samedi 4 juin 2011

ماو تسي تونغ ضد عبادة الكتاب تقنية التحقيق:*



ماو تسي تونغ
ضد عبادة الكتاب

7- تقنية التحقيق:*

1- عقد جلسات للتحقيق، واللجوء إلى التحقيقات عن طريق المناقشة:
إنها الطريقة الوحيدة للاقتراب من الحقيقة واستخلاص خلاصات. إذ الاكتفاء فقط بالعلاقة التي يعقدها المرء بتجربته الشخصية، دون إجراء تحقيق عن طريق المناقشة ،هي طريقة قد تسقط في الخطأ.كما أن تلك التي تقتصر على طرح بعض الأسئلة بلا تبصر خلال جلسة، دون إثارة القضايا الأساسية لا تسمح بالحصول على نتائج صحيحة إلى هذا الحد أو ذاك.
2- من الذي ينبغي أن يحضر جلسة التحقيق؟
إنهم أولئك الذين يعرفون جيدا الوضع الاجتماعي والاقتصادي. من ناحية السن، من الأفضل أن يحضر كبار السن، لان لهم تجربة غنية ولهم معرفة ليس فقط بالوضع الحالي للأمور بل أيضا بأسبابها ونتائجها. كما أنّ الشباب الذين لهم تجربة في النضال ينبغي كذلك أن يكونوا في عداد الحاضرين، لان لهم أفكارا تقدمية. وإدراكا حادا للملاحظة. أما من الناحية المهنية، يمكن أن نستحضر العمال والفلاحين والتجار والمثقفين وأحيانا الجنود وحتى متشردين.
من الطبيعي أنّ التحقيق عندما يتعلق بموضوع محدد بدقة، ليس من الضروري حضور أناس غرباء عن المسالة:هكذا، فالعمال والفلاحين والطلبة ليسوا في حاجة إلى الحضور عندما يتعلق الأمر بتحقيق حول التجارة.
3- ما هو الأفضل، هل جلسة تحقيق بعدد كبير أم بعدد صغير؟
إن الأمر يرتبط بقدرة المحقق على إدارة الجلسة، فبالنسبة لمحقق متمكن يجب أن يتجاوز العدد عشرة دزينة أو حتى عشرين.
فجلسة كبيرة العدد لها جانبها الايجابي: إذ تسمح بالحصول على إحصاءات صحيحة نسبيا(مثلا عندما نرغب في معرفة نسبة الفلاحين الفقراء بالمقارنة للعدد الإجمالي )،واستنتاج خلاصات صحيحة نسبيا (مثلا عندما نرغب معرفة ما الأفضل هل التوزيع المتساوي للأرض أم التوزيع المختلف )، طبيعي أن جلسة كبيرة العدد لها أيضا سلبياتها : فالذي لا يعرف كيف يديرها لن يتمكن من الحفاظ على النظام.هكذا فعدد المشاركين يتوقف على إمكانية المحقق . وفي كل الأحوال فالجلسة يجب أن تضم على الأقل ثلاثة أشخاص، وإلا ستكون الإفادات جد محدودة لعكس الحقيقة.
4-وضع خطة للتحقيق
ينبغي أن تكون هناك خطة مهيأة سلفا.فالمحقق سيطرح أسئلة متبعا ترتيبا معدا من هذه الخطة والمشاركون سيجيبون عهنا بأصواتهم( ) .فالنقاط الغامضة أو المشكوك فيها تحلل في البداية .كما ينبغي لحظة التحقيق أن تتضمن فصولا ومباحث ،مثلا في الفصل "تجارة "،نجد الأثواب،الحبوب،والمواد المختلفة ،والأعشاب الطبية ،تشكل مباحث،والمبحث "أثواب" ينقسم بدوره إلى كليكوت* ، وأثواب ذات صنع محلي ،والنسيج والحرير ...الخ.
5-المشاركة شخصيا في التحقيق :
أولئك الذين يشغلون مناصب قيادية من رئيس الحكومة الإقليمية حتى رئيس الحكومة المركزية، من رئيسا لمفرزة حتى القائد العام، من أمين الخلية حتى الأمين العام للحزب، ينبغي لهم شخصيا بدون استثناء إجراء تحقيقات حول الواقع الاجتماعي والاقتصادي ،لا ينبغي أن يعتمدوا فقط على التقارير المكتوبة ، لان التحقيق بشكل شخصي شيء والتقارير المكتوبة شيء آخر.
6- تعميق المادة.
ينبغي لكل المبتدئين في إجراء التحقيق اللجوء إلى تحقيق أو تحقيقين معمقين يعني معرفة جيدة لمكان (القرية، المدينة )أو لمسالة (الحبوب، النقود) المعرفة الجيدة المنبثقة لمكان أو لمسالة تسمح لهم بالتوجه بسهولة منظمة إلى التحقيقات القادمة حول أماكن أخرى أو قضايا أخرى.
7- تسجيل الملاحظات شخصيا:
ينبغي للمحقق أن يترأس شخصيا جلسة التحقيق ويديرها بلباقة. لكن أيضا أن يدون الملاحظات بنفسه حتى يثبت كتابة نتائج تحقيقه. ينبغي ألا نكلف آخرين بهذا العمل.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire