mardi 18 juillet 2017

ملخصات في علوم التربية

البيداغوجيات : الأهداف ، الكفايات ، المشروع ، الخطأ ، الفارقية ، المعرفة

    بيداغوجيا الأهداف

    1- مفهوم الهدف البيداغوجي:
    الهدف: في الأصل ينتمي إلى المجال العسكري و يعني الدقة و التحديد. و في الاصطلاح التربوي؛ سلوك مرغوب فيه يتحقق لدى المتعلم نتيجة نشاط يزاوله كل من المدرس و المتمدرسين. و هو سلوك قابل أن يكون موضوع ملاحظة و قياس و تقويم. / محمد الدريج.

    2- أهمية الهدف البيداغوجي:
    - تحديد المحتويات - تحديد الطرائق و التقنيات البيداغوجية - ضبط النتائج و تقويمها.

    3- المرتكزات الأساسية لبيداغوجيا الأهداف:
    - الأصول النظرية : الفلسفة البرغماتية، التطور الصناعي بالمجتمع الأمريكي ، النظرية السلوكية.
    - المبادئ التي قامت عليها:العقلنة، الأجرأة( تفتيت العمل )، البرمجة( تنظيم العمل لتحقيق الهدف)

    4- مستويات الأهداف:
    الغايات( السياسة التربوية و التعليمية العامة) المرامي(ما يتوقع من التعليم) الأهداف العامة( أهداف برنامج أو جزء منه) الأهداف الخاصة( موضوع محدد) الهدف الإجرائي( يصاغ في عبارات واضحة و دقيق تشمل التغير السلوكي المزمع إحداثه لدى المعلم معرفا أو وجدانيا أو معياريا ثم شروط الإنجاز و معايير التقويم)

    5- مجالات الأهداف:
    - المجال المعرفي: النشاط الفكري لدى الإنسان و خاصة العمليات العقلية؛ حفظ،فهم، تحليل...
    - المجال الوجداني العاطفي: الحوافز و الاهتمامات و المواقف و القيم و مبادئ السلوك...
    - المجال السيكو-حركي : تكوين حركات أو إنجازات مهارية متناسقة و منتظمة..

    6 - صنافات الأهداف البيداغوجية:
    - صنافة بلوم للأهداف العقلية- المعرفية:
    اكتساب المعرفة و تذكرها، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم .
    - صنافة كارثوول للأهداف الوجدانية- العاطفية:
    التقبل، الاستجابة، بناء القيم و الحكم عليها، تنظيم القيم، التميز بقيمة.
    - صنافة هارو للأهداف السيكو-حركية:
    الحركات الأساسية، الاستعدادات الإدراكية، الصفات البدنية، المهارات الحركية، التواصل غير اللفظي.

    * الانتقادات:
    - الإجرائية نزعة سلوكية يؤدي الإغراق فيها إلى الآلية على مستوى التعلمات.
    - صعوبة تحقيق بعض الأهداف الإجرائية مع تداخل المراقي الصنافية حين التعلم
    - هذا النموذج يخنق الابتكارية و الإبداعية لدى المدرس و يجعله أسير الجذاذة النمطية و يؤدي إلى السلوك المتكرر
    - الإغراق في التقنية و هذا من شأنه التأثير في فكر المتعلم و يجعله متقوقعا و محدودا.
    - المرجعية النظرية لهذا النموذج (السلوكية) تفتت التعلم إلى مكتسبات جزئية و مجزأة.
    - النموذج يفقد التعلم إطاره السوسيو- ثقافي، و يحوله إلى مجرد سلوكات محايدة و ميكانيكية ومجردة.
    و بشكل عام فإن النموذج جعل المتعلم عنصرا سلبيا و يقبل كل تعليم مبرمج بناء على خطة و اختيار لم يكن شريكا فيهما. فيخضع لتوقعات المدرس، منفذا لتعليماته، مكتسبا في النهاية تعلما محدودا و مشروطا يتميز بخاصيتين:
    . خاصية تجزيئية: الأهداف الإجرائية.
    . خاصية غيرية: عدم إشراك المتعلم.
    و على هذا الأساس جاء مدخل الكفايات كاختيار تربوي استراتيجي:

    الكفايات:
    * حسب لبوترف: حسن التصرف
    * دوكتيل و رويجرز:"إمكانية تعبئة ,بكيفية باطنية,لمجموعة من الموارد المندمجة بهدف حل صنف من الوضعيات-مسألة":
    - إمكانية: تعني أ الكفاية توجد عند الفرد كطاقة تم اكتسابها عبر وضعيات معينة و بإمكانه إبرازها عند الحاجة
    - بكيفية باطنية : استقرار الكفاية
    - حل صنف من الوضعيات مسألة: الكفاية محدودة و مضبوطة في صنف من وضعيات لها ثوابت و قواسم مشتركة.

    *مميزات الكفاية:
    - خاصية الحشد لمجموعة من الموارد المندمجة (معرف,آليات,قدرات،مهارات...)
    - خاصية الغائية: ما يحشده التلميذ من موارد متنوعة يكون قصد القيام بنشاط أو بحل مشكل مطروح.
    - خاصية الصلة بين صنف من الوضعيات
    - خاصية قابية التقويم.

    *الكفاية و المفاهيم المجاورة:
    - القدرة: نشاط فكري ثابت قابل للنقل في حقول معرفية مختلفة.
    - المهارة: التمكن من أداء مهمة محددة بفعالية و نجاعة.
    - الأداء: القيام بمهام في شكل أنشطة أو سلوكات آنية و محددة قابلة للملاحظة و القياس.
    - الاستعداد: صفات داخلية تجعل الفرد قابلا للاستجابة بطريقة قصدية.

    *أنواع الكفايات:
    - الكفايات النوعية: - مرتبطة بمجال معرفي/مهاري/وجداني واحد.
    - مرتبطة بنوع محدد من المهام تندرج في إطار مواد دراسية محددة.
    - الكفايات المستعرضة(الممتدة): - لاترتبط بمجال محدد بل يمتد توظيفها.
    - تمثل درجة عليا من الضبط و الاتقان.
    - امتلاكها يشترط تعلما مسترسلا طيلة الحياة الدراسية.

    *الفرق بين القدرة و الكفاية:
    - القدرة شاملة و عامة أكثر من الكفاية التي هي أكثر نوعية.
    - القدرة تتطور عبر و ضعيات مختلفة و متنوعة , بخلاف الكفاية التي تتطور عبر فصيلة من الوضعيات لأنها أكثر تخصصية.
    - القدرة غير قابل للتقويم.
    - أحيانا تكون الكفاية غير تخصصية(كفايات ممتدة)
    *الفرق بين الكفايات و الأهداف السلوكية:
    في البداية يجب الإشارة إلى أن المقاربة بالكفايات لا تنفي ضرورة تحديد الأهداف.
    - المقاربة بالكفايات تعطي معنى أهم و أشمل للتعلم مقارنة مع المقاربة بالأهداف
    - المقاربة بالكفايات تنطلق من وضعيات محددة لتحقيق هدفها و تعطيه دلالة، بينما المقاربة بالأهداف تنطلق منم هدف معين يتم تقطيعه إلى أهداف إجرائية على أساس أنه في النهاية سيتحقق الهدف الأعم. و لكن هذه الطريقة غير مضمونة.
    - من بين دواعي تجاوز بيداغوجيا الأهداف هي كونها لا تستجيب لكل الوضعيات التعلمية, فالحديث عن الأهداف السلوكية معناه استجابة الذات لمثير معين دون اعتبار للظروف المحيطة و خصوصيات الذات.
    - المقاربة بالكفايات تهتم بالتصرف (مجموع مكونات الشخصية) بينما المقاربة بالأهداف الإجرائية لا تهتم إلا بجانب من التصرف و هو السلوك.
    *إن الكفاية تمثل الاستعداد الذي يكون عليه المتعلم في نهاية فترة تعلمية معينة ، يعده للتكيف مع مختلف الوضعيات التي تواجهه، بحيث يسلك السلةوك المناسب في اتلوقت المناسب و هكذا تكون الكفاية على أعلى مستوى من الأداء الفكري و المعرفي و المهاري و الوجداني، و لذلك فإن تحقيقها يقتضي اعتبار مجموعة من العوامل البيداغوجية المندمجة ؛أبرزها الوضعيات التعلمية و البيداغوجيا الفارقية و التنشيط...
    ********************
    بيداغوجيا حل المشكلات:

    بيداغوجيا تقترح وضعية-مشكل معقدة تستدعي مواجهة التلميذ لمجموعة من التعلمات المتداخلة و المتمحورة حول هذه الوضعية. تقوم طريقة حل المشكلات على مايلي:
    يوضع المتعلمون-فرادى و جماعات- في وضعية تتطلب حل مشكل من إعداد المدرس.وتقوم هذه الطريقة علىة مسلمة ترى بأن المتعلمين يستوعبون بشكل أفضل حين يفكرون بأنفسهم في المشكل. في المقابل يكون المدرس قد هيأ التلاميذ مسبقا و حفزهم على العمل. و خلال الحصة فإنه يكون رهن إشارتهم. و الملاحظ عموما أن الوقت الخصص للتعلم هنا أطول مقارنة بطرق أخرى غير أنه يضمن مكتسبات عميقة.

    1- الوضعية التعلمية:
    وجود المتعلم في مجال يعده سيكولوجيا و ماديا للتعلم. أي وجوده ضمن مجموعة من المعطيات الذاتية و الاجتماعية و المدرسية التي لها علاقة بالكفاية المراد تحقيقها.
    يمكن تحليل الوضعية التعلمية إلى مجموعة من المركبات:
    - العامل الذاتي للمتعلم: خصوصياته السيكولوجية و الاجتماعية
    - العامل الديداكتيكي : الجوانب الميسرة للتعلم.
    - العامل التواصلي: يدخل ضمن الطرائق التشاركية: دينامية الجماعات.
    الوضعية التعلمية تمكن من تنظيم التعلم:
    - الكفاية المراد تحقيقها: مجموعة من الأهداف التي لا تعتبر غاية في حد ذاتها.
    - يتطلب إحراز ذلك مراعاة حاجات المتعلم و مكتسباته ، و الانطلاق منها بناء على مجموعة من الشروط و الأدوات البيداغوجية : و التي من ضمنها البيداغوجيا الفارقية و تقنيات التنشيط و التقويم و الدعم...

    2- مميزات الوضعية المسألة:
    - الإدماج: يقصد به استحضار التعلمات السلبقة لحل وضعية-مسألة جديدة
    - توقع المنتوج: ينتظر من التلميذ أن يجد حلا للوضعية حيث يكون هو الفاعل الأساسي فيها و ليس المدرس.
    - الوضعية- المسألة ليست بالضرورة وضعية تعلم.
    - الوضعية-المسألة وضعية مفتوحة في غالب الأحيان , بحيث تقبل أكثر من حل أو من طريقة للحل.
    - بالإمكان اقتراح الوضعيات مسألة للتثبيت و الدعم و التقويم.

    3- مكونات الوضعية- المسألة:
    - المعينات: العناصر المادية التي تقدم للتلميذ
    - الأنشطة: ما سيقوم به التلميذ
    - تعليمات العمل
    الوضعية تكون ذات دلالة إذا كانت مشوقة و محفزة للتلميذ حتى يكون فاعلا و مستثمرا لتعلماته.
    ********************
    البيداغوجيا الفارقية:

    إن التلاميذ لا يكتسبون معارفهم التعلمية بوتيرة واحدة، فمنهم من لا يجد صعوبة في اكتساب ما يقدم له من معارف، و في حل ما يطرح عليه من وضعيات-مسألة. ومنهم من يجد صعوبة في ذلك. وهذا راجع لوجود فوارق فردية بين التلاميذ. و إن دمقرطة التربية و التكوين و توفير تكافؤ الفرص يقتضيان،قدر الإمكان اعتماد بيداغوجيا فارقية تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل تلميذ أو كل مجموعة من التلاميذ. و ذلك بمساعدتهم عل تجاوز تعثراتهم و تحقيق الكفايات المنشودة.

    1- تعريف البيداغوجيا الفارقية:
    - هي بيداغوجيا المسارات إنها تعتمد إطارا مرنا حيث تكون التعلمات واضحة و متنوعة بما فيه الكفاية حتى يتعلم التلاميذ وفق مساراتهم في امتلاك المعارف أو المعرفة الفعل.
    - مقاربة تربوية حديثة تكون فيها الأنشطة التعلمية و إيقاعاتها مبنية علع أساس الفروق الفردية.

    2- خصائصها:
    - الفردنة: تعترف بالمتعلم كفرد له تمثلاته الخاصة
    - التنوع: تقتح مجموعة من المسارات التعليمية تراعى فيها قدرات المتعلمين
    - اعتمادها توزيعا معينا للمتعلمين داخل بنيات مختلفة تفسح لهم المجال للعمل وفق مسارات متعددة و يشتغلون على مضامين متمايزة بهدف استثمار إمكاناتهم القصوى و قيادتهم إلى التفوق و النجاح.

    3- أسس البيداغوجيا الفارقية:
    - الإيمان بإمكانيات الكائن البشري التي تسمح له بقابلية التربية.
    - تكافؤ الفرص للجميع مع الاعتراف بحق الاختلاف للفرد.

    4- مبادئ البيداغوجيا الفارقية:
    - التمركز حو المتعلم
    - التمركز حول بناء المعرفة: توجيه المتعلمين نحو محيطهم لضمان نجاح تعلمهم
    - تنمية الكفاءات: التطوير الكلي لشخصيات المتعلمين بشكل يكسبهم القدرة على استثمار معارفهم و توظيفها في تناسق و تناغم مع تصرفاتهم و قيمهم الشخصية
    - التمركز حول مناخ القسم: اقتراح أنشطة متنوعة و ذات معنى تلائم كل فرد أو كل مجموعة...
    - التركز حول الاستقلال الذاتي و المسؤولية : توزيع المسؤوليات و إشراك كل أعضاء مجموعة القسم.

    5- مجالات الفروق الفردية:
    - المجال الفزيولوجي: القامة, البنية العضلية، القدرات الفزيولوجية...
    - المجال المعرفي: أساليب التعلم, طريقة التفكير, الاستيعاب, المعارف المتوفرة...
    - المجال السوسيو ثقافي: عادات, تقاليد, تمثلات حول المدرس و المدرسة, الأخلاق, القيم...
    - المجال الوجداني: الحاجيات, الاهتمامات, الدافعية, صورة المتعلم عن ذاته...

    6- العوامل المؤثرة في الفروق الفردية:
    - العوامل الوراثية
    - العوامل البيئية
    - العوامل البيوفيزيولوجية

    7- الفروق الفردية و تطبيقاتها:
    - طريقة المهام الفردية
    - التعلم عن طريق الاتقان
    - التعلم المبرمج.
    ********************
    بيداغوجيا المشروع:

    المشروع هو ما ننوي فعله, فهو تفكير قصدي موضوعه فعل أو نشاط مجال تحقيقه هو زمن المستقبل.و المشروع يركز على العمل في مجموعات عبر مجموعة من الخطوات:
    - تنبي المشروع بغايات قريبة أو منسجمة مع الغايات المؤسسية.
    - يبنى المشروع وفق تصاميم باعتماد الملاحظة.
    - تنفيذ المشروع وفق التوجهات الفردية داخل المجموعة و نجاح المشروع مرتنط أساسا باعتباره:
    . طريقة للتعليم
    . وضع المتعلم مركز فعل التدريس
    . النظر إلى المدرسة بكونها "صورة مصغرة للحياة الاجتماعية"
    ********************
    1-بيداغوجيا المشروع:
    بيداغوجيا تتبنى المشروع استراتجية للتعليم و التعلم,متمركزة حول المتعلم قوامها مجموعة من المشاريع تنجز عبر مسار : تحديد الأهداف و برمجة , و وسائل, و زمن التنفيذ. و لبيداغوجيا المشروع 5 وظائف؛ اقتصادية انتاجية, علاجية, ديداكتيكية, اجتماعية, سياسيبة.

    2- مشروع العمل التربوي:
    صيغة من صيغ بيداغوجيا المشروع أساسه تجنيد مجموعة من المتعلمين, و إشاعة نشاطات تربوية محركها الأساسي الرغبة في تحقيق الهدف. يبدأ هذا النوع بتحديد أهداف من قبل المدرس و جماعة القسم (إنشاء إذاعة المؤسسة, إعداد مجلة) , و توضع رهن إشارتهم الوسائل , يستحسن أن تكون المبادرة من صميم اهتماماتهم .
    3- المشروع البيداغوجي:
    يعتبر P.gillet مشروعا بيداغوجيا " كل مشروع يصف , باستعمال ألفاظ الكفايات و القدرات, مواصفات الخروج التي يجمع حملها فرقاء العمل التربوي بخصوص نهاية تكوين أو سلك دراسي معين"

    4- مشروع المؤسسة:
    يندرج تحت المسؤولية الخاصة للمؤسسات أي توزيع المتعلمين إلى أقسام و مجموعات, و استعمال الوسائل التعليمية , و تنظيم زمن التعليم و التوجيه و الاندماج المهني للتلاميذ, و التكوين المستمر للشباب و الكبار, و انفتاح المؤسسة على محيطها المحلي, و مواضيع الدراسة المكملة للبرامج الوطنية و العمل التربوي.

    5- مراحل إنجاز المشروع:
    - الإعداد و التحضير: الانطلاق, تشخيص وضعية المؤسسة, اختيار المشروع, التصميم, الصياغة, المصادقة.
    - الإنجاز: التسيير و التدبير, التكوين, التواصل.
    - التتبع و التقويم: إعداد عدة التقويم, تنظيم وضعية التقويم, تحليل النتائج و اتخاذ القرار.
    ********************
    بيداغوجيا الخطإ:

    الخطأ ضد الصواب, و يعنى الخروج عن الطريق المستقيم أي ؛ الزيغ . بيداغوجيا الخطإ : تصور لعمليم التعليم-التعلم يقوم على اعتبار استراتيجية للتعلم اعتمادا على كون الوضعية التعليمية تنظم على ضوء بنائي للمعرفة من طرف المتعلم من خلال: البحث الذاتي, التعلم الذاتي, التعلم عن طريق المناولة و ما يتخللها من أخطاء .
    يعتبر الخطأ :
    - طبيعيا: يفترض فيه كل شخص يقوم بمجهود منأجل المعرفة أو اكتساب المهارة.
    - إيجابيا: يترجم سعي التلميذ للوصول إلى المعرفة , بل بناء المعرفة ذاتيا.

    1- الأسس العلمية لبيداغوجيا الخطإ:
    تستند هذه البيداغوجيا عل أساسين:
    - أساس سيكولوجي: علم النفس التكويني؛ تدرج تدخلات المدرس في سيرورة المحاولة و الخطإ
    - أساس ابستمولوجي: الخطأ نقطة انطلاق المعرفة " بلاشر"
    تتحكم في بيداغوجيا الخطإ ثلاثة أبعاد:
    - البعد السكولوجي: ربط تمثلات الذات و تجربتها بالنمو العقلي للفرد
    - البعد الابستمولوجي: يتجلى في الاعتراف للتعلم بالحق في الخطإ
    - البعد البيداغوجي: يتيح للمتعلم الخروج عن المألوف و ارتكاب الخطإ ومن تم الوعي بأهمية حرية الاكتشاف و الاختراع , و للمدرس العمل على أن يعلِّّّم أكثر من أن يحكم على أعمال المتعلم , و لعب دو المساعد من الخروج من قلق الذات إلى الحقيقة الموضوعية.

    2- مقاربات الخطإ:
    أ‌- المقاربة الإبستمولوجية: تهتم بفحص أدوات المعرفة و الشروط السوسيو ثقافية و العصبية الدماغية لإنتاجها؛
    . الخطأ يولد في صميم المعرفة.
    . الخطأ يوجد داخل صيرورة المعرفة
    . الأخطاء كواشف تمكن من معرفة التمثلات
    . السؤال و الخطأ يعتبران دليلا على حضور الذات و جهلها في آن واحد
    . المعرفة لا تبدأ من الصفر
    . أهمية المعارف القبلية في سيرورة التعلم و الكتساب و البحث
    ب‌- المقاربة الديداكتيكية:
    . النموذج التبليغي (الإلقائي): يتصور رأس التلميذ فارغة . الأخطاء ناتجة عن عدم قدرة على التذكر
    . النموذج السلوكي: يرد في غالب الأحيان الأخطاء إلى المدرس, الطرائق, المقررات؛ العلاج بدل العقاب.
    . النموذج البنائي : الخطأ ضروري لصيرورة التعلم . فهو ظاهرة صحية , يدل على دينامية التعلم .
    ج‌- المقاربة اللسانية:
    . المقاربة اللسانية التقابلية: كلما كانت اللغة الأم مشابهة للغة الهدف كانت الأخطاء ضعيفة.
    . المقاربة السيكولسانية: تفسر الأخطاء بالعوامل الاجتماعية.
    * لاحظ "كارتشوك" أن أكبر عملية في الدعم البيداغوجي هي عملية تحليل الأخطاء ذلك من خلال:
    - فهم العوام التي أدت إلى ارتكاب الأخطاء
    - التفكير في أسبابها مع التلاميذ و طبيعتها
    - تبني البيداغوجيا الفارقية
    * إن الاهتمام بالأخطاء من بين أساليب محاربة الفشل الدراسي

    ********************
    بيداغوجيا المعرفة

    · مقوماتها:
    تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المتعلم و شروط وضعية التعلم : الصعوبات أثناء حل المشاكل، تعثرات المتعلم, حوافز المتعلم, حدود أعمال قدراته, استراتجيات تعلمه.
    المتعلمون مختلفون من حيث المكتسبات الثقافية و المعرفية, مختلفون من حيث الرغبة في التعلم و من حيث اسراتيجياتهم , و بالتالي ضرورة التنويع في الإمكانات و الوضعيات.

    + تنظيم عملية التعلم:
    - تحديد القدرات المراد تطويرها / مرحلة التشخيص
    - تنظيم طريقة العمل / مرحلة الإنجاز
    - العمل داخل فريق بيداغوجي / مرحلة التعاقد(المرونة)
    - تشخيص نقط القوة و الضعف / مرحلة التقويم
    + تقويم وتقدير الحاجات:
    الحاجة: المسافة التي تفصل الحالة الواقعية عن الحالة المرغوب فيها. تلبية الحاجة و إشباعها قد يتحول إلى موضوع حاجات أخرى . يمكن التمييز بين 7 حاجات؛ العقلية, الوجدانية, الجنسية, الخلقية, الفنية, المهنية, الاجتماعية. الحاجات التربوية يمكن أن تكون عقلية, وجدانية... والحاجة يمكن أن نعبر عنها بكونها عدم التوازن الحاصل بين الفرد و محيطه., بحيث يصبح لكل فرد حاجاته و تخضع بدورها لتراتبية خاصة.

    · أساليب التعلم:
    يعرف Malacam أسلوب التعلم بأنه " طريقة معالجة المشكلات التربوية و الاجتماعية بالاعتماد على الخبرات التي تتوافر في مخزون الفرد المعلرفي و البيئة الخارجية المؤثرة في المتعلم, كما يتضمن الأسلوب المستخدم من طرف المتعلم في حل أي مشكلة تواجهه خلال المواقف التعليمية" وهناك 4 أنماط للتعلم: الأسلوب المادي التتابعي( التسلسل المنهجي, التنظيم, المادية, تذك الفاصيل, التدرج في العمل...) الأسلوب التجريدي التتابعي(الشمولية,الوضوح,المنطق, الاستقلالية,الابتكار..) الأسلوب المادي العشوائي(الارتباط بالبيئة، انعدام العقلانية, اقتراح عدة حلول..) الأسلوب التجريدي العشوائي(التخمينات, الشك و الحذر, شدة الحساسية, القدرة عل الإقناع, الانتباه, الدقة في الملاحظة...)

    · الأساليب المعرفية:
    أشكال الأداء المفضلة لدى الفرد لتنظيم ما يراه و ما يدركه, كأسلوبه في تنظيم خبراته في الذاكرة و أسلوبه في استحضار ما هو مخزون في ذاكرته ...إنها تعني الاختلافات الفردية في أساليب الإدراك و التذكر و التخيل و التفكير. كما ترتبظ بالفروق الموجودة بين الأفراد من حيث الطريقة في الفغهم و الحفظ و التحويل و استخدام المعلومات و فهم الذات. وقد حدد العلماء 10 أنواع من الأساليب المعرفية أهمها؛ الاعتماد/ الاستقلالية , التأمل/الاندفاع.
الاستاد سامي ملوكي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire