vendredi 17 janvier 2014

علمية الماركسية اللينينية



ان الفلسفة الماركسية اللينينية مذهب علمي خلاق حول القوانين العامة لتطور الطبيعة والمجتمع والفكر. وذد جاء ظهور هذه الفلسفة جوابا نظريا على المهمات العملية، التي يشكل حلها رسالة البروليتاريا التاريخية - تصفية منظومة العلاقات الرأسمالية وبناء المجتمع الشيوعي الخالي من الطبقات.
لقد استوعبت الماركسية كل انجازات الثقافة الفلسفة العالمية استيعابا نقديا، وطورتها بصورة خلاقة، مشكلة مرحلة نوعية جديدة في مسيرتها. فلأول مرة في تاريخ الفلسفة اقترنت الرؤية المادية للمادة ولعملية معرفتها اقترانها عضويا بالنظرة الدياليكتيكية إلى العالم، ووضع في صلب فهم الظواهر الاجتماعية. وبخلاف سائر المذاهب الفلسفية، التي كانت تقتصر على اعطاء تفسير نظري بناء الكون، ترى الفلسفة الماركسية مهمتها في المساعدة على التحوير العملي للعلم وفقا للمبادئ الانسانية.
ماذا تعطي للانسان دراسة الفلسفة الماركسية اللينينية؟ قبل كل شيء تجدر الاشارة إلى أن هذه الفلسفة، بتزويدها الانسان بمعرفة القوانين العامة لتطور الطبيعة والمجتمع والفكر، انما تضع بحوزته انجازات الثقافة العالمية، وتعلمه فن معرفة العالم التناقض، وتكوّن فكره.
وهي تقدم للانسان رؤية للكون، علمية ومتسقة، وذلك في صورة نسق من النظرات إلى العالم المحيط بالانسان وإلى مكانته في هذا العالم. ان الاستيعاب العميق للفلسفة الماركسية اللينينية يوفر الاساس الراسخ لنشاط الشخصية نشاطا اجتماعيا بناءً ومثمراً. وهذه الفلسفة تعلم الانسان لا سبل التفكير الصحيح فقط، بل وسبل الممارسة الصحيحة ايضا.
ان الفلسفة الماركسية اللينينية هي الأساس النظري لايديولوجية وسياسة الطبقة العاملة واحزابها. وفي ذلك يقول ماركس:" مثلما تجد الفلسفة في البروليتاريا سلاحها المادي تجد البروليتاريا في الفلسفة سلاحها الروحي". وقد اشار انجلز ايضا:" ان الاشتراكية، مذ صارت علما، تتطلب التعامل معها كعلم، اي دراستها".

من كتاب، أصول الفلسفة الماركسية اللينينية المادية التاريخية
لـ فيودر بورلاتسكي

دار التقدم، الاتحاد السوفييتي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire