أداؤها على القيمة الحقيقة للأرض.
وكان آخر تقرير للهيئة الوطنية لحماية المال العام قد ضم العديد من الأسماء التي قال التقرير أنه يجب محاسبتها من أجل استغلال النفوذ بعد استفادتها من أراضي الدولة خارج اطار الصفقات القانونية.
وأورد التقرير أسماء كل من: (مافيا الأحزاب السياسية المتعفنة).
علي بلحاج المنتمي لحزب رابطة الحريات الذي استفاد من 450 هكتار، والمحجوبي أحرضان المنتمي لحزب الحركة الشعبية الذي استفاد من 328 هكتار،
ورحو الهيلع المنتمي لحزب التقدم والاشتراكية الذي استفاد من 609 هكتار، وبودلال بوهدود المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي استفاد من 380 هكتار، وعبد الرزاق مويسات المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي استفاد من 200 هكتار، ومحمد تلموست المنتمي لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية الذي استفاد من 123 هكتار، وميلود العلج من حزب الاستقلال الذي استفاد من 138 هكتار، وعبد السلام البياري من الاتحاد الدستوري والذي استفاد من 165 هكتار، مولاي البشير بدلة من التجمع الوطني للأحرار الذي استفاد من 77 هكتار، وعياد بنعلي من حزب الحركة الشعبية الذي استفاد 302 هكتار، وخالد برقية من حزب الحركة الشعبية الذي استفاد من 1082 هكتار.
وتضم اللائحة أيضا كل من: محمد برقية المنتمي حزب المؤتمر الوطني الاتحادي 88 هكتار، ولحسن بوعود المنتمي لحزب الحركة الشعبية الذي استفاد 816 هكتار، وطارق القباج من حزب الاتحاد الاشتراكي الذي استفاد 339 هكتار، و بوعمر تغوان من حزب الاستقلال الذي استفاد 153 هكتار.
وكل هؤلاء استفادوا من أراضي الدولة بأثمنة بخسة سواء كتفويت نهائي أو كعقود كراء لأراضي طويلة الأمد تصل إلى 99 بأثمنة رمزية.
الدولة المغربية لا نيّة لها في إصلاح حقيقي وعميق، وقد أعطت إشارات سلبية من قبيل: اعتقال ومحاكمة الصحفيين نزهاء، وقمع المظاهرات السلمية للمطالبين بإلغاء مهرجانات التمييع وإفساد الشباب، بالإضافة إلى اعتماد اللوائح الانتخابية "الفاسدة والمزورة" التي تعود إلى عهد إدريس البصري في التصويت على الدستور المقبل.....
حركات الشباب السلمية
كانت تنتظر أن تقدّم الدولة إشارات ايجابية وقوية في اتجاه الاستجابة الفورية للمطالب الجوهرية التي رفعتها ، وعلى رأسها إبعاد رموز الفساد عن المجال السياسي والاقتصادي والإعلامي ولكن بدون جدوى ولا حياة لمن تنادي....
لا يمكن الحديث عن إصلاح حقيقي في المغرب، وعن آمال الدستور الجديد الطموح.. دون إبعاد ومحاكمة المفسدين وناهبي المال العام، ومن أعجبتهم أنفسهم في التسلط على رقاب هذا البلد الذي إن تم تطيهره من الفساد والمفسدين لأكل الناس من فوقهم ومن تحت أرجلهم وعمت الخيرات كل الناس... ولكن ما شقاء البشر إلا بالبشر وحسبنا الله ونعم الوكيل....
إن المسؤولية في الإستبداد لا تعود للنظام الحاكم وحسب ولكن تعود " لينابيع ثقافتنا المعاصرة (التربية على الخنوع، ودخول سوق راسك، وديها في شغلك، واش داك للسياسة....)، التي تجعل جماهيرنا نفسها مهيأة لقبول هذا الاستبداد (القابلية للإستعمار على حد تعبير مالك بن نبي رحمه الله) أو متواطئة في التعايش معه"

إن الحرية و الكرامة والديمقراطية لاتقدمان على طبق من ذهب،
بل تطلب بعزة وتنتزع بقوة القانون وإرادة الشعب

قمع النساء و الشيوخ بجبل عوام




المغرب الجديد بعد الدستور- منطقة إغرم أوسار بمناجم عوام، ضواحي مريرت، إقليم خنيفرة، ومنذ يوم الجمعة الماضي على أعلى درجة من الغليان والتوتر على خلفية الأحداث الخطيرة التي تعرض إثرها عدد من النساء والشباب والمسنين من قرية سيدي أحمد واحمد للضرب والتنكيل والمطاردة والألفاظ النابية، بينما اعتقل فيها ستة أشخاص، ذلك في هجوم عنيف شنه حشد من القوات العمومية (درك وقوات مساعدة)، واستعملت فيه الهراوات والقنابل المسيلة للدموع، حيث كان الضحايا يعتصمون في تجمع سلمي للمطالبة بتشغيل أبناء المنطقة في المناجم، وترسيم العمال منهم، وتفعيل برنامج القرى المنجمية النموذجية مع توفير الماء الصالح للشرب للإنسان والماشية، وقد عرفت الأحداث اشتباكات عنيفة بين المحتجين والقوات العمومية بعد إقدام المحتجين على قطع الطريق المؤدية للمنجم، وأدت هذه الاشتباكات إلى عدة إصابات بين الطرفين

مصطفى عبد الجليل وافق على إعدام 32 ليبيّا عام 2008




سُرّبت إلكترونيا وث...يقة تعود لمنتصف العام 2008 وحاملة لتوقيع مصطفى محمّد عبد الجليل، كبير المجلس الانتقالي اللّيبي، الذي وافق على إعدام 32 من المدانين من لدن محاكم نظام معمّر القذافي.

ووفق ما ضمّته الوثيقة التي أصدرها عبد الجليل بصفته "أمين اللجنة الشعبية العامّة للعدل"، أي وزير عدل نظام القذّافي، فإنّ الأوامر الموجّهة من لدنه همّت إعدام 32 فردا وسجن 50 آخرين مدى الحياة، زيادة على "معاقبة 15 ليبيا بعقوبات تتراوح ما بين 5 سنوات و15 عاما، مع انتظار الفصل في مصير 80 منتظرا للإعدام وتبرئة 10 آخرين .. وذلك ضمن ملف صُنّف جنائيا وضمّ 187 مواطنا أودعوا السجن عام 1995 دفعة واحدة.

الواقفون وراء تسريب الوثيقة الممهورة بتوقيع مصطفى عبد الجليل يرون في الرجل المسيّر حاليا لشؤون "ليبيا ما بعد ثورة 17 فبراير" واحدا من أساسات حُكم القذافي للبلاد بمزاجية قاتلة.. كما يعتبرون تصفية "العقيد المجنون" كتما لأسرار كان بإمكان "ساكن العزيزية" البوح بها وفضح "جحافل مقاسميه البطش بليبيا من المندسّين بين صفوف الثوّار".

رصيد مبارك فى بنوك تل أبيب 1.6 مليار جنيه



تحقيق قضائى إسرائيلى يثبت أن رصيد مبارك فى بنوك تل أبيب 1.6 مليار جنيه


قالت جريدة روز اليوسف ان تحقيقا مع مستشار مالى إسرائيلى متهم بالفساد، كشف عن وجود ارصدة مالية للرئيس السابق مبارك فى بنوك الدولة العبرية تزيد على 1.6 مليار جنيه .
حظر النشر
واصدر المدعى العام الاسرائيلى قرارا بحظر نشر التحقيقات التى تجرى مع مستشار البنك المركزى الاسرائيلى"نتانئيل شارون" المتهم بإجراء 700 عملية مالية وهمية على ارصدة عائلة مبارك، محققا لنفسه ربحا يقدر بـ350 الف شيكل (حولى 570 الف جنيه مصرى )، بعد حصوله على توكيلات – موثقة فى مصر والخارجية الاسرائيلية – تتيح له تنفيذ عمليات مضارية مالية على ارصدة عائلة مبارك وعدد من رموز نظامه .. ولكن شارون اجرى العمليات لحسابه الشخصى بعد تأكده من سقوط مبارك وسجنه هو واعوانه اصحاب الارصدة.
استخدم المستشار الاسرائيلى 60 مليون شيكل فقط من ارصدة مبارك الشخصية التى تزيد على مليار شيكل (1.6مليار جنيه مصري) – حسب ما ورد فى التحقيقات- وحقق من ذلك ربحا صافيا لنفسه قدره 40 مليون شيكل(حوالى 62 مليون جنيه مصرى ).
مضاربة على ارصدة مبارك
بدأت التحقيقات مع شارون بتهمة الفساد واستغلال منصبه للتربح عندما لاحظت مراقبة التعاملات المالية فى البنك المركزى الاسرائيلى وجود عمليات مضاربة على ارصدة مبارك وعائلته المعلوم انهم فى وضع لا يسمح لهم بهذه الاعمال كون انهم محبوسون على ذمة قضايا فى مصر، الامر الذى اثار الشكوك و الريبة، فتم القبض على شارون الذى اعترف بكل التفصيلات فى التحقيق القضائى الذى يجرى معه قبل ان يصدر النائب العام الاسرائيلى قرارا بحظر النشر فى القضية .

lundi 24 octobre 2011

القذافي والساعات الأخيرة في حياته


قال عمر الشيباني قائد الوحدة التي ألقت القبض على الزعيم الليبي معمر القذافي إنه عمل كل ما في وسعه لانقاذ حياة القذافي. وأكد عمر الشيباني خلال مؤتمر صحفي أن القذافي كان ينزف من راسه وبطنه عندما سلم لطاقم الاسعاف. وقد عرضت الأغراض التي كانت بحوزة القذافي وقت القبض عليه ومنها مسدس ذهبي وبندقية وهاتف مزود بخدمة الأقمار الصناعية إلى جانب الثياب التي كان يرتديها.

bbc arabic

وكشف قائد القوات التي ألقت القبض على معمر القذافي تفاصيل الدقائق الأخيرة في حياة الزعيم الليبي السابق.وقال عمران العويب لـ»بي بي سي» إن العقيد الذي كان مصاباً تم سحبه من أنبوب لصرف المياه حيث كان يختبئ في سرت وإنه سار 10 خطوات قبل أن ينهار وسط إطلاق النار يوم الخميس. وقال إنه من المستحيل معرفة من أطلق الرصاصة التي أردته قتيلاً.وأضاف «لم أر من قتل القذافي ولا السلاح الذي قتله». وأكد أن بعض مقاتليه أرادوا إطلاق النار على القذافي ولكنه أراد القبض عليه حياً، مشيراً أنه بعد انهيار القذافي، جرى نقله إلى مستشفى ميداني حيث أعلن الأطباء وفاته.واضاف العويب: «حاولت إنقاذه ولكنني لم أتمكن من ذلك».وقالت وكالة «سيفين دايز» الموالية للقذافي في صفحتها على فيسبوك: إن وصية القذافي التي كتبها في 17 من الشهر الحالي في سرت قبل مقتله بأيام معدودة فقط، قد وصلتها عن طريق واحد من ثلاثة سلمهم القذافي نص الوصية احتياطاً لمقلته، مشيرة إلى أن أحد هؤلاء توفي ووقع الثاني في الأسر، بينما نجا الثالث.ووفقاً للوكالة استهل القذافي وصيته بآية قرآنية قبل أن يقول: «هذه وصيتي أنا معمر بن محمد بن عبدالسلام بن حُميد بن أبومنيار بن حُميد بن نايل القُحصي القذافي، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله عليه الصلاة والسلام وأموت على عقيدة أهل السنة والجماعة».
وأوصى القذافي بألا يغسّل، وأن يدفن وفق تعاليم الشريعة الإسلامية وفي ثيابه التي مات فيها، كما أوصى بدفنه في مقبرة سرت إلى جوار قومه وأهله. وأضاف في وصيته: «أن تُعامل عائلتي وخاصة نساءها وأطفالها معاملة حسنة، وأن يحافظ الشعب الليبي على هويته وعلى منجزاته وتاريخه وصورة أجداده وأبطاله المشرفة، وألا يسلّم في تضحيات أحراره وأخياره».
وحث القذافي وفقاً للوصية المنشورة على استمرار المقاومة من بعده، وقال: «أوصي أن تستمر مقاومة أي عدوان أجنبي تتعرض له الجماهيرية الآن أو غداً وعلى الدوام». الى ذلك بدأ الاحتفال بتحرير ليبيا امس بعزف النشيد الوطني الليبي الجديد وبعروض لطلائع ثوار ليبيا وطلائع الجيش الوطني الوليد.وألقى المستشار مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، كلمة المجلس التي استهلَّها بالسجود على أرض ميدان الاحتفال «شكرا لله على الإطاحة بنظام القذافي»، ومن ثمَّ ناشد الجميع بعدم إطلاق النار ابتهاجا بالتحرير.بعدها قال عبد الجليل: «كفاح الليبيين ضد معمََّر القذافي كان قد بدأ منذ ذلك الانقلاب (أي انقلاب القذافي على النظام الملكي عام 1969)، ولكن اللحظة لم تحن إلاَّ هذا العام».بعدها شكر عبد الجليل الدول والمنظمات والجهات العربية والدولية التي ساعدت ثوار ليبيا بالإطاحة بنظام القذافي، مشيرا إلى أن أبرز تلك الجهات كان حلف الناتو «الذي أدار الحملة ضد نظام القذافي بكل جدارة». كما شكر عبد الجليل الثوار وكافة مكوِّنات المجتمع المدني وكل من كان له دور في التخلُّص من النظام السابق.وقال: «إن أي قانون مخالف للشريعة الإسلامية هو موقوف فورا، ومنها القانون الذي يحد من تعدد الزوجات».وأضاف قائلا إن ليبيا الجديدة ستسعى لإرساء نظام بنكي إسلامي، ومنها الإعفاء من الفوائد المصرفية لأي قرض اجتماعي أو سكني بحدود 10 آلاف دينار ليبي، وإلغاء الربا.وقال: «بإذن الله تعالى، سيكون هنالك المزيد من المزايا لأسر الشهداء. وها نحن نعلن اليوم أن هنالك ترقية استثنائية لكل العسكريين والمدنيين الذين شاركوا في معارك القتال ضد نظام القذافي».
وأضاف: «أدعو الجميع للسير في الطريق القويم. أموالنا وأعراضنا ودماؤنا حرام علينا. التسامح ونبذ العنف والحقد أمر ضروري لنجاح الثورة».وقال: «أدعو كل الليبيين إلى الاحتكام إلى القانون ولا شيء سوى القانون. وما عليكم إلا بالصدق والصبر والتسامح.»
وأردف : «نحن بحاجة إلى جيش وطني يحمي الوطن. المستقبل سيكون زاهرا لكم أيها الليبيين، وما عليكم سوى بوحدة الصف وبتقوى الله».كما وجَّه التعزية إلى الشعب التركي بسقوط المئات من القتلى جرَّاء الزلزال الذي ضرب البلاد الأحد. كما عزَّى أيضا الشعب السعودي بوفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي كما دعا للشعبين اليمني والسوري بالنصر. بعدها تلا عبد الحفيظ غوقة، نائب رئيس المجلس الانتقالي، بيان تحرير ليبيا والذي جاء فيه: «الشعب الليبي، وهو يؤسس لدولة القانون، يؤكد احترام كافة الاتفاقيات القائمة».وأضاف: «اليوم ندخل بخطى ثابتة إلى مرحلة ما بعد التحرير».وألقى عبد الرحمن الكيسة، وزير شؤون الشهداء والجرحى، كلمة في الحفل قال فيها: «لقد كذَّبتم معمَّر القذافي الذي خاطبنا من أنتم فأصبح الآن جيفة (جثة) هامدة... الخزي والعار لأزلام القذافي وزبانيته».وحيَّا الكيسة ملك ليبيا الراحل محمَّد إدريس السنوسي الذي كان القذافي قد أطاح في عام 1969 بنظامه وأضاف: «أعدكم أنكم ستشاهدون أفعالا وأفعالا كبيرة بحجم رجالات ليبيا».وألقى اللواء عمر الحريري كلمة الجيش الوطني الليبي تحدث فيها عن دور الضباط والعناصر العسكرية الذين انشقوا عن نظام العقيد القذافي وانضموا إلى الثوار.وقال: «سوف يعاد تنظيم الجيش الوطني بشكل كامل ليتماشى مع تطورات وروح العصر، وليكون في خدمة الوطن، ولن يكون في خدمة طاغية آخر».وألقى فوزي بوكتف كلمة باسم سرايا الثوار تعهَّد فيها بإعادة جميع العربات المسلحة إلى ثكناتها، وبدمج سرايا الثوار بالجيش الوطني وبتسليم أسلحتها إلى الجيش.وقد عدَّد بوكتف أسماء العديد من الضباط والثوار الذي أسهموا بالثورة وبالإطاحة بنظام القذافي.

تضخم عجيب في ممتلكات مستشار من pjd




12إقتنى السيد مستشار العدالة و التنمية مؤخرا ڤيلا بمبلغ يفوق 300 مليون سنتيم ). و تقع الڤيلا وراء فندق عبدة، و قد شرع في الهدم و الإصلاح بدون إشهاره لترخيص البلدية كباقي المواطنين و كما ينص على ذلك القانون.

كما أنه من غريب الصدف تم تعبيد الزنقة التي تقع بها الفيلا و الأزقة المجاورة، علما أن سكان الحي سنين و هم يطالبون بهذه العملية.

و للإشارة فالسيد المستشار يمتهن المهنة الشريفة كمعلم بالمدينة، غير أنه لوحظ تضخم ثروته في الآونة الأخيرة بعد ولوجه غيابات المجلس البلدي لآسفي و شغله للمنصب الثاني في هذا المجلس.

و في مايلي جرد لبعض ممتلكات السيد المستشار:

فيلا وراء فندق عبدة بـ 300 مليون
شقة بالدار البيضاء بـ 190 مليون.
شقة بلالة هنية الحمرية بآسفي.
فيلا بحي أنس بآسفي.
حوالي 15 بقعة للبناء بمجموعة من تعاونيات آسفي.
سيارتين من النوع الرفيع.
أكثر من نسبة الثلث بتجزئة المنظر الجميل و التي يسودها الكثير من الغموض و تورط بعض المستشارين بها.
كما أنه سبق و تورط في عدة قضايا مشبوهة، أبرزها قضية الإستمرار المشبوه على أراضي الوازانيين، و تورطه مع جمال ش مسؤول بالبلدية في أكثر من 150 صفقة.

واش بان ليك السي بنكيران واش هذو هم ممثليك و مرشحيك

معطيات خطيرة // التدخين في التانويات


dimanche 23 octobre 2011

مسيرة المحمدية 23 أكتوبر، 2011

مكالمة من وراء القظبان بين الفنانين بزيز و الحاقد

ديكاج: درس لراشد الغنوشي في مكتب للتصويت

اكبر سمكه قرش في العالم (megalodon)

اخبار عن وفاة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك اكلينيكيا


اخبار عن وفاة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك اكلينيكيا



أوردت جريدة الخبر المصرية قبل قليل عن مصادر من داخل المستشفى الذي يعالج فيه حسني مبارك ان هذا الاخير توفي اكلينيكيا بعد ان شخص الاطباء حالته في عدم الاستجابة لاي من المؤثرات الطبية ، حيث غابت حركة حدقة العين ،وان جسده يعيش حالة خمود كامل ، وليس هناك ادنى حراك، وان هناك توقف كامل لوظائف المخ وحتى جذع المخ .

يشار الى ان نفس المصادر اكدت على ان الرئيس المصري السابق تعرض لحالة هيستيريا بعد معرفته بخبر اعدام القذافي من قبل الثوار ، ادت لحالة الموت الاكلينيكي ،ولوحظت حالة بكاء وعويل وحركية غير عادية في المستشفى ، تمثلت حسب نفس المصدر في حالة التاهب الكامل .

video des manifestations 20 fevrier // petites villes

سيدي قاسم

http://www.youtube.com/watch?v=LNpIzGMh8UE&feature=share

khenifra
http://www.youtube.com/watch?v=1ZNaI_MnqOc&feature=share

الفنيدق

http://www.youtube.com/watch?v=DNKVDyhCoWk&feature=share

تازة

http://www.youtube.com/watch?v=N2UyjFpFI_E&feature=share

بسيدي يحي الغرب

http://www.youtube.com/watch?v=OPHT_g26bHs&feature=share

tetouan
http://www.youtube.com/watch?v=t4JByhHGavc&feature=share

safi

http://www.youtube.com/watch?v=BO021qAcvOc&feature=share

ابي الجعد

http://www.youtube.com/watch?v=R0MT683bKIE&feature=share

اليوسفية http://www.youtube.com/watch?v=3MUacNYbHcU&feature=share

الخميسات
http://www.youtube.com/watch?v=-ZRZOSHnJwo&feature=share

كلمة الفنان الساخر احمد السنوسي



كلمة الفنان الساخر احمد السنوسي (بزيز) بعد المنع المخزني للمهرجان الفني الدي نظمته اللجنة المحلية (20 فبراير) لمساندة الفنان معاد الحاقد امام المركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء يوم السبت 20/10/2011 على الساعة السابعة مساء

كلمة الفنان الساخر احمد السنوسي

vendredi 21 octobre 2011

تعويضات سخية أعضاء المجلس



أفرج المجلس الحكومي في اجتماعه الخميس 20 أكتوبر عن التعويضات السخية الخاصة بأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمعفية من الاقتطاعات الضريبية، وأشار المرسوم الصادر عن حكومة عباس الفاسي التي لم يتبقى في عمرها سوى شهر، عن تعويض شهري لكافة أعضاء المجلس بقيمة 12.900 درهم شهريا.
و تعويض عن كل يوم عمل لفائدة أعضاء المكتب ،و نوابهم، و رؤساء اللجن الدائمة مقداره 3600 درهم. كما ورد في نفس المرسوم عن تعويض ...عن كل يوم عمل لفائدة مقرري اللجن الدائمة، و نوابهم .،ومنسقي اللجن المؤقتة،و مجموعات العمل الخاصة مقداره 2900درهم
كما سيتم تعويض الأعضاء عن كل يوم تم فيه الحضور في أشغال اللجن الدائمة ،وأشغال اللجن المؤقتة، أشغال مجموعات العمل الخاصة مقداره 2200 درهم.
و جاء في ذات المرسوم تعويض قدره 32300 درهم لفائدة من حرر أي تقرير يعده عضو من المجلس من أجل تقديمه للجمعية العامة للمجلس.
والمجلس الاقتصادي والاجتماعي مؤسسة ذات طبيعة استشارية ، مهمته تقديم آراء في ما يخص التوجهات والسياسات العمومية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.
وافيناهية هذك الضائقة المالية اللي تيكولوا?!!و لا الضائقة المالية كينة غير على الضعفاء,اما الشفارة ماكين غير برعني

اماكن و اوقات مسيرات 23 /10/2011


اضافةإلى البيضاء المدن التالية: الرباط -مراكش -فاس- وجدة- طنجة – تطوان – المحمدية – أكادير – العيون – الجديدة – إنزكان – تارودانت – أولوز – أولاد تايمة – طانطان – طاطا – كلميم – إيفني – تزنيت – بيوكرى... – بوجدور – آسفي – البئر الجديد – الصويرة – اليوسفية – آزمور – سيدي بنور – تمنار – القنيطرة – سيدي يحيى الغرب – سيدي سليمان – سيدي قاسم – جرف الملح – بلقصيري – سوق الأربعاء – أكدز – زاكورة – بني ملال – أبو الجعد – قلعة السراغنة و بنجرير – تازة – جرسيف – الخميسات – آزرو – خنيفرة – تنجداد – أرفود – الراشيدية – ميسور – تيفلت – مريرت – ميدلت – بركان – الناظور – زايو – تاوريرت و العيون الشرقية – جرادة – عين بني مطهر – القصر الكبير – العرائش – أصيلا – الشاون – المضيق – الفنيدق – وادي زم – خريبكة – سطات – ابن أحمد – سيدي حجاج – بنسليمان و قلعة مكونة - تنغير - بولمان - الفقيه بن صالح -ورزازات -الدريوش - ابن الطيب - إمزورن - الحسيمة - بني بوعياش - بوعرفة - وزان - تملالت - فكيك – تندرارة ومكناس. و قصبة تادلة و سوق

mercredi 19 octobre 2011

سفاهة انتخابات عربية // قصة



في الدورة الانتخابيّة الأولى التي أجراها صاحب الفخامة قصد امتحان درجة الوعي المدني لدى الشعب كانت النتيجة فوق كلّ الانتظارات والتوقّعات: انتصار ساحق لصاحب الفخامة على نفسه. والحقّ يقال أنّ سيادته قد تردّد كثيرًا قبل الإقبال على إجراء تلك العمليّة الديمقراطيّة الخطيرة، ذلك أنّه لم يزل بعد في بداية عهده بالرئاسة التي تسلّل إليها في فجر يوم السبت بالطريقة التي نعرفها. لم يكن على يقين بعد من أنّه قد كسب ودّ المرؤوسة وثقتها بما يضمن له عدم حصول المفاجآت غير السارّة من وراء ما كان يقدم عليه. وكان عليه أن يقلّب الأمر ويتفحّصه من كلّ الجهات مع مستـشاره المبجّل أباقيس، وأن يتدارسا في خلوات متكرّرة بعيدة عن أعين وآذان الفضوليبّين معاني الانتخاب وضرورته في مثل تلك الظروف، وكان سيادته في البدء على رأي أنّ المبايعة التي أدّتها له الجماهير في مواكب هازجة بالهتافات والتصفيق والدعاء له بطول العمر قد كانت كافية للتعبير عن رضائها به قائدًا وزعيما، وهي في رأيه ضرب من الانتخاب الجماعي، بل هو أكثر من ذلك، إذ الإجماع المعبّر عنه بتلك الصفة الاحتفاليّة أمتن حجّة من نتائج صناديق الإقتراع التي يتداول الناس عليها في جو من البرودة واللامبالاة. وكاد في لحظة ما أن يتراجع عن هذه الخطة التي تراءت له مبتذلة ورخيصة خاصّة بعد استماعه إلى فتاوي بعض ممّن كان يعتبرهم راسخين في علمي الفراسة وتدبير السياسة الذين أكّدوا له أنّ المنتخَب الحقيقيّ هو ذلك الذي اصطفته السماء دون غيره في ساعات الخطر والحاجة الدّاعية إلى التغيير، وأنّ خطوة فجر يوم السبت ليست شيئا آخر غير تنفيذ لخطّة إلهيّة ارتضته مسيّرًا للعباد ومنقذًا للبلاد. وأثبتوا له بالحجّة الفقهيّة المتينة، بعد نبذ البدع وتفنيد آراء الهراطقة والشيوعيّين والمعتزلة واليعقوبيّين وأتباعهم، بأنّه لا يعدو كونه الامتداد المجسَّد ليد الله الخفيّة التي أرادت بهذه الأمّة خيرًا فاصطفته دون غيره ودفعته رغمًا عنه إلى ذلك المنصب دفعًا، كي يتمّ على يديه المباركتين الخلاص الذي ارتضاه الله للبلاد. وذلك هو الانتخاب الحقّ: أن يكون المرء منتخبًا من السماء لا من الأرض المشوَّشة بشتّى الانحرافات والأباطيل. و بدا له أنّ إرادة السماء فوق كلّ الإرادات وأنّ الإقرار بمبدإ التسيير يفترض منه القبول بالدّور الذي أوكل إليه دون أن يكون ملزمًا بطلب رأي البشر في ذلك وهم مثله مسيَّرين ومجرّد منفّذين.

كان على وشك إصدار الأمر بالانكباب على تحرير بيان سياسيّ جديد يلغي خطّة الانتخاب البشري التي أضحت عديمة الجدوى أمام تجسّد إرادة أعلى وحجّة أصلب، غير أنّ أباقيس قد صدّه عن تلك الفكرة منبّها سيادته إلى ضرورة مراعاة الأعراف الجارية في العالم من حوله كي يظهر بمظهر القائد السياسي العصري الحديث، وكي يجنّب نفسه تهم السفهاء وانتقادات المناوئين الذين لا يقسمون في هذا العصر سوى بالديمقراطيّة في صيغتها الأعجميّة الرومانيّة. توصّل أبو قيس بالنهاية إلى إقناعه بضرورة طرد أولئك المستشارين المشبوهين وتعويضم بمجلس استشاريّ جديد يضمّ وجوها بارزة من رجال القانون والباحثين في علم السياسة ومختصّين في طرق الإتّصال والدعاية الحديثة وبعضًا من محترفي مهنة القلم ذوي القدرة الفائقة على تلبيس القرد حلل الملوك والأمراء. توصّل ذلك المجمع السامي إلى إقناع سيادته بأمر "الاختيار المسيَّر" وتبنّي هذا المبدأ خطّة سياسيّة جديدة لها من فضائل السياسة خصلتان على الأقلّ: المظاهرة بتبنّي مبدإ الاختيار، وضمان نجاعة التأطير و التسيير. والكلّ موظّف لغاية توطيد وفاء المرؤوسة وبقاء الرئاسة للرئيس.

نجحت حملة التوعية والإرشاد التي قام بها رجال الشرطة والأعوان السريّون والمخبرون وأنواع شتّى من المأجورين المستأجَرين لخدمة الديمقراطيّة والذين وقع انتدابهم في صفوف المومسات والقوّادين والمهرّبين ومروّجي المخدّرات وأقراص الوعي المدني السليم. نجحت تلك الحملة التي تواصلت لما يقارب الثلاثة أشهر بأكملها نجاحًا لا مثيل له وحقّقت من النتائج أكثر ممّا كان سيادته ينتظر. والحقّ يقال أنّ مهمّة رجال التوعية لم تكن بالسهولة التي يمكن أن يتوقّعها المرء، فقد كان من الصعب جدًّا على هؤلاء إفهام العوامّ والعجائز والمشرّدين والأميّين قانون التجربة الانتخابيّة الأولى من نوعها كي يتوصّلوا في النهاية عند وقوفهم أمام صناديق الاقتراع إلى اختيار البطاقة المناسبة التي يجب أن يقذفوا بها في الصندوق وهم يدعون لصاحب الفخامة بطول العمر ودوام العافية. كان عليهم أن يختاروا واحدة من البطاقات الثلاثة التي تسلّم لهم في ظروف، وكانت البطاقات كالتالي: اثنتان من الأوراق النقديّة الحقيقيّة بقيمة دينار واحد، والثالثة مزيّفة يمكن تمييزها عن الحقيقيّة بالملمس؛ فهي ملساء وسميكة نسبيًّا الأمر الذي يجعل حتّى العميان قادرين على إجراء العمليّة دون خلط. وكان ذلك الأمر مهمًّا جدًّا حتّى لا تلتبس الأمور عند الفرز على المكلّفين بتلك العمليّة خاصّة وأنّه يتوقّع حضور العديد من المراقبين الأجانب الممثّلين لهيئات أمميّة ومبعوثي صحف أجنبيّة وغيرهم من أولئك الحريصين دومًا على تشويه سمعة الحكّام والتشكيك في صدق نواياهم.

كان مهمًّا جدًّا بالنسبة للناخبين أيضًا أن لا تختلط عليهم الأوراق لأنّ التوفيق في الوقوع على البطاقة المناسبة سيجعلهم يخرجون من قاعات الاقتراع بورقتين نقديّتين بقيمة دينار وهو مبلغ يعدّ محترمًا بالنسبة لعمل بسيط لا يتطلّب منهم سوى دقيقتين من الزّمن. كانت عمليّة مربحة إذًا ممّا أدّى بالكثير إلى التحايل من أجل العودة إلى صناديق الاقتراع أكثر من مرّة إضافيّة. هناك من كان نصيبه في آخر النهار عشرة أوراق نقديّة أو أكثر، وهي أجرة لا يحلم بها غير القليل في هذه البلاد.

بكت العجائز أمام طاولة توزيع البطاقات. بكين بحرقة مقسمات أنّهنّ يحملن لسيادته حبًّا لا يمكن أن تصفه الكلمات، بل هنّ يعبدْنه ولا يكففْن عن الدّعاء له ليل نهار، ولعلّ هذه فرصتهنّ الأخيرة في هذه الحياة للتعبير عن ولائهنّ المطلق له. لذلك أقسمن على أن ينتخبنه خمس مرّات دفعة واحدة ضامنات بذلك ولاءهنّ للخمس وعشرين سنة القادمة. كانت الواحدة منهنّ تضرب بيديها النحيلتين على فخذيها مستاءة ومتفجّعة أمام تشدّد لجنة مراقبة العمليّة الانتخابيّة، ومحتجّة: يا شومي! خمس وعشرون سنة فقط! هل هذا كثير في حقّ سيّدي وفلذة أكبادنا و منقذ بلادنا؟ ليش هل ستجد البلاد من هو مثله أو أحسن منه؟ بل دعوني أضع رقبتي ورقابنا جميعًا في يديه لمدى الحياة، دعوني أنتخبه لخمسين سنة، لمئة سنة... أم ترى عندكم من هو أفضل منه؟ وكنّ يفتعلن البكاء بحرقة والعويل، ومنهنّ من تبرك فوق البلاط وتظلّ تضرب على فخذيها بحسرة وهي تردّد أنّها لن تخرج من هناك حتّى لو قطّعوها إربًا قبل أن تؤدّي الواجب الوطنيّ نيابة عن زوجها المتوفّي قبل سنين وولديها اللذين يقبعان في إحدى السجون وابنتها السائبة في بلاد الله الواسعة...

انتخب الناس بأسمائهم الخاصّة وبأسماء زوجاتهم المريضات وأطفالهم القاصرين وآبائهم العاجزين عن الوقوف. وانتخبت الأرامل لأزواجهنّ الذين أكل السّوس عظامهم ولأحفاد لم يولدوا بعد كنّ يبغين ضمان حياة عزّ ورخاء وأمن لهم بعد ولادتهم.

هنالك من قدم بحمار ادّعى أنّه يبدي ولاء لا مثيل له لصاحب الفخامة هو أيضًا لأنّه ربّاه منذ ولادته على حب الوطن والتفاني في خدمة اقتصاد البلاد. وكان الحمار فعلا يبتسم مكشّرًا عن أسنانه الغليظة عندما يقرّب صاحبه أو أيّ شخص آخر من أنفه الورقة النقديّة التي عليها صورة صاحب الفخامة (بالرغم من ادعاء بعض الألسنة الخبيثة من أنّ الحمار لا يميّز بين تلك لأوراق النقديّة وتبن العلف) فسمحوا له هو أيضًا بتأدية واجبه المدنيّ الذي تولّى صاحبه القيام به نيابة عنه بينما كان هو يقضم طرف جبّة أحد أعوان لجنة المراقبة.

وجيء ببّغاء ظلّ يملأ مكتب الاقتراع صراخًا: يحيا صاحب الفخامة! يعيش! يعيش! مكّنوه من حقّه المدني المستحقّ بجهد الصراخ والنعيق فتردّد صاحبه على صندوق الاقتراع خمس مرّات متتاليات واعدًا لجنة المراقبة بأقنان عديدة من الببغاوات الوطنيّة، والببّغاء يصدح في كلّ مرّة: يحيا صاحب الفخامة! يعيش! يعيش!

وكان أن تحوّلت تلك التجربة الانتخابيّة إلى مهرجان شعبيّ صاخب شبيه بكرنفال خرج إليه الصبية والعجائز والمتوكّئون على العصيّ والعكاكيز والمرضى المحمولون فوق أسرّتهم والمعتوهون والدراويش والحمير والببغاوات والبغال والقطط والكلاب والموتى الذين غادروا مقابرهم بصفة استثنائيّة لإجراء واجب مدنيّ وطنيّ سام لم يسعفهم الحظّ للقيام به أثناء حياتهم المنصرمة.

كانت النتيجة أن فاز صاحب الفخامة بالنهاية بمقعد الرئاسة بنسبة 399 بالمائة من الأصوات، فكان أوّل رئيس على وجه الأرض عامّة ينتخب بهذه النسبة الاجماعيّة من قبل الأحياء والأموات والبقر والكلاب والحمير والببغاوات. عين الحسود فيها عود! وخازوق للصّحافة العالميّة المناوئة! وعشرة خوازيق للمصطادين في الماء العكر!

كان سيادته سكران يراقص خادمات القصر، ويتسلّى في غمرة السكر ونشوة الانتصار بقرصهنّ من مؤخّراتهنّ وبقضم حلماتهنّ متعثّرًا في سطول الغسيل وأواني الطبخ عندما دخل عليه أبو قيس محمّلا برسالة الولاء والتأييد من فصائل القردة والضباع والثعالب والعقارب، مردّدًا بصوت يرنّ بنبرة الانتصار المطلق: ها أنّك تُوّجت رئيسًا كونيًّا للبشر والدواب على السواء يا صاحب الفخامة! بينما كان يضرب بذيله على أفخاذ الخادمات ومؤخّرات العاهرات المعربدات في ممرّات القصر وهنّ يصرخن بعهر: ووه! ووه! يكبّ سعْدكْ يا قرد يافاسد!

وأبو قيس الملعون يقفز ويقهقه: اليوم عيد يا فرْخة، وهل يكتمل العيد من دون لحم

الخطاب الذي ألقاء الفيلسوف الإشتراكي سلافو جيجيك في وول ستريت امام الجماهير



الخطاب الذي ألقاء الفيلسوف الإشتراكي سلافو جيجيك في وول ستريت امام الجماهير في 1...1/10/2012
تعريب الاخضر القرمطي


“لا تُغرَموا بأنفسكم”-خطاب الفيلسوف الإشتراكي سلافو جيجيك في وول ستريت امام الجماهير

“لسنا حالمين. إننا نستفيق من حلمٍ يتحوّل الى كابوس. لا ندمّر شيئًا. إننا نراقب النظام يدمّر ذاته”.

كلنا خاسرون، ولكن الخاسرين الحقيقيين هم هناك في وول ستريت. لقد أُطلق سراحهم بكفالةٍ من مليارات من جيوبنا. وُصِفنا بالاشتراكيين، ولكن هنا دائمًا اشتراكية للأغنياء. يقولون اننا لا محترم الملكية الخاصة، ولكن في الانهيار المالي لعام 2008 ،دُمِّرَت الملكية الخاصة المُكتسَبة بشكل أعنف مما لو قمنا جميعًا بتدميرها ليل نهارٍ لأسابيع. سيخبرونكم اننا حالمون. الحالمون الحقيقيون هم هؤلاء من يظن ان الأمور يمكنها ان تستمر الى أجلٍ غير مسمّى على ذات المنوال. لسنا بحالمين. نحن المستيقظون من حلمٍ يتحوّل الى كابوس.

إننا لا ندمّر شيئًا. نحن فقط نشهد كيف يدمّر النظام نفسه. كلنا يعرف المشهد التقليدي من الرسوم المتحركة. تصل القطة الى شفير الهاوية ولكنها تستمر في السير، متجاهلةً حقيقة انه لا يوجد شيء تحت سطح الأرض. فقط عندما تنظر الى الأسفل وتلاحظ الأمر تسقطُ. هذا ما يحصل هنا. اننا نخبر الشباب هناك في وول ستريت “انتم، انظروا الى الأسفل!”

في منتصف نيسن/أبريل 2001، حجبت الحكومة الصينية على التلفاز، في الافلام، وفي الروايات كل القصص التي تخبر عن حقائق متبادَلة أو عن رحلات عبر الزمن. هذه اشارة جيدة بخصوص الصين. ما زال هؤلاء الناس يحلمون ببدائل، وبالتالي عليك ان تحجب هذه الأحلام. هنا، لسنا بحاجة للحجب ذلك ان النظام الحاكم قد قمع حتى قدرتنا على الحلم. انظروا الى الافلام التي نشاهدها طوال الوقت. من السهولة بمكان ان نتخيّل نهاية العالم. كويكبٌ يدمّر الحياة بأكملها وهكذا دواليك. ولكن ليس بإمكانكم تخيّل نهاية الرأسمالية.

إذًا، ما الذي نفعله هنا؟ دعوني اخبركم نكتةً رائعة قديمة من العهود الشيوعية. اُرسِل شابٌ من المانيا ليعمل في صربيا. كان يعلم ان بريده يُمكن ان تقرأه الرقابة، لذلك قال لأصدقائه :” فلنغيّر الشيفرة. إن وصلت اليكم رسالةٍ منّي مكتوبة بالأزرق، ستكون حقيقة ما أقول. وإن وصلت مكتوبة باللون الأحمر ستكون زائفة.” بعد شهرٍ، تلقّى اصدقاؤه الراسلة الأولى. كانت كلها بالأزرق. قال في رسالته:” رائعٌ كل ما هو موجودٌ هنا. المخازن ممتلئة بالأطعمة الجيّدة. ومسارح العرض تعرض أفلامًا جيدة من الغرب. الشقق واسعة وفخمة. الشي الوحيد الذي ليس بإمكانك شرائه هو الحبر الأحمر”. هكذا نعيش نحن. لدينا كل الحريات التي نريد. ولكن ما نفتقد هو الحبر الأحمر: اي اللغة التي بها نعبّر بوضوح عن لاحريتنا. إن الطريقة التي تعلمناها للتحدث عن الحرية-عن الحرب والارهاب وما الى ذلك-تزيّفُ الحرية. وهذا ما نفعله هنا. تقدمون لنا جميعًا حبرًا احمرًا.

هناك خطرٌ. لا تُغرموا بأنفسكم. نقضي وقتًا ممتعًا هنا. ولكن تذكّروا، يمكن اقامة الكرنفالات ببساطة. الأهمية تكمن في اليوم التالي، حين نعود الى حياتنا الطبيعية. هل سيكون قد تغيّر شيءٌ ما بعدئذٍ؟ لا أريدكم ان تتذكروا هذه الأيام، كما تعلمون، على هذا المنوال :” آه، كنّا شبابًا وكان امرًا جميلاً”. تذكّروا أن رسالتنا الرئيسية هي :” بإمكاننا أن نفكّر ببدائل”. إن انكسرت المِكنسة [؟]، لا نحيا في أفضل العوالم الممكنة. ولكن هناك طريق طويلٌ. هناك أسئلة صعبة حقًا تواجهنا. نعرف ما لا نريده. ولكن ماذا نريد؟ ما التنظيم الاجتماعي الذي قد يحلّ محلّ الرأسمالية؟ ما هو نموذج القادة الجدد الذي نريد؟

تذكّروا. ليست المشكلة في الفساد او في الطمَع. المشكلة في النظام. انه يدفعك لتصبح فاسدًا. احذروا ليس فقط من الأعداء بل ايضًا من الاصدقاء المزيّفين الذي يعملون بالفعل على الاضعاف من هذه الصيرورة. بذات الطريقة التي تحصل بها على قهوةٍ من دون كافيين، على بيرة بلا كحول، على مثلّجات بلا دهون، سيحاولون ان يجعلوا من [هذه الصيرورة] إحتجاجًا أخلاقيًا غير مؤذٍ. صيرورة بلا كافيين. ولكن السبب في وجودنا هنا هو اننا اكتفينا من هذا العالم حيث، ومن أجل اعادة تدوير علب الكولا، ومن أجل منح بعض الدولارات لاعمالٍ خيرية، او لأجل شراء كابوتشينو ستارباكس Starbucks وحيث تذهب نسبة 1% الى اطفال العالم الثالث الذين يتضورون جوعًا تكفينا[هذه الأعمال] لنشعر بأننا بحالة جيّدة. بعد العذاب والأعمال المُصادَرة، بعد وكالات الزواج التي تُصادُر حبنا للحياة، بإمكاننا ان نرى ذلك طوال الوقت، نُسلّمُ بمصادرة مشاركتنا السياسية ايضًا.إننا نريد استرجاعها.

لسنا شيوعيين إن كانت الشيوعية هي النظام الذي سقط في التسعينات. تذكًروا ان هؤلاء الشيوعيين هم اليوم أكثر الرأسماليين ضراوة وكفاءة. في الصين اليوم، لدينا رأسمالية أكثر دينامية من رأسماليتكم الأميركية، ولكنها لا تحتاج للديموقراطية. بمعنى انك حين تنتقد الرأسمالية، لا تسمح لنفسك بأن يتم ابتزازك بأنك ضد الديموقراطية. إن عقد القران بين الرأسمالية والديموقراطية قد انتهى. والتغيير ممكنٌ.

ما الذي نتصوره ممكنًا اليوم؟ تابعوا وسائل الإعلام فحسب. من جهة اولى، في ما يتعلّق بالجنس وبالتكنولوجيا، كل شيء يبدو ممكنًا. بإمكانك التجوّل على القمر، بإمكانك ان تصبح خالدًا عبر البيولوجيا الجينية، بإمكانك ممارسة الجنس مع الحيوانات أو ايًا يكن، ولكن انظر الى ميدان المجتمع والاقتصاد. هنا، كل شيءٍ تقريبًا يُعتبَر مستحيلاً. ترغب بزيادة الضرائب قليلاً على الاغنياء، يخبرونك ان ذلك مستحيل، سنفقد القدرة التنافسية. ” مستحيل، معناه دولة توتاليتارية”. هناك خطبٌ ما في العالم، حين يُسمَح لك بأن تصبحَ خالدًا فيما ليس بإمكانك أن تنفق قليلاً بعد على العناية الصحية. ربما علينا تحديد اولوياتنا بشكل صحيحٍ هنا. المعنى الوحيد لكوننا شيوعيين هو اهتمامنا بالتشاركية المعممة [.commons ] التشاركية في الطبيعة، التشاركية في الخصخصة عبر الملكية الفكرية. تشاركية البيولوجيا الجينية. من أجل هذا ، فقط، علينا الكفاح.

لقد انهارت الشيوعية الى غير رجعة، ولكن معضلة التشاركيات موجودة هنا. يقولون لكم اننا لسنا اميركيين هنا. ولكن على المحافظين الأصوليين الذي يدّعون انهم أميركيون حقيقيون أن يتذكّروا أمرًا: ما هي المسيحية؟ انها الروح القدس. ما هو الروح القدس؟ انه المجتمع المساواتي لمؤمنين يرتبطون مع بعضهم البعض عبر المحبة المتبادلة، وهم من يمتلك حريتهم الخاصة ومسؤولياتهم ليقوموا بها. بهذا المعنى، الروح المقدّس موجودٌ هنا الآن. وهناك في وول ستريت، يوجد الوثنيون الذين يعبدون الاصنام المجدِّفة. إذاً، ما نحتاج اليه هو الصبر. الشيء الوحيد الذي يخيفني هو ان نعود يومًا ما الى بيوتنا ومن ثمّ نلتقي مرةً كل عامٍ، نحتسي البيرة، والذكريات الحنينية [من حنين] ” ما أجمل الوقت الذي قضيناه هنا”. تعهّدوا لأنفسكم أن الامر ليس يصبح على هذا الشكل. نعلم ان الشعب غالبًا ما يرغب بشيءٍ ما ولكنه في الحقيقة لا يطلبه. لا تخافوا ان تطلبوا ما ترغبون به….شكرًا لكم

mardi 18 octobre 2011

زاد الهم ـ مجموعة ناس الغيوان

كلمات و أغنية "مغاربة عيقو" للفنان المعتقل معاد الحاقد



كلمات و أغنية "مغاربة عيقو" للفنان المعتقل معاد الحاقد



مغاربة بالي عيقو
قاري ولا خدام كلا يشق طريقو


الحاقد كعما رادي و ليوما بالع ريقو
الحشيش والقرقوبي
الدولة بغاتنا نبقاو ديما دوبي دوبي
فاسا درتو الصرف


على ضهر جدي العروبي
فاسا حكمتو الصرف
و حنايا هوما بوبي

مقاتلين نجيبو الطرف
و الطرف الخبز صعيب
في المغرب
و المغرب كالو الديب
خلا لينا غير عضيمة

وكلنا عليكم ربي والدنيا كعما دايما
و ديما خاصة الوصاطة
و خا تكون بالإجازة العصا وزواطة

ممصروطاش ليا نشوف و نبقا طام زام
خاصنا نحيدو الخوف كلشي مرديش بنظام
حتالين غادي نبقاو ساكتين
دايرينو لينا
تعطيونا غير الشياطة
و نتوما خودو نكعة كونو تمركو يا سراطا

زرعتو فينا الكلاخ
داخ داخ دواخ
مقرتونا والو قريتونا غير الفتيخ
فتخ ها بنادم فتخ
وارا ندوخ
بصواريخ
أو مابغيتوش تعيقو

دارو لينا لهايا
الفستفال والكورة مليار داتو هيفا
و مليار داه إمبوكورة
ويلا شفتي الُوتوروت من أكادير الطانجة مقادة
عرفها غير كريدي عند سواعدة

المغاربا متبقاوش تمشيو تصوتو
أيا برلماني غادي إدير بحال خوتو
نطلعو الرباط وبأعلى صوت نغوتو
عطيونا حقنا
بغينا حقنا قبل منفوتو
بفلوسنا بغيتو ديرو معانا المزيان

هـييْ هـييْ 2010 وباقين ساكنين في كاريان
...و باقين ساكنين فكار

samedi 15 octobre 2011

مسيرات ١٦اكتوبر




















اضافةإلى البيضاء المدن التالية: الرباط -مراكش -فاس- وجدة- طنجة – تطوان – المحمدية – أكادير – العيون – الجديدة – إنزكان – تارودانت – أولوز – أولاد تايمة – طانطان – طاطا – كلميم – إيفني – تزنيت – بيوكرى... – بوجدور – آسفي – البئر الجديد – الصويرة – اليوسفية – آزمور – سيدي بنور – تمنار – القنيطرة – سيدي يحيى الغرب – سيدي سليمان – سيدي قاسم – جرف الملح – بلقصيري – سوق الأربعاء – أكدز – زاكورة – بني ملال – أبو الجعد – قلعة السراغنة و بنجرير – تازة – جرسيف – الخميسات – آزرو – خنيفرة – تنجداد – أرفود – الراشيدية – ميسور – تيفلت – مريرت – ميدلت – بركان – الناظور – زايو – تاوريرت و العيون الشرقية – جرادة – عين بني مطهر – القصر الكبير – العرائش – أصيلا – الشاون – المضيق – الفنيدق – وادي زم – خريبكة – سطات – ابن أحمد – سيدي حجاج – بنسليمان و قلعة مكونة - تنغير - بولمان - الفقيه بن صالح -ورزازات -الدريوش - ابن الطيب - إمزورن - الحسيمة - بني بوعياش - بوعرفة - وزان - تملالت - فكيك – تندرارة ومكناس. و قصبة تادلة و سوق





jeudi 13 octobre 2011

نضالات تلاميدية // وقفة باوطاط الحاج




نظم تلاميذ ثانوية المرابطين باوطاط الحاج يوم الاربعاء 12 اكتوبر2011 مسيرة احتجاجية انطلقت من مقر الثانوي الى مقر باشوية اوطاط الحاج و جاب خلالها التلاميذ شرع احسن الثاني رافعين شعارات منددة بالخصاص الذي تعرفه الثانوية المذكورة و الذي يصل حسب مصاد نقابية الى 24 اطار تربوي في كل التخصصات، و قد شكل ذات الموضوع - أيى الخصاص المهول في الاطر التعليمية - عنوانا الى جانب عناوين اخرى تهم بالاساس الحركة لان...تقالية المحلي واحدا من اسباب الدعوة الى اضراب اقليمي دعت اليه ثلاث نقابات و هي ( ك.د.ش، أم ش و ا و ش) و شل الحركة في كل مؤسسات التعليم بالاقليم و الذي كان مصحوبا بمسيرة لنساء و رجال التعليم بالاقليم انطلقت من امام نيابة التعليم بميسور الى مقر العمالة و انضم اليها مناضلو و مناضلات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب لجنة التنسيق الاقليمي باقليم بولمان التي كانت تخوض هي الاخرى وقفة احتجاجية امام مقر عمالة اقليم بولمان في اطار برنامجها النضالي، و شارك ايضا المجازون الذين شملهم برنامج التكوين الخاص بالتعليم الاولي

mercredi 12 octobre 2011

فضيحة مدوية في مجلس المستشارين



من كتاب "ذكريات مع لينين"_كلارا زيتكين



من كتاب "ذكريات مع لينين"_كلارا زيتكين
1905

الفانا لينين نحن النساء الثلاث نتحادث في شؤون الفن والتعليم والتربية وكنت في تلك اللحظة بالذات اعرب عن دهشتي واعجابي من عمل البلاشفة الثقافي الوحيد في نوعة العملاقي في نوعة من ازدهار قوى البلد الخلاقة وسعيها الى شق سبل جديدة في ميداني الفن والتربية ولكني لم اخف انطباعي الاخر وهو اني كثيرا جدا ما يتاتى للمرء ان يلحظ قدرا كبيرا من عدم الثقة وكثرة من التجسسات غير الواضحة ومن الخطوات الاختبارية وانة الى جانب الابحاث الحماسية عن المضمون الجديد والاشكال الجديدة والسبل الجديدة في ميدان الحياة الثقافية يظهر احيانا ولو مصطنع ” بالموضة” وتقليد للنماذج الغربية وعلى الفور تدخل هنا لينين في الحديث ببالغ الحماسة ” ان استيقاظ القوى الجديدة وعملها من اجل خلق فن جديد وثقافة جديدة في ر وسيا السوفيتية ان هذا حسن . حسن جدا . ان وتيرة تطورها العاصف مفهومة ونافعة .ينبغي لنا ان نعوض عما فات في سياق قرون وقرون ونحن نريد هذا الغليان المشوش الابحاث المحمومة عن الشعارات الجددية الشعارات التي تنادي اليوم “خلصة يامخلص ” بصدد تيارات معينة في الفن وفي ميدان الفكر وتصيح غدا “اصلبوة ” كل هذا محتم لا مناص منة . .
ان الثورة تفك جميع القوى المقيدة حتى الان وتدفعها من الاعماق الى سطح الحياة اليكم مثلا واحدا من عداد كثرة من الامثلة فكروا في ذلك التاثير الذي مارستة موضة البلاط القيصري واهوائة الغريبة في فننا ونحتنا ومعمارنا شانها شان اذواق وغرائب اهواء السادة الاريستقراطيين والبرجوازية . ففي مجتمع يرتكز عل الملكية الخاصة ينتج الفنان البضائع من اجل السوق ويحتاج الى شارين .ولقد حررت ثورتنا الفنانين من ربقة هذة الظروف المبتذلة العادية جدا وحولت الدولة السوفيتية الى مدافع عنهم وطالب لانتاجهم .ان كل فنان كل من تعتبر نفسة فنانا لة الحق ان يبدع وفقا لمثالة الاعلى ودون ان يكون تابعا لاي شي .

ولكننا نحن شيوعيون وهذا مفهموم ولذا يجب علينا الا نقف مكتوفي الايدي ونطلق الحبل على غاربة للتشوش والفوضى انما ينبغي علينا ان نقود هذا المجرى بصورة منهاجية تماما ونكون نتائجة .نحن لانزال بعيدين عن هذا . بلى بعيدن جدا . .ويخيل الي انة يوجد عندنا دكاترة من طراز الدكتور كارلتشاد ت .نحن “في ميدان الرسم هدامون ” كبار اكثر من اللزوم .فالجميل ينبغي الحفاظ علية واخذة مثالا وقدوة والانطلاق منة حتى وا ن كان ” قديما ” لماذا يتعين علينا ان ندير ظهورنا للجميل حقا وفعلا ونتخلى عنة تخلينا عن نقطة انطلاق لاجل التطور لاحقا وذلك لسبب واحد هو انة ” قديم ” لماذا يجب ان الانحناء امام الجديد كما امام الرب ولماذا يجب الخضوع لة لمجرد ان ” هذا جديد”؟ . هذا غير معقول غير معقول اطلاقا ” هنا يطفوا قدر كبير من النفاق ومن الاجلال غير الواعي بالطبع للموضة الفنية السائدة في الغرب .نحن ثوريون جيدون ولكننا نشعر لسبب من الاسباب باننا ملزمون بان نثبت اننا نقف نحن ايضا ” في مستوى الثقافة العصرية ” بل اني املك من الجراة للقول عن نفسي باني “همجي ” ليس في وسعي ان اعتبر مصنفات التعبيرية والمستقبلية والتكعيبية وما شاكلها من التيارات الافصاح الاسمى عن العبقرية الفنية .فانا لاافهمها ولا اشعر باي فرح بها . …لم استطع ان اتمالك نفسي واعترفت باني انا ايضا تنقصني ملكة الاحساس لكي افهم لماذا يجب ان تكون مثلثات الزوايا عوضا عن الانف التعبير الفني عن الروح الملهمة ولماذا يجب ان يحول الطموح الثوري الى النشاط الشديد جسم الانسان الذي ترتبط فية الا عضاء بكل واحد متشابك معقد الى كيس رخو عديم الشكل مركب على قضيبين لكل قضيب شعبتان ولكل شعبة خمس اسنان ..
…انفجر لينين بقهقهة من صميم الروح ..

…واستطرد لينين يقول . ولكن المهم ليس راينا في الفن والمهم كذلك ليس مايعطية الفن لبضع مئات من الناس وحتى لبضعة الاف من مجمل السكان الذين يعدون بالملايين .فان الفن يخص الشعب ويجب ان يمد اعمق جذورة الى اعماق الجماهير الكادحة الغفيرة يجب ان يكون مفهوما لهذة الجماهير ومحبوبا منها يجب ان يوحد احساس هذة الجماهير فكرها وارادتها وان يرفعها يجب ان يوقظ فيها الفنانين ويطورهم .وهل يترتب علينا ان نقدم لاقلية ضئيلة البسكويت الحلو .الرقيق .الناعم . بينما تحتاج جماهير العمال و الفلاحين الى الخبز العادي ؟ وغني عن البيان اني لا افهم هذا بمعنى الكلمة الحرفي بل بمعناة المجازي : ينبغي الا يغيب ابدا العمال والفلاحون عن بالنا . ومن اجلهم يجب ان ان نتعلم تسيير الاقتصاد ونتعلم الحساب وهذا مايصح ايضا على ميدان الفن والثقافة .
ولكي يكون في وسع الفن ان يقترب من الشعب وفي وسع الشعب ان يقترب من الفن ينبغي لنا ان نرفع في البدء مستوى التعليم والثقافة العام . كيف الحال عندنا في هذا المجال ؟ انت تهللين لذلك العمل الثقافي العملاق الذي قمنا بة من وصولنا الى الحكم . يقينا ان في مقدورنا ان نقول دون تبجح وتباة اننا فعلنا في هذا المجال الكثير والكثير جدا نحن لم ” نخلع رؤوسنا ” وحسب كما يتهمنا بهذا كما يتهمنا بهذا مناشفة جميع البلدان وكاوتسكي في بلدكم .بل انرنا كذلك رؤوسنا لقد انرنا الكثير منم الرؤوس ولكن ” الكثير ” بالقياس فقط لما مضى بالقياس الى لخطايا الطبقات والزمر السائدة فيما مضى ان التحرق الذي اثرناة وسعرناة في نفوس العمال والفلاحين الى التعيلم والثقافة كبير الى ما لاحد لة ليس ل في بتروغراد وفي موسكو وفي المراكز الصناعية وحسب بل ايضا بعيدا وراء هذة الحدود بما في ذلك القرى نفسها والحال نحن شعب فقير. فقير للغاية. يقينا اننا نخوض غمار حرب عنيدة حقيقية ضد الامية فنحن ننظم المكتبات ” وبيوت المطالعة ” في المدن والقرى الكبيرة منها والصغيرة وننظم اكثر الصفوف تبيانا ونحيي حفلات مسرحية وغنائية وموسيقية جيدة ونرسل الى شتى انحاء البلاد ” المعارض الجوالة ” و” القطارات التنويرية ” ولكني اكرر : ماعسى ان يعطي هذا سكانا يعدون بالملايين والملايين وتنقصهم ابسط المعارف والثقافة البدائية بالذات ؟ فبينا مثلا كما هو الحال اليوم في موسكو تتملك النشوة عشرة الاف شخص وغدا عشرة الاف اخرى لتمتعهم بمشاهدة مسرحية باهرة في المسرح يسعى ملايين الناس لكي يتعلموا كيف يكتبون اسمائهم ويحسبون يسعون الى امتلاك ناصية ثقافة تعلمهم ان الارض كروية الشكل لا مسطحة وان الدنيا تسيرها قوانين الطبيعة لا الجن ولا السحرة مع “الاب السماوي “..

فقلت انا يارفيق لينين ” لايجوز التشكي بمثل هذة المرارة من الامية فهي من ناحية معينة قد سهلت عليكم قضية الثورة فقد صانت ادمغة العمال والفلاحين من حشوها بالمفاهيم والنظرات البرجوازية ومن الخمود والذبول ان دعايتكم وتحريضكم يرميان البذور في ارض بكر ومن السهل البذر والحصاد حيث لا ياتي استئصال غاب بدائي كامل مسبقا “

فقال لينين … اجل هذا صحيح ولكن فقط ضمن حدود معينة او بالاصح القول بالنسبة لمرحلة معينة من نضالنا .ان الامية قد تكيفت مع النضال في سبيل السلطة مع ضرورة تحطيم جهز الدولة القديم ولكن اترانا نحطم من اجل التحطيم وحسب ؟ نحن نحطم لكي نشيد شيئا ما افضل.
واستطرد لينين .. وماهي اذن تطلعاتنا الى المستقبل ؟ لقد انشئنا مؤسات بديعة وطبقنا اجرائات جيدة فعلا غايتها افساح المجال امام الشباب البروليتاري والفلاحي لتحصيل العلم ودراسة الثقافة واستيعابها ..ولكن السؤال المعذب نفسة ينهض امامنا ..ماذا يعني هذا بالنسبة لمثل لمثل هذا العدد الكبير من السكان كما هو علية عدد سكان بلادنا ؟ وهناك ما هو اسؤا فان عدد رياض الاطفال وماوى الاطفال والمدارس الابتدائية ابعد مايكون ان يكون كافيا وملايين الاطفال يترعرعون بلا تربية ولا تعليم ويبقون اميين وغير مثقفين مثل ابائهم واجدادهم وكم من المواهب تهلك جزئا من جراء هذا وكم من المطامح الى النور تختنق ..وهذة جريمة رهيبة من وجهة نظر الجيل الناشى اشبة بتبديد لثروةالدولة السوفيتية التي يجب ان تتحول الى مجتمع شيوعي وهنا يكمن خطر رهيب ..
واذا صوت لينين الهادى عادة واي هدوء ينم عن غضب متمالك … فقلت في نفسي … ما اقرب مايمسة هذا السؤال في الصميم مادام يلقي امامنا نحن الثلاث خطابا تحريضيا …وشرعت واحة منا لا اذكر من هي بالضبط تتحدث عن بعض الظاهرات التي تلفت النظر بشكل خاص في ميداني الافن والثقافة مفسرة نشوئها ” بظروف الساعة ” فاعترض لينين قائلا …. اعرف جيدا هناك كثيرون مقتنعون حقا وصدقا بان يمكن بواسطة ” الخبز والتمثيليات ” تذليل مصاعب واخطار المرحلة الراهنة الخبز طبعا ” اما فيما يخص التمثيليات فلتكن ان لا اعارض ولكن عليهم ان لاينسوا في هذا الحال ان التمثيليات ليست هي الفن الحقيقي الكبير بل هي بالاحرى تسلية جميلة الى هذا الحد او ذاك ويجب ان لاننسى في هذا الحال ان عمالنا وفلاحينا لايشبهون في شي حثالة البروليتاريا في روما فهم لايعيشون على حساب الدولة بل يعيشون دولتهم بكدحهم وهم “صنعوا ” الثورة ودافعوا عنها ودافعوا عن قضيتها باذلين سيولا من الدماء ومكابدين تضحيات لاحد لها . صحيح ان عمالنا وفلاحينا يستحقون شيئا ما اكبر من التمثيليات لقد نالوا الحق في التمتع بالفن الحقيقي الكبير ولهذا نطرح في المقام ااول التعليم الشعبي والتربية الشعبية على اوسع نطاق وهذان يمهدان التربة من اجل فن الثقافة -ولكن بالطبع- شرط ان تحل مشكلة الخبز وعلى هذة التربة يجب ان ينموا الفن الجديد فعلا الفن الشيوعي العظيم الذي يخلق شكلا مناسبا لمضمونة وفي هذا السبيل سيترتب على “مثقفينا ” حل قضايا نبيلة على جانب هائل من الاهمية واذا .واذا ما فهموا هذة القضايا وحلولها لادوا واجبهم حيال الثورة البروليتارية التي شرعت امامهم ابوابا تقودهم الى المجالات الرحبة الطليقة وتنقذهم من تلك الظرو المعيشية المحدودة التي وصفها ” البيان الشيوعي ” بفائق المهارة والحذق .
وفي تلك اليلة – وقد سهرنا حتى ساعة متاخرة – تطرقنا ايضا الى مواضيع اخرى ولكن انطباعاتي عنها تخبوا عنها بالمقارنة مع الملاحظات التي ابداها لينين في قضايا الفن والثقافة والتعليم العام والتربية ..
كان لينين يفهم الجماهير بروح تعاليم ماركس ولذا كان بالطبع يعلق اهمية هائلة على تطورها الثقافي الشامل وكان يعتبر هذا التطو ر من اعظم مكتسبات الثورة وعربونا امينا على تحقيق الشيوعية ..

قال لي ذات مرة : ان اكتوبر الاحمر قد فتح سبيلا رحبا امام ثورة ثقافية ذات ابعاد عظيمة للغاية وتتحقق على اساس الثورة الاقتصادية البادئة بالتفاعل الدائم معها .تصوري ملايين الرجال والنساء من قوميات وعروق مختلفة وعلى درجات مختلفة من سلم الثقافة انهم جميعا قد اندفعوا الان الى امام الى الحياة الجديدة ان المهمة التي تواجة السلطة السوفيتية جليلة حقا اذ ينبغي عليها ان تسدد في سنوات في عقود من السنين الدين الثقافي المتراكم خلال قرون وقرون وعلاوة على الهيئات والمؤسسات السوفيتية يعمل من اجل التقدم الثقافي عدد عديد من منظمات واتحادات العلماء والفنانين والمعلمين وتقوم نقاباتنا في المؤسسات وتعاونياتنا في الارياف بعمل ثقافي في منتهى الضخامة .ان مهمة حزبنا تعيش وتغلي وتتسرب الاى كل مكان وتتحق اشياء كثيرة جدا ونجاحاتنا كبير بالقياس الى ماكان ولكنها تبدوا صغيرة بالقياس الى مايجب ان عملة .ان ثورتنا الثقافية قد بدئت للتو وحسب …
وتطرق لينين صدفة الى الى مناقشة اخراج رائع لاحدى الباليهات في بلشوي تياتر وقال مبتسما ….. اجل البالية .المسرح . معارض الرسم والنحت الجديد والاجدد – كل هذا هو بالنسبة لعديد من الناس في الخارج برهان على اننا نحن البلاشفة لسنا اطلاقا برابرة فظيعين كما كانوا يظنون هناك .انا لاانكر هذة الظاهرات وما يماثلها من ظاهرات الثقافة الاجتماعية وانا اقدرها حق تقديرها .ولكني اقر بان بناء مدرستين ابتدائيتين او ثلاث في قرى نائية يطيب لي اكثر مما تطيب لي اروع معروضة في معرض .ان رفع مستوى الجماهير الثقافي العام يخلق تلك التربية الصلبة السليمة التي تنمو منها قوى جبارة لاينضب لها معين من اجل تطوير الفن والعلم والتكنيك . ان الطموح الى بناء الثقافة والى نشرها قوى فوق العادة عندنا ولابد من الاعتراف بانة تجري عندنا في هذا الصدد اختبارات كثيرة – والى جانب الجدي يوجد عندنا كثير من الصبياني غير الناضج الذي يبدد القوى والاموال ولكن الحياة الخلاقة تتطلب على مايبدوا التبديد في المجتمع كما في الطبيعة واليوم يتوفر اهم شي بالنسبة للثورة الثقافية منذ ظفر البروليتاريا بالسلطة الا وهو استيقاظ الجماهير وسعيها وراء الثقافة . وينموا اناس جدد خلقهم النظام الاجتماعي الجديد ويصنعون هذا النظام …………

ـــــــــ

كلارا زيتكين ..”1857-1933? من ابرز العاملين في الحركة العمالية الالمانية والعالمية ومن مؤسسي فرقة سبارتاك في بداية الحرب العالمية الاولى مع كارك ليبنخت وروزا لكسمبورغ وفرانز مهرينغ ويوليان مارخليفسكي وليو يوغوهيس وولهم بيك ومن مؤسس الحزب الشيوعي الالماني

المصدر
كتاب .كلارا زيتيكن ” ذكريات عن لينين .
غوسبوليتيزدات1905
ترجمة دار التقدم موسكو
.لينين في الثورة والثورة الثقافية 1966

روبرطاج // استغلال الفلاحين الفقراء بسوس

استطلاع وتحقيق الراسمالية الفلاحية والطبقة الفلاحية الكادحة)
_على الطريق_يثير انتباهك وانت في طريقك الى اكادير قادما من تزنيت او تارودانت في الساعات الاولى من الصباح او في اخر المساء شاحنات صغيرة وكبيرة تقل عمال وعاملات في ظروف تغيب عنها ظروف الصحة والسلامة وكلما اقتربت من بلفاع وايت ميمون او من بيوكرى تزداد الامر احتقانا بهاته الشاحنات وتنضاف اليها البيجوات والبيكوبات في منظر اقرب للقافلة التي كانت متجهة الى الصحراء في المسيرة الخضراء وشيئا فشيئا تدخل مع الاقتراب من المركز جرارات تجر عرابات او كما يسميها اهل المنطقة الشاريوات اما منظر العاملات والعمال ف البؤس واضح في وجوههم وتثير النساء الشفقة في ملابسهن الرثة وخمار ملون يلفونه على وجوههن اتقاءا من البرد ومن الحاق الاذى ببشرتهن بسبب الرياح المعاكسة ولاتكاد تظهر الا اعينهم ك النينجاوات اما العمال ف البؤس ليس اقلا من العاملات فالسمرة البدوية بادية عن وجوههم والغضب يكاد يتطاير من اعينهم وما يزيد الامر ماساوية انهم ينتقلون واقفين على متن وسائل النقل التي تقلهم ف الاتوبيس ارحم منه بالف مرة ف الاتوبيس في اسوء الحالات تقف نصف ساعة عكس الشاحنات فهناك من يقف ساعتين او ثلاث مواجها البرد والازدحام في ظروف جد مزرية لكن رغم دلك فانك نصادف بعض المرات شاحنات تعلوها الزغاريد والبندير والطعريجة والموالات الشعبية فصدق من قال كثرت الهمة كتضحك وكتنشطعموما ف الانتقال بين مقر السكن الى العمل يتطلب ثلاث وسائل وينقسم الى ثلاث انواع البعيدين عن مقرات العمل ومتوسطي البعد والقريبيين من مقرات العمل او الضيعات_البعيدون عن الضيعات_هاته الفئة تنتقل غالبا بالشاحنات الكبيرة والمتوسطة من مناطق يبعيدة عن الضيعات من احواز تزنيت ومن احواز اكادير ومن احواز تارودانت واولاد تايمةتقول فاظمة وهي من احواز تزنيت انه للتوجه للعمل يستلزم الامر الاستيقاظ باكرا في حدود الثالثة صباحا وتهيئ اولا وجبة الفطور اما وجبة الغذاء فانها اما تحضرها في المساء او تترك شيئا من عشائها وتعبئه في سوبيرات بلاستيكية وتضيف ان هذا هو حال الجميع نظرا لضيق الوقت قبل ان تتوجه نحو قارعة الطريق لملاقاة الشاحنة التي تاتي من الدواوير المجاورةوفي نفس الموضوع يقول سعيد ذو الخمسين عاما وهوساءق الشاحنة ان رحلته تبدا من الثالثة صباحا اما هو ف يستيقظ في الثانية ويبدا في جمع النساء من ابعد نقطة في حدود ميراللفت دون ذكر اسم الدوار ويجمع العاملات "يات ح غييد سنات ح غيين اركيح سمونح لكييب"كما يقول بالسوسية وتعني يجمع واحدة هنا واحدة هناك حتى يكتمل لديه الكيب وهي كلمة شائعة في هذا الميدان وتعني مجموعة من العاملات يبلغ عددهم مابين ستين ومئة عاملة في اوج الموسم الفلاحي كما يقول سعيد ولكم تصور الامر شاحنة تحمل مئة نفس او روح فخطا بسيط من السائق ستنتج عنه كارثة دون اغفال الازدحام والظروف المزرية التي يتم التنقل فيهاالامر نفسه ينطبق على من ياتون من احواز تارودانت وتضيف سميرة وهي كبرانة والمصطلح شائع في الميدان ويعني المسؤولة الاولى على العمال او العاملات انها في هذا الميدان لازيد من عشرين سنة وان نصف حياتها انتقلت فيها على متن الشاحنات تقول ساعتين ونصف صباحا وثلاثة مساءا وان عمرها دوزتو غير ف الكاميواتالامر اقل ماساوية عند من ياتون من احواز ونواحي اكادير في الاحياء الهامشية ولكن في نفس الوقت تزداد خطورة الخروج فجرا ف حليمة مثلا تقول انها سبقت ان تعرضت للسرقة في احد الصبحيات من طرف احد اللصوص المتشردين وان الشماكرية والسكايرية موجودن بكثرة في المنطقة وتضيف ان احد زميلاتها كانت قد تعرضت الى اعتداء جنسي وبدني وهذا مايدفع العاملات في المنطقة بالاستعانة بمرافق لدر الاخطار_القريبون من الضيعات_حيث يتم تنقيل العمال بواسطة بيجوات او شاريوات من المناطق التي تعرف ناشطة سكانية فلاحية بالدرجة الاولى وهاته المناطق هي بيوكرى ايت عميرة القليعة بلفاع ماسة تدوارت وايت باها وما يميز هاته الفئة انها ملزمة بالتجمع في مكان محدد في الموقف قبل ان ياتي من ينقلهميقول كريم وهو شاب في العشرينات من عمره انه يستيقظ في الخامسة فجرا وبدوره يهيئ فطوره وغذاءه هو وزملاءه الذين يقاسمونه السكن حقيقة اندهشت من الكم الهائل والافواج البشرية في الصباح الباكر كانك في سوق او مهرجان كما ان المقاهي والحوانت ومخادع الهاتف تفتح مع الفجرمع حلول السادسة ونصف تكون ساحة الموقف شبه فارغة الا من من مازال يبحث عن عمل ينتطر حظه في احدهم يبحث عن عامل او عاملةيقول جامع وهو سائق جرار يجر احد الشاريوات ان عمله اصعب من سائق الشاحنة نظرا لانعدام شروط الامن والامان ونظرا لانه ينقل غالبا عمال الذين يتشاحنون ويتشاجرون فيما بينهم طيلة الوقت وهو ما يستلزم ايقاف الجرار وفض الصراع ولا يخفي جامع تذمره من الخلصة والاجرة ويقول يعطيونا طجوج فرانك وديما مصادعين قبل ان يدخل في حالة هيسترية من السب والشتم للجميع وللوقت وعندما سالته كم يقبض اجاب ان اجرته لاتتجاوز ستة وثلاثين الف ريالوبالرجوع الى سعيد سائق الحافلة والسؤال عن اجره يجيب انه يتقاضى واحد واربعين الف ريال وان اجرة السائقين عموما لا تخرج عن ستة وثلاثين الف و خمسين الف ويبقى هدا التمييز على حسب الشركات و المسافات التي تقطع ولا يخفي سعيد تذمره من اجرته الهزيلة التي لا تسمن ولا تغني من جوع كما يقول سعيد قبل ان يدعو لنفسه بان يجعل في نقوده بركة واكثر ما يقلق سعيد هو انه لا ينام الا ثلاث ساعات في الليل وساعتين في النهار ولا يحصل على يوم راحة الا مرة في الشهر ولا يكاد يرى اولاده الا ساعة في النهاروبالعودة الى العاملات فبعد يوم شاق متعب يجدن انفسهم في رحلة طويلة اخرى تستلزم ثلاث ساعات ولا يصلون الى بيوتهم الا بين الثامنة والتاسعة مساءا ويجدن اشغال البيت بدورها تنتظرهم من كنس الى طبخ وغسل وترتيب فامورهن جد وجد ماساوية لا في حياتهن ولا في عملهنعموما ف الطريق الى العمل ماساوي وجدجد مزري ولا ينسجم بتاتا مع مغرب القرن الواحد والعشرين والعاملين لا يتوفرون على ادنى شروط الحماية ولا قانون يحميهم من بطش المستغلين فالحيوانات تنتقل في ظروف احسن منهم

يوم الارض




يحيي الفلسطينيون في الثلاثين من أذار من كل سنة ذكرى يوم الارض الخالد. والذي تعود احداثه لأذار 1976 بعد ان قامت السلطات الإسرائيلية بمصادرة ألاف الدونمات من الاراضي ذات الملكية الخاصة او المشاع في نطاق حدود مناطق ذو اغلبية سكانية فلسطينية مطلقه وخاصة في الجليل. على اثر هذا المخطط قررت الجماهير العربية بالداخل الفلسطيني باعلان الاضراب الشامل، متحدية ولاول مرة بعد احتلال فلسطين عام 1948 السلطات الإسرائيلية، وكان الرد الإسرائيلي عسكري شديد اذ دخلت قوات معززة من الجيش الإسرائيلي مدعومة بالدبابات والمجنزرات إلى القرى الفلسطينية واعادت احتلالها موقعة القتلى والجرحى بين صفوف المدنيين العزل. يعتبر يوم الارض نقطة تحول بالعلاقة بين السلطة الإسرائيلية والجماهير العربية الفلسطينية بالداخل اذ ان السلطات ارادت بردها ان تثبت للجماهير الساخطة من هم "اسياد الارض", كما وكان هذا التحدي العلني

كيف تتعلم النضال في خمسة أيام بدون معلم

كيف تتعلم النضال في خمسة أيام بدون معلم
هذه القصيدة احدى لافتات الشاعر الرائع احمد مطر ,,,,ارجوا ان تستمتعوا بقرائتها
,
العنـوان : .. كيف تتعلم النضال في خمسة أيام بدون معلم
(1)تريد أن تمارس النضال ؟
تعال .إغسل يديك جيداً من ذلة السؤال لدى ( أبي رغال )
.وكف عن قتل عيال الناسفي مقصلة قصيدةأو خنجر مقال
..واكفر برب كافرواخرج عن ديانة الريال .
وقل : تبرأت أنامن قادة بغال
وساسة بغال
وشرطة بغال .ومن جيوش عقدت صفقاتها
من جبيناوجربت كل سلاحها بناوانطلقت تشرب القهوة
لدى غاصبناوتقرأ الفنجان كي ينبئهابموعد القتال !
قلها لهم قلها فقط وضع على بعض حروفنا الغلط
واحدة من النقـط .فبيننا وبينهم بحر دموع
ودم وليس بيننا وسط إلا لمن يمشي على الحبال .
قلها .. تكن مناضلاً ..هذا هو النضال !
(2)تريد أن تمارس النضال ؟
تعـال .اجمع شعارات جميع الأنظمةوأمسح بها
....وبل على كل تقارير مصير الأمم المتهمة !
وابصق بوجه قادة الجريمة المنظمة
ذوي الكروش المتخمةمن دمنا المسال .
الفاتحين جراحنادكان برتقال !
والقاطعين رأسنا بسيف رأس مال
من كل ذي عمامةوكل ذي عقال .
والراكبين نعشن اسفينة في دمنا كي يهربوا من ساحة القتال !
إمسـحو بلو ابصـقو قلكل الذي عندك من شتائم محترمة للعاهرة المحتشمة !
وأنقذ الكوفية المكرمةمن مهنة ( السوتيان ) و ( السروال )في ألف كرنفال
يقيمه ( الآباء ) باسم طفلة
كانت ولا تزال محشوة برأس مال ( آدم )
معروضة برأس مال ( كارل )
ثم التقط بضعة أحجار وقل :( لبيك يا مقاومة ) .
واقذف بها نافذة المساومة
وارجم ( أخا شليتة )مستثمر دجال
يقيم عرش جبنهم
جثث الأبطال .ثم امشي واثق الخطى
على خطى الأطفال
تكن من الرجال .هذا هو النضال !
(3)تريد أن تمارس النضال ؟
تعـال .كل كثير مسكر .. قليله حرام .
فأعلن الصيام عن إذاعة النظام .
وأعلن الصيام عن صحافة النظام .
وأعلن التوبة ألف مرةعن خطب الحكام .
واستغفر الله على عمر مضىصدقت فيه مرة ..
و سائل الإعلام !ثم التقط بملقط ما قيل أو يقال
وارم به في سلة الزبال .هذا هو النضال !
(4)تريد أن تمارس النضال ؟ تعـال .إغسل ( غسيل المخ )
وافحص جيداً تاريخنا العضال .
افحصه بالخيال خشية أن يعديك إن لمستها فحصه بالخيال .
فنصفه تدرن .. ونصفه سعال .
تاريخنا يبحث عن تاريخه تاريخنا ضلال سطورة سطرها ضرب العصاوجلده
.. ضرب النعال !
إغسل ( غسيل المخ )
وأنس ما مضىمن قصص طوال عن مجد غطفان وعن بأس بني هلال
وعن سيوف أشرقت في حالك الليال فشاب رأس الليل
من أهوالهاوشابت الأهوال .
ذلك تاريخ مضىأحداثه كانت قضـاوأرضه كانت لظىوأهله كانو من الرجال .
وكل شيء بعده .. رقص على الحبال :
ولت بغايا الغرب عن أوطانناوخلفت من بعدهاجيشاً من ( النغال )
فبعضهم أٌلقيَ في دبابةوبعضهم أٌلقيَ وسط شارع وبعضهم حط بباب جامع
وبعضهم حط على الجمال !
هذا هو الحال وكل ما بدا خلافه .. انتحال !
فقم بنانبصق على تاريخنا . وقم بنا نبرأ من المجد الرفيع المبتنى بكدح أولاد الزنى .
وقم بنا لنحشر الطبلة في خلفية الطبال .هذا هو النضـال !
(5)تريد أن تمارس النضـال ؟
تعـال .قل : إنني ناجي العلي .
والويل لي إن لم أضع أصابعي العشربعيني قاتلي .
والويل لي إن لم أحاسبه علىما ضاع من مستقبلي .
والويل لي إن لم أعلقه على مشنقة الأجيال !
إني أنا مخترع الحجار
هومنقذ الثورة من مخالب التجار
هإني أنا مخيم العفة يا فنادق الدعارة !
فالويل لي والويل لي إن لم أكن ( حنظلة )
في لوزة المحتال .والويل لي إن بعت قامتي أنا بقامة التمثال !
قل : إنني ناجي العلي .قلها فليست كلمة كغيرها
تقال .بل عبوة ناسفة تزلزل الجبال

وغيمة نازفة في دمها يطفيء حره النادى
وتزهر الرمال .قلها تكن مناضلاً .
.هذا هو النضـال !**********************

حرمان طفلة من العلاج الفرنسي بسبب التأشيرة

حرمان طفلة من العلاج الفرنسي بسبب التأشيرة



طفلة مغربية محرومة من العلاج في فرنسا بسبب التأشيرةالقرار يهم عدة مرضى واتخذ بسبب تأخر «الكنوبس» عن الوفاء بالتزاماته اتجاه المستشفيات الفرنسيةأمل العودة إلى أحد مستشفيات باريس لتلقي العلاج، لازال يراود محمد عروش وطفلته نداء ذات العشر سنوات، رغم العراقيل التي وضعتها مصالح القنصلية الفرنسية بطنجة، وبعدها سفارة البلد بالرباط. نداء التي لها رغبة كبيرة في العودة للحياة الطبيعية، كانت على وشك تحقيق ذلك بعد خمس حصص علاجية، بإحدى المصحات المتخصصة بعاصمة النور باريس. لكن قد تكون رياح ما تهب عكس ما تبتغيه هاته الأسرة وطفلتها التي تعاني ورما في الوجه.«لم تكن هناك أي صعوبات سابقا، لدي تكفل من مؤسسة التأمين الصحي، وكذلك من مؤسسة محمد السادس لرجال التعليم» يقول محمد عروش والد الطفلة نداء، واللذان سافرا خمس مرات سابقة لتلك المصحة، بتأشيرات سفر مدتها ثلاثة أشهر، يؤكد الأب أنها استعملت فقط لغرض التطبيب، وأنه احترم جميع القوانين الخاصة بذلك. قبل أن يفاجأ هاته المرة بشروط جديدة، لم يجد أي استعداد لدى مسؤولي السفارة والقنصلية في البحث عن حل لها.كان من المفترض أن تكون نداء يوم الإثنين 10 أكتوبر بالمصحة المعنية لتتبع حصتها السادسة من العلاج، الذي تتلقاه هناك بسبب عدم وجوده بالمغرب، لكنها بقيت بمنزلها ووالدها الذي أفنى عمره في التدريس، يجد نفسه عاجزا عن حل مشكل علق فيه، فلا هو قادر على العودة ولا هو بمقدوره الإستمرار. فحتى المؤسستين الرسميتين «كنوبس» ومؤسسة محمد السادس، راسلتا بدورهما كل من القنصلية والسفارة، مؤكدين تحملهما كافة المصاريف الخاصة بعلاج الطفلة وتنقلها وإقامتها برفقة والدها، ومع ذلك «لا حياة لمن تنادي» يقول الأب بكل أسف.حجة القنصلية في ذلك، وبناء على مذكرة أيضا واردة من السفارة، تقول بوجود عدد من الملفات الغير المؤداة من طرف التعاضديات، في عدد من المصحات الفرنسية، ويجب ان يكون الدفع مسبقا إذا أرادا الحصول على التأشيرة. أداء مصاريف حصة علاجية بأكثر من 18 مليون سنتم، أمر مستحيل من طرف الأب، وقانونيا لا يجوز بالنسبة لـ «كنوبس». القرار الفرنسي لا يخص فقط قضية الطفلة نداء، بل الكثير من المواطنين المغاربة، الراغبين في العلاج في فرنسا، ومرد ذلك، لوجود دين كبير في عنق «cnops» لصالح مصحات ومستشفيات فرنسية.والد الطفلة التي يلزمها حصة علاج سريعة، لا يحمل المسؤولية للسلطات الفرنسية، بقنصليتها وسفارتها فقط، بل يرى أن المشكل أيضا في الديون المترتبة على الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، رغم أن ملفاته الخمس مسواة كليا وليست عليه أي ديون. نداء التي تعاني من ورم خلقي في الوجه لم ينفع العلاج معها بالمغرب، فأرسلت لتتبع العلاج بفرنسا حيث يجري بروفيسور متخصص، أول تجربة له في القضاء على هذا الورم، الذي انتقص فعلا بأكثر من ٪30 حسب تأكيدات الأب، وأنه لم يتبق له سوى أربع حصص، بعد أن قضى خمس منها.بحقيبة يده التي لا تفارقه، والتي تحمل سجل طفلته منذ الولادة حتى الآن، ينتظر محمد عروش يدا حنونة تطل من السماء، فتأخذ بيده وبيد ابنته، التي تعيش الأسرة كاملة بسببها مأساة كبيرة، خاصة في ظل حرمانها من العلاج، ويرى أنه مثل «كرة قدم» تتقاذفه تلك الجهات دون أن يكون أي جديد في الأفق، فهو يرى أن القرار الفرنسي له ما يبرره، وعلى «كنوبس» تحمل مسؤوليتها في ذلك.لن تكون قضية عروش هي الأولى ولا الأخيرة، فسيكون الجواب واحد لكن من يعتقد أن بإمكانه استغلال اشتراكه في أي تأمين صحي، خاصة بوجود وثائق تثبت ملايين الدراهم المستحقة لفائدة المصحات والمستشفيات الفرنسية وغيرها، ضد تلك التعاضديات والصناديق المسماة التامين الصحي.

فضيحة وسط أكاديمية سوس.. اكتشاف أزيد من 900 هاتف تستغل خارج القانون

فضيحة وسط أكاديمية سوس.. اكتشاف أزيد من 900 هاتف تستغل خارج القانون

كشفت معطيات حصلت عليها «المساء» أن مجموعة من الموظفين المتقاعدين ما يزالوا يحتفظون بهواتف محمولة تابعة للأكاديمية وأن مجموعة من الخطوط التي كانت مُخصَّصة لتتبع بؤر مرض
«أنفلونزا الخنازير» في سنتي 2009 و2010 ظلت مستعمَلة منذ ذلك التاريخ، بينما تؤدي الأكاديمية فواتيرها، حيث بلغت تكلفة هاتف في حوزة زوجة أحد مسؤولي الأكاديمية ما يقارب 13 ألف درهم شهريا... كما أن هناك مجموعة من الخطوط التي لا تقل تكلفتها الشهرية عن 10 آلاف درهم. كما سُجِّل وجود أشخاص يتوفرون على أزيد من ثلاثة خطوط وكذا استفادة البعض من الخدمات الدولية «الرومينغ»، فضلا على خدمة «GPS». كما تم توزيع 25 هاتفا من نوع «بلاك بيري»، 13 منها فقط هي التي تتوفر على وصل التسلم.
وصلة بالموضوع، علمت «المساء» أن أحد النواب الإقليمين حصل لوحده على 11 هاتفا في سنة واحدة، في حين سبق لأحد الموظفين في إدارة الأكاديمية أن حصل على 8 هواتف من النوع الرفيع.
وقد عمّمت الأكاديمية الجهوية للتكوين تقريرا تؤكد فيه أن عملية التفاوض مع فاعل للاتصالات مكّنت من إلغاء اشتراكات موظفين متقاعدين (منهم من تقاعدوا منذ دجنبر 2008) وإلغاء خطوط كانت مخصصة لعملية «أنفلونزا الخنازير» (ما بين 2009 و2010) وحذف اشتراكات أخرى لمن يتوفرون على خطين وإلغاء أكثر من 30 خط اشتراك. وتَبيَّن، من خلال مراجعة الديون، أن الأكاديمية كانت تؤدي 49 درهما دون احتساب الرسوم عن كل خط هاتفي محمول مقابل الاستفادة من خدمات الشبكة (Flotte) لأكثر من 900 خط هاتفي محمول. كما تم الاتفاق مع نفس الفاعل على توقيف فوترة ما مجموعه 350 خطا، في أفق إلغائها، وتم إلغاء ما يقارب 30 مليون سنتيم من الديون.
وذكر التقرير ذاتها أن التحضير جارٍ لعقد اجتماع تقنيّ مماثل مع شركة ثانية للاتصالات قصد الإعداد لاتفاقية جديدة ومراجعة العرض والديون. كما تم إلغاء ديون الأكاديمية تجاه الفاعل الثالث، والتي كانت تصل إلى 23 مليون سنتيم.وكانت ديون الأكاديمية تصل إلى مليار و900 مليون سنتيم متعلقة بالهاتف والأنترنت، في حين تبلغ اعتمادات الأكاديمية بهذا الخصوص برسم ميزانية 2011 مليارا و400، تم خفضها إلى مليار و200 مليون سنتيم.
فضيحة وسط أكاديمية سوس.. اكتشاف أزيد من 900 هاتف تستغل خارج القانون
ضمن المستفيدين متقاعدون وزوجة مسؤول ونائب إقليمي وديون الأكاديمة وصلت إلى مليار و900 مليون

mardi 11 octobre 2011

تقرير شامل حول قمع الاطر المعطلة



الحدث: تدخل أمني عنيف في حق الأطر العليا المعطلة



المكان: شارع الحسن 2 الرباط



التريخ: 10 أكتوبر 2011السبب: إدماج في الوظيفة العمومية_________________



التقرير:



تدخلت قوى الأمن بعنف مفرط في حق الاطر العليا المعطلة المحتجة بشارع الحسن الثاني بالرباط، مما أدى إلى إصابة أزيد من 15 من المحتجين واعتقال ثلاثة منهم، كما شوهدت أجساد المعطلين مرمية في الشارع لعدم توفر سيارات الإسعاف الكافية لنقل المصابين.وجاء هذا التدخل العنيف بعض تنظيم مجموعات المعطلين المكونة من " طريق النصر" و"تنسيقية الكفاح و"تنسيقية المرسوم الوزاري 2011"، الاثنين 10 أكتوبر على الساعة 11 صباحا بشارع الحسن الثاتي بالرباط لشكل احتجاجي وحدوي تصعيدي أطلقت عليه معركة "الصمود" من أجل انتزاع حق الإدماج في الوظيفة العمومية.وتم انطلاق المسيرة من ساحة باب الأحد في اتجاه البرلمان، إلا أن القوات العمومية أغلقت في وجههم شارع محمد الخامس وتدخلت بعنف مخلفة العديد من الإصابات الخطيرة في صفوف الأطر العليا، إذ ذكرت مصادر من الأطر أن ثمان حالات متفاوثة الخطورة مازالت ترقد في قسم المستعجلات في مستشفى ابن سينا بالرباط.ويأتي هذا العدد الكبير من الإصابات إلى كون المعطلين قرروا في معركة "الصمود" عدم الهروب أمام تدخل القوات العمومية واختاروا افتراش الأرض أمام الهراوات التي تنهال عليهم مما خلف إصابات مختلفة في صفوفهم

البلجيكي غيريتس ثاني أغلى مدرب في العالم و الراتب الخيالي له يثير استياءً واسعاً في المغرب !




Football News - البلجيكي غيريتس ثاني أغلى مدرب في العالم و الراتب الخيالي له يثير استياءً واسعاً في المغرب !




يشكل حاليا راتب المدرب البلجيكي إيريك غيريتس الذي تعاقد معه الاتحاد المغربي لكرة القدم مؤخرا قضية رأي عام أثارت الكثير من الجدل في البرلمان المغربي وفي الأوساط الرياضية و بعض فعاليات المجتمع التي رأت ذلك الراتب " مبالغا " فيه بشكل كبير جدا.و في ذات السياق قدم حزب العدالة والتنمية المعارض سؤالا عاجلاً للحكومة حول حقيقة وخلفيات تعاقد اتحاد الكرة مع مدرب الهلال السعودي، معتبرا أنه راتب ضخم، وكان الأجدر بالحكومة أن تستغله في الاهتمام بالقاعدة الرياضية في البلاد من خلال بناء مراكز التكوين وتأهيل اللاعبين وصناعة الأبطال.

هذا و يعتبر هذا الراتب الذي أعلن عنه المدرب نفسه قبل أسابيع قليلة مبلغا ضخما يجعل من غيريتس ثاني أغلى مدرب في العالم بعد الإيطالي فابيو كابيلو مدرب المنتخب الإنجليزي الذي يحصل على 8 ملايين يورو سنويا، و يتساوى غيريتس مع مدرب المنتخب الإيطالي "مارتشيلو ليبي" لكن بحساب الشرط الجزائي الذي سيسدده الاتحاد المغربي لكرة القدم لفريق الهلال السعودي مقابل فسخ العقد يكون المدرب البلجيكي هو ثاني مدرب في العالم من حيث قيمة الراتب.و أكد أحد النواب البرلمانيين أن الراتب الكبير لمدرب المنتخب المغربي يتضمن نوعا من عدم الاحترام للكفاءات المغربية التي أشرفت على تدريب الفريق في ما قبل وحقق بمعيته نتائج حسنة، مشيرا إلى أن إصلاح كرة القدم بالبلاد لا يكون بالضرورة بالتعاقد مع مدرب بهذا الراتب الخيالي.فيما رفض " منصف بلخياط " وزير الرياضة الإفصاح عن قيمة راتب المدرب البلجيكي بدعوى أن العقد شريعة المتعاقدين، مشيرا إلى أن "قوانين الفيفا والمقتضيات الوطنية تمنع على الحكومات التدخل في عمل الاتحادات الكروية" على حد تعبير المسؤول الحكومي.

و عبر محمد المسكاوي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام في تصريحات لموقع" العربية.نت " راتب المدرب البلجيكي بأنه حرام وإجرام في حق الشعب المغربي، حيث كان من الأجدى دعم الطبقات الفقيرة وتخصيص مناصب لتشغيل العاطلين ، أو على الأقل دعم فرق.
و ختم المتحدث بأن الهيئة الوطنية لحماية المال العام كانت قد نبهت منذ فضيحة المدرب الفرنسي الأسبق فيليب تروسيي إلى خطورة الوضع الرياضي بالمغرب من خلال ما يستنزفه من مالية عامة تذهب سدى دون تحقيق نتائج جيدة للفريق المغربي من طرف هؤلاء المدربين.

نشيد عبد الكريم خطابي





من الأناشيد التي كتبها ولحنها معتقلو الحركة الماركسية- اللينينية المغربية،




مجموعة 1972نشيد عبد الكريم...




تحت نير الاستعمار




و في ظل القهر و العار




صرخ عبد الكريم




فنهض جيش الثوار




***كان جيش الشعب الأولأ*








لهب الريف الأحمر




نار بنادق أنوال




فزع الاسبان وفر




***أصبح الريف كالعرين








حرب الشعب لا تقهر




في سنة إحدى و عشرين




كانت حملة الأنصار




***رغم حلف المستعمر








و الحصار و الطيران




كتب عبد الكريم




ملحمة للأجيال

lundi 10 octobre 2011

كارثة في قطار فاس // مراكش

نقص التجهيزات بالقطار ادى الى اختناق طفلة


/* */
ُقلت طفلة في عامها الثاني على عجل إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش، بعد أن اختنقت داخل القطار الرابط بين مدينة فاس والذي وصل إلى محطة مراكش المدينة مساء السبت على الساعة السادسة والنصف.وأحسّت الطفلة بالاختناق، بفعل التوقف الشبه الكامل لمكيفات الهواء داخل مقطورات الدرجة الأولى، وهو ما جعل الطفلة التي لم تتم سنتها الثانية تحس بالاختناق قبل أن يغمى عليها، مما جعل والدتها في حالة نفسية مهزوزة ترجمتها ببكاء مستمر، خوفا على طفلتها.وقبل وصول القطار إلى محطة بنجرير تحركت الهواتف من أجل تأمين سيارة للإسعاف أثناء وصول القطار إلى محطة مراكش، حيث هرع رجال الوقاية المدنية فور توقف القطار إلى حمل الطفلة وإمدادها بالأكسجين والإسعافات الأولية قبل نقلها لمستشفى ابن طفيل من أجل استكمال العلاج.وكان ركاب الدرجة الأولى والثانية للقطار المتجه إلى مراكش، قد احتجوا بشكل كبير لتعطل المكيفات الخاصة بالمقطورات، خصوصا في ظل الحرارة المفرطة التي عرفها يوم السبت، وهو ما جعل المراقبين في القطار يعتذرون للركاب على هذا الحادث الذي اعتبروه "عرضيا"
.أخبارنا المغربية

les manifestations du 9 octobre// m20 fev

http://www.youtube.com/watch?v=dhPIb2s4j5c&feature=player_embedded


http://www.youtube.com/watch?v=y65B7eUGctg&feature=channel_video_title


http://www.youtube.com/watch?v=t02JcOFOUpo&feature=player_embedded

http://www.youtube.com/watch?v=IER-BR4OMDw

مسيرة المحمدية 09 10 2011

ربيع الشعب الامريكي

إنتفاضة الشعب الأمريكي تشهد الولايات المتحدة الأمريكية دعوات للاحتجاج والاعتصام في مجموعة من المواقع والأماكن. وبينما يبقى عدد الدعوات في تزايد، حيث شملت عددا كبيرا من المدن تتوزع على جل الولايات (أكثر من 40 ولاية) فإن أبرز هذه الاحتجاجات انطلقت من مدن مثل نيويورك، بوسطن، لوس انجلس، واشنطن DC ، وفيلاديلفيا.... فمنذ الأيام الأولى من النصف الثاني من شهر شتنبر تقاطر المحتجون على شارع وول ستريت حيث ر...فعوا أصواتهم في وجه ما أسموه بغطرسة وجشع التكتلات المالية الرأسمالية، وانسياق الساسة وراء المؤسسات المالية وخدمة مصالحها عوض مصالح الشعب الأمريكي الذي انتخبهم.كما احتل المعتصمون حديقة بحي مانهاتن وأقاموا فيها الخيام. إن عدد المحتجين (الرافضين لسياسات بلادهم) في نيويورك لوحدها يعد بالآلاف كل يوم. فقد اعتصم أكثر 2000 شخص في جسر بروكلاين فقط، يوم الفاتح من أكتوبر. وتم اعتقال حوالي 700 منهم ذلك المساء وتم إطلاق سراحهم في الأيام الموالية. لقد أطلقت الحركة على نفسها اسم % 99 التي ترمز إلى نسبة الشعب المستغلة والتي تنهب أموالها أقلية ال %1 والتي لم يعد هناك تسامح مع جشعها وفسادها. كما أن الحركة لها امتداد عبر العالم تحت اسم نَحتل معًا. استلهمت الحركة طريقة الاحتجاج، بالاعتصام في الأماكن العامة، من تجربة ميدان التحرير بمصر كتكتيك للوصول إلى الأهداف بطرق سلمية وبدون عنف. ويمثل الشباب والنساء قوة كبيرة داخل الحركة. كما أنها (أي الحركة) تتسع للجميع وتوحدهم، حيث تضم أناس من مختلف الأعمار، والأعراق، و الميولات والتوجهات السياسية والإيديولوجية...إلخ، لكن القاسم المشترك بينهم هو الإكتواء بنار السياسات الاقتصادية والاجتماعية المتبعة في بلادهم. إن هذه الاحتجاجات والاعتصامات التي اندلعت من قلب مركز الرأسمالية إنما هو تأكيد على الخلل والشرخ الواسع الذي يكمن في بنية النظام النيوليبرالي. وبالتالي ليس هناك مكان لصمت الشعوب المقهورة والمفقرة، ولا دليل على ذلك سوى ما تشهده نيويورك وأثينا و لندن هذه الأيام، كما شهدته مدريد و غيرها من قبل.

dimanche 9 octobre 2011

قمع مسيرة حركة 20 فبراير فاس ليوم 09/10/2011 بشكل همجي

‎"من ضحايا القمع الوحشي لتظاهرة اليوم لحركة 20 فبراير فاس الرفيق نبيل طلحة، عضو شبيبة النهج الديمقراطي حيث تعرض للضرب و الاعتداء الوحشي من طرف قوات القمع الى أن أغمي عليه .... و هو الان قد تجاوز مرحلة الخطورة حسب الطبيب