mercredi 12 octobre 2011

كيف تتعلم النضال في خمسة أيام بدون معلم

كيف تتعلم النضال في خمسة أيام بدون معلم
هذه القصيدة احدى لافتات الشاعر الرائع احمد مطر ,,,,ارجوا ان تستمتعوا بقرائتها
,
العنـوان : .. كيف تتعلم النضال في خمسة أيام بدون معلم
(1)تريد أن تمارس النضال ؟
تعال .إغسل يديك جيداً من ذلة السؤال لدى ( أبي رغال )
.وكف عن قتل عيال الناسفي مقصلة قصيدةأو خنجر مقال
..واكفر برب كافرواخرج عن ديانة الريال .
وقل : تبرأت أنامن قادة بغال
وساسة بغال
وشرطة بغال .ومن جيوش عقدت صفقاتها
من جبيناوجربت كل سلاحها بناوانطلقت تشرب القهوة
لدى غاصبناوتقرأ الفنجان كي ينبئهابموعد القتال !
قلها لهم قلها فقط وضع على بعض حروفنا الغلط
واحدة من النقـط .فبيننا وبينهم بحر دموع
ودم وليس بيننا وسط إلا لمن يمشي على الحبال .
قلها .. تكن مناضلاً ..هذا هو النضال !
(2)تريد أن تمارس النضال ؟
تعـال .اجمع شعارات جميع الأنظمةوأمسح بها
....وبل على كل تقارير مصير الأمم المتهمة !
وابصق بوجه قادة الجريمة المنظمة
ذوي الكروش المتخمةمن دمنا المسال .
الفاتحين جراحنادكان برتقال !
والقاطعين رأسنا بسيف رأس مال
من كل ذي عمامةوكل ذي عقال .
والراكبين نعشن اسفينة في دمنا كي يهربوا من ساحة القتال !
إمسـحو بلو ابصـقو قلكل الذي عندك من شتائم محترمة للعاهرة المحتشمة !
وأنقذ الكوفية المكرمةمن مهنة ( السوتيان ) و ( السروال )في ألف كرنفال
يقيمه ( الآباء ) باسم طفلة
كانت ولا تزال محشوة برأس مال ( آدم )
معروضة برأس مال ( كارل )
ثم التقط بضعة أحجار وقل :( لبيك يا مقاومة ) .
واقذف بها نافذة المساومة
وارجم ( أخا شليتة )مستثمر دجال
يقيم عرش جبنهم
جثث الأبطال .ثم امشي واثق الخطى
على خطى الأطفال
تكن من الرجال .هذا هو النضال !
(3)تريد أن تمارس النضال ؟
تعـال .كل كثير مسكر .. قليله حرام .
فأعلن الصيام عن إذاعة النظام .
وأعلن الصيام عن صحافة النظام .
وأعلن التوبة ألف مرةعن خطب الحكام .
واستغفر الله على عمر مضىصدقت فيه مرة ..
و سائل الإعلام !ثم التقط بملقط ما قيل أو يقال
وارم به في سلة الزبال .هذا هو النضال !
(4)تريد أن تمارس النضال ؟ تعـال .إغسل ( غسيل المخ )
وافحص جيداً تاريخنا العضال .
افحصه بالخيال خشية أن يعديك إن لمستها فحصه بالخيال .
فنصفه تدرن .. ونصفه سعال .
تاريخنا يبحث عن تاريخه تاريخنا ضلال سطورة سطرها ضرب العصاوجلده
.. ضرب النعال !
إغسل ( غسيل المخ )
وأنس ما مضىمن قصص طوال عن مجد غطفان وعن بأس بني هلال
وعن سيوف أشرقت في حالك الليال فشاب رأس الليل
من أهوالهاوشابت الأهوال .
ذلك تاريخ مضىأحداثه كانت قضـاوأرضه كانت لظىوأهله كانو من الرجال .
وكل شيء بعده .. رقص على الحبال :
ولت بغايا الغرب عن أوطانناوخلفت من بعدهاجيشاً من ( النغال )
فبعضهم أٌلقيَ في دبابةوبعضهم أٌلقيَ وسط شارع وبعضهم حط بباب جامع
وبعضهم حط على الجمال !
هذا هو الحال وكل ما بدا خلافه .. انتحال !
فقم بنانبصق على تاريخنا . وقم بنا نبرأ من المجد الرفيع المبتنى بكدح أولاد الزنى .
وقم بنا لنحشر الطبلة في خلفية الطبال .هذا هو النضـال !
(5)تريد أن تمارس النضـال ؟
تعـال .قل : إنني ناجي العلي .
والويل لي إن لم أضع أصابعي العشربعيني قاتلي .
والويل لي إن لم أحاسبه علىما ضاع من مستقبلي .
والويل لي إن لم أعلقه على مشنقة الأجيال !
إني أنا مخترع الحجار
هومنقذ الثورة من مخالب التجار
هإني أنا مخيم العفة يا فنادق الدعارة !
فالويل لي والويل لي إن لم أكن ( حنظلة )
في لوزة المحتال .والويل لي إن بعت قامتي أنا بقامة التمثال !
قل : إنني ناجي العلي .قلها فليست كلمة كغيرها
تقال .بل عبوة ناسفة تزلزل الجبال

وغيمة نازفة في دمها يطفيء حره النادى
وتزهر الرمال .قلها تكن مناضلاً .
.هذا هو النضـال !**********************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire