vendredi 23 septembre 2011

ربرطاج مصور لمسيرات 18 شتنبر


مدينة خريبكة

لم تفتر همة حركة 20 فبراير مع مرور الشهور السبعة الماضية، بل ازدادت تصميما وقوة على مواصلة نهجها في التغيير السلمي ورغبتها وحرصها على إسقاط الفساد والاستبداد.

كل مسيرات ووقفات الأحد 18 شتنبر 2001 عبرت عن معاني الصمود والثبات والتصميم على مدافعة الفساد والاستبداد، وهذا ما أكدته مسيرات حركة 20 فبراير وشعاراتها وهتافاتها، وهو ما زكته الجماهير الشعبية التي تضخ بأعدادها وقوتها وصمودها في شرايين الحركة دماء متجددة تزيد من عزمها وإرادتها وطوحها على الرغم من مكر الأجهزة المخزنية وألاعيبها.

وحدة في الأسلوب السلمي في التغيير، ووحدة في الشعارات المرفوعة، ووحدة في العزم والتصميم، ووحدة في الهدف المنشود، وحدة في الإرادة التي أجمعت واجتمعت على التخلص من الفساد والاستبداد الذي أهلك البلاد والعباد على مدى زمن طويل.

القصر الكبير

مدينة القصر الكبير

واستمرارا في مسيرتها النضالية ضد الفساد والاستبداد وسياسة التفقير والإقصاء والتهميش؛ نظمت حركة 20 فبراير بالقصر الكبير الأبية بمشاركة ساكنة المدينة مسيرة حاشدة انطلقت من ساحة علال بن عبد الله على الساعة السابعة مساء, وجابت شوارع المدينة مرورا بالمستشفى المدني والوكالة المستقلة للماء والكهرباء وسوق سبتة. وقد ردد المحتجون شعارات تطالب بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وبتعليم عمومي مجاني وجيد وتحسين الخدمات الصحية وتخفيض أسعار المواد الغذائية ...

قلعة السراعنة

ومن أجل تحقيق المطالب العادلة والمشروعة للشعب المغربي المتمثلة في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية خرجت حركة 20 فبراير بمدينة قلعة السراعنة في مسيرة شعبية حملت هذه المرة شعار: "هذا مغرب الله كريم، لا صحة لا تشغيل لا تعليم".

انطلقت المسيرة الاحتجاجية من أمام حمام غزة حوالي الساعة السادسة مساء حيث جابت شارعي الجيش الملكي و محمد الخامس لتختتم بوسط المدينة أمام الساحة المركزية على الساعة الثامنة ليلا.

جرسيف

مدينة كرسيف

وشهدت مدينة جرسيف مسيرة حاشدة دعت إليها حركة 20 فبراير بالمدينة والمجلس المحلي الداعم لها رغم الحصار الأمني فقد وظفت السلطة إحدى جمعيات السهول والهضاب لإقامة مهرجان الغناء والرقص بالساحة التي تنطلق منها مسيرات الحركة لعرقلة انطلاق المسيرة ورفع صوت المكبرات للتشويش على شعارات الجماهير لكن المسيرة انطلقت بانضباط وحماس لتفاجأ هذه المرة بحصار قوات القمع التي منعت تقدمها وتعرض بعض المناضلين للضرب مما زاد من حماس الجماهير واستياء المواطنين كما تعرضت حركة 18 فبراير للمجازين المعطلين بالمدينة للقمع الشديد من طرف قوات الرعب حين شرعت في اعتصامها المفتوح أمام العمالة، وعندما حاول مناضلوها الالتحاق بمسيرة 20 فبراير منعوا بحصار قمعي لكن إصرار الحركتين كسر الجدار الأمني لتلتحم الجماهير وتصدح الحناجر منددة بالقمع والفساد والاستبداد والاعتقال السياسي وسرقة أموال الشعب، ومطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وضربت موعد الأحد المقبل في مسيرة تماشيا مع خط الحركة الوطني.

بركان

نظمت حركة 20 فبراير بمدينة بركان اليوم مسيرة صامتة حملت خلالها الشموع تخليدا للذكرى الأربعينية لوفاة الشاب حميد الكنوني الذي أحرق نفسه تنديدا بالحكرة التي تعرض لها من طرف أحد مسؤولي الشرطة وصاحبة المخبزة التي سبق له أن اشتغل لديها.

وقد اختتمت المسيرة أمام مفوضية الشرطة بكلمة القاها أحد نشطاء الحركة عبر من خلالها عن مواصلة النضال حتى تحقيق مطالب حركة 20 فبراير وإطلاق سراح المعتقلين.

بني ملال

مدينة بني ملال

واستجابة لنداء حركة 20 فبراير خرجت الجماهير الشعبية ببني ملال على الساعة السادسة مساءا في مسيرة احتجاجية انطلقت من ساحة التغيير (المسيرة) مرورا بشارع محمد الخامس, زنقة الكركور, شارع الحنصالي، زنقة الباشا وشارع تامكنونت لتختم وسط المدينة. وقد رفع المتظاهرون شعارات تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم معتقلو حركة 20 فبراير, ومحاسبة كل المفسدين وناهبي المال العام بالإضافة إلى مجانية الخدمات الأساسية وخاصة التعليم والصحة.

الرباط

نظمت تنسيقية حركة 20 فبراير بالرباط وقفة احتجاجية على الساعة 6:00 مساء أمام مقاطعة العكاري، وتم رفع الشكل النضالي مع أدان صلاة المغرب, وقد كان شعار هذه الوقفة "نازلين أوماخيفينش"، ثم من أجل التنديد بتواطئ السلطة المحلية مع البلطجية الذين قاموا بالاعتداء على المتظاهرين في وقفة الأسبوع الماضي"10 غشت 2011" ومن أجل الاستمرار في الاحتجاج حتى تحقيق المطالب المشروعة, ورفعت شعارات لتحية أرواح الشهداء "كمال العماري ..." والاستمرار على درب النضال والتنديد باعتقال الفنان "الحاقد" والتضامن معه.

أبو الجعد

مدينة أبي الجعد

تأكيدا على استمرارها في الاحتجاج إلى حين تحقيق كافة مطالب الشعب المغربي المشروعة: إسقاط الفساد والاستبداد وبناء مجتمع الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، نظمت حركة 20 فبراير بمدينة أبي الجعد مسيرة شعبية ابتداء من الساعة 18:30 انطلقت من نقطتين مختلفتين (الأولى من أمام دار الشباب والثانية من درب لقطاطر) وجابت عدة شوارع بالمدينة لتختتم بحلقة جماهيرية بساحة الكرامة.

ردد المتظاهرون عدة شعارات تطالب بإسقاط العقلية المخزنية ومظاهر الفساد التي أهلكت البلاد والعباد، كما ندد المحتجون بفساد المؤسسات الرسمية: الحكومة، البرلمان، المجالس المحلية المنتخبة...

صفرو

ونظمت حركة 20 فبراير بصفرو على الساعة السادسة مساء مسيرة شعبية جابت أهم شوارع المدينة، رفعت فيها شعارات قوية تندد بالاستبداد وتدعو إلى إسقاط الفساد والمفسدين، ومن أجل تعليم عمومي جيد ومجاني؛ واحتجاجا على الزيادات المهولة في الأسعار وخصوصا الكتب والأدوات المدرسية والحاجيات اليومية للمواطن.

اليوسفية

مدينة اليوسفية

ونظمت حركة 20 فبراير باليوسفية مسيرة احتجاجية ابتداء من الساعة الخامسة مساء، وقد انطلقت من حي شعبي هو حي التقدم في اتجاه مقر العمالة، وقد عرفت مشاركة لا بأس بها، وتميزت بحضور عائلات الشباب المعتقلين من أبناء اليوسفية ورفعت فيها صور المعتقلين كما رفعت فيها شعارات تطالب بإطلاق سراحهم وشعارات تندد بعسكرة المدينة وتطالب بإسقاط الفساد والاستبداد وتطالب بإصلاح التعليم وبتخفيض الأسعار، وقد اكتفت أجهزة الأمن هذه المرة بالمراقبة عن بعد دون مضايقات.

المحمدية

ويستمر نضال حركة 20 فبراير بمدينة المحمدية, حيث استجاب الآلاف من ساكنة المدينة لنداء الحركة وخرجوا في مسيرة شعبية حاشدة يوم الأحد 18 شتنبر، انطلقت على الساعة الخامسة والنصف مساءا من أمام مركز الهلال الأحمر المغربي بحي الرشيدية، مطالبين بإسقاط الفساد وإقرار العدالة و الكرامة الاجتماعية...

وتمحورت الشعارات حول أحد الحقوق السامية للمواطن المغربي ألا وهو الحق في تعليم مجاني رفيع المستوى لا تعليم طبقي يكرس الهوة بين أبناء الشعب الواحد.

سطات

مدينة سطات

نظمت حركة 20 فبراير بمدينة سطات يومه الأحد 18 شتنبر 2011 على الساعة الخامسة مساء مسيرة شعبية تحت شعار "سطات تصرخ وتستغيث".

انطلقت المسيرة من أمام القصبة الاسماعيلية لتجوب الشارع الرئيسي بالمدينة، رفع المتظاهرون خلالها شعارات تستنكر تفشي الفساد الإداري واختلاس الأموال العمومية وتردي الخدمات الاجتماعية بالمدينة من قبيل "الله عليك يا مغرب، والحالة ماهي حالة" و"هذا المغرب الطبقي، وأولاد الشعب في الزناقي" وشعارات أخرى بمناسبة الدخول المدرسي: "علاش جينا أحتاجينا، المدرسة غالية علينا"، "أولادكم قريتهم، وأولاد الشعب جهلتهم"، "أولادكم في واشنطن وروما، أولاد الشعب في عكاشة وراس الحومة".

غير أن ما ميز هذه المسيرة الشعارات السياسية المرفوعة بقوة من قبيل: "عاش الشعب"، "الله يبارك فعمر شعبي"، "هذا المغرب واحنا ناسو، والحاكم إفهم راسو"، "عليك لامان عليك لامان، لا حكومة لا برلمان". كما رفع المتظاهرون شعارات تضامنية مع الفنان معاد الحاقد (يا مخزن يا جبان، شحال من "حاقد" غدي يبان).

كما نال التضامن مع الثورات العربية نصيبه من الشعارات المرفوعة في هذه المسيرة وعلى رأسها الثورة السورية "يا بشار يا جبان، الشعب السوري لا يهان".

واختتمت المسيرة أمام المجلس البلدي بعد تلاوة البيان على الساعة السابعة والنصف مساء.

مدينة مكناس

تاريخ النشر: الإثنين

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire