samedi 19 juin 2010

بيان شبيبة النهج الديمقراطي

في اجتماعها الأخير، المنعقد في الرباط يوم 12 يونيو2010، تدارست السكرتارية الوطنية لشبيبة النهج الديمقراطي عدة قضايا تنظيمية وسياسية و جماهيرية.فتوقفت على أهم التطورات المتميزة ب:

استمرار الهيمنة الرأسمالية العالمية في نهب خيرات الشعوب، و ضرب حقها المشروع في تقرير مصيرها الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي لتأبيد سيطرتها الاقتصادية و العسكرية على العالم.
و بالرغم من تواطؤ الأنظمة الرأسمالية التابعة، لا زالت شعوب العالم تبدع أشكالا متجددة لمقاومة مختلف السياسات الطبقية التي تدبرها الأنظمة الاستبدادية التابعة لاملاءات المؤسسات المالية و الشركات متعددة الاستيطان ضدا على المصالح الحيوية للطبقة العاملة و عموم الكادحين.و تبقى المقاومة الفلسطينية في مقدمة نضال الشعوب ضد الرجعية و الصهيونية و الامبريالية. . وقد استطاعت هده المقاومة استقطاب مختلف أشكال التضامن الميداني من جل الأديان و الأجناس و الثقافات ( قوافل التضامن و رفع الحصار)رغم الهجمات الصهيونية المتكررة.
أما في المغرب،و قد احتدمت تناقضات الصراع الطبقي.و تضاعفت الأزمة لتبلغ حدا لا يطاق على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي، لم يجد النظام ألمخزني بدا من الرد على هذه الأزمة انسجاما و طبيعته القمعية كنظام استبدادي ذي الحكم الفردي المطلق سوى بتنظيم حملات قمعية عنيفة ومحاكمات صورية ضد نضال العمال، الطلبة،المعطلون،حركة السكان،حركة أصحاب الأراضي السلالية و خاصة منهم النساء.

أمام هذه الأوضاع، تعلن السكرتارية الوطنية لشبيبة النهج الديمقراطي للرأي العام ما يلي:
1- تحياتنا العالية لصمود و إصرار حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني ضد الحصار الصهيوني و الجدار العنصري العازل. و دعمنا الدائم لوحدة مقاومة الفصائل الوطنية الفلسطينية ضد الرجعية و الكيان الصهيوني كجزء عضوي للامبريالية الأمريكية في المنطقة.

2- إدانتنا لتواطؤ الأنظمة الرجعية و هرولتها نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني، كما ندين حملة قمع أشكال التضامن في العديد من مدن المغرب ( طنجة- البيضاء- القنيطرة- ...)
3- شجبنا للأحكام الصادرة عن المحاكمة الصورية لعمال "سميسي ريجي فوسفاط خريبكة" و مطالبتنا بإطلاق سراح جميع المعتقلين و الاستجابة الفورية للمطالب المشروعة للعمال.
4- ندين بشدة ذلك القمع الهمجي الذي تعرض له معتصم "أهل اكلي بمدينة ميسور" و نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين و ضمنهم معتقلي النهج الديمقراطي و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. و الاستجابة لمطالب السلاليين دون قيد أو شرط لإرجاع الأمور إلى نصابها.
5- ادانتا لقمع نضال الحركة الطلابية، و تواصل اعتقال مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في موقع أكادير و جميع مواقع نضال الحركة الطلابية ضد مخططات النظام ألمخزني و بنود المخطط ألاستعجالي السيئ الذكر.
6- ادانتا للهجوم على نضال حركة المعطلين في فروع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات ، كما ندين قمع نضال مجموعات و سياسات التيئيس التي تحرضهم على تدمير الذات. و نحمل المسئولين كامل المسؤولية فيما يترتب عن تعطيل هذه الكفاءات و ضرب حقهم في التعبير عن الحق في الشغل القار و التنظيم.
7- ندعو جميع المنظمات الديمقراطية الشبيبية و النقابية و السياسية و الحقوقية و كل عمال و كادحي هذا البلد للمشاركة في مسيرة 20 يونيو2010التي ستنظمها الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.

شبيبة النهج الديمقراطي
السكرتارية الوطنية
الرباط 12 يونيو2010

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire