jeudi 14 juin 2012

تلاميذ ممنوعة من دخول القاعات صباح امتحانات البكالوريا





عرف إقليم تاونات صباح اليوم، تسريب امتحانات الباكالوريا، بعد ربع ساعة من انطلاقة الاختبار خاصة بمسلك العلوم الإنسانية مادة اللغة العربية، وورقة الأسئلة الخاصة بأسئلة مادة الفيزياء.

وحصلت "هبة بريس" على نسخة من ورقة الأسئلة المسربة، الوثيقة ذاتها نشرت على صفحات التواصل الاجتماعي "  
;الفايسبوك"، فيما تحدثت مصادر مطلعة عن وجود أسئلة امتحانات بعض المواد في منتديات إلكترونية.

ومنع حوالي 25 تلميذا من دخول قاعات الاختبارات تتوفر "هبة بريس" على أسمائهم، بمركز امتحانات إعدادية النهضة، وثانوية الوحدة بمدينة تاونات، بدعوى عدم وجود أسمائهم في لوائح المرشحين، مما أثار حفيظة التلاميذ الممنوعين لتتعالى احتجاجاتهم في ساحة المركزين المذكورين.

وانتقل النائب الإقليمي للوزارة بتاونات، على عجل رفقة رئيس مركز الامتحانات، إلى مركز إعدادية النهضة فور علمه بالحادث، وفي محاولة منه لاحتواء الموقف، اقترح على التلاميذ المغيبة أسماؤهم من لوائح الترشيح، بولوج قاعة هامشية تجمع تحوي كل التخصصات، على أساس جلوس مرشحين في الطاولة ذاتها ما يتنافى مع المقتضيات القانونية.

واحتجت المجموعة المقصية من اجتياز امتحانات الباكالوريا ساعات بعد انطلاقة الاختبار داخل بهو النيابة الإقليمية لتاونات احتجاجا على عدم إدراج أسمائهم في لوائح المرشحين المعلقة بقاعات الامتحان.

واستنكر التلاميذ المحتجين الذين يتوفرون على رسائل استدعاء من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف، إقصاءهم من فرصة اجتياز الامتحان، رغم كونهم اجتازوا الاختبارات الخاصة بالتربية البدنية في 10 من شهر ماي الماضي.

وتساءل التلاميذ عن مصيرهم، وذنبهم بعد قطعهم كيلومترات للوصول إلى مركز الامتحان، بعد استيفائهم شروط القبول فيه، ليفاجئوا بإقصائهم من الامتحان دون موجب حق.

وأوضح رئيس مركز الامتحانات بالنيابة، أن إقصاء هؤلاء قانوني ما دامت أسماؤهم غير مدرجة في لوائح المرشحين، وهو ما لم يقبله المتضررون على اعتبار توفرهم على استدعاءات لإجراء الاختبارات، بأرقام وطنية خاصة بهم، ما تتوفر عليه "هبة بريس"، التي توجهت إلى النائب لمعرفة رأيه في الموضوع، إلا أنه تعذر بسبب انشغالاته في هذا اليوم الذي وصفته الكتابة الخاصة ب"الاستثنائي".



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire