mercredi 29 février 2012

هجوم قمعي وحشي غادر على مسيرات نقابية



كما كان مقررا نظمت اليوم الأربعاء بالرباط 29 فبراير 2012 مسيرة انطلاقا من مقر الاتحاد المغربي للشغل شاركت فيها العديد من النقابات المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، نذكر من بينها عمال وموظفي الجماعات المحلية والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين والتقنيين والمحررين ونقابة التربية الوطنية ونقابة التعليم العالي والجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي ونقابة الصحة والاتحاد النقابي للموظفين ... وقد انطلقت المسيرة على الساعة العاشرة و15 دقيقة صباحا



وعند بلوغ المسيرة ساحة البريد بشارع محمد الخامس تم محاصرة المسيرة من طرف قوات التدخل السريع، لكن نظرا للكم الكبير للمحتجين المشاركين في المسيرة، حوالي ستة آلاف مشاركة ومشارك، تم فك الحصار ومواصلة المسيرة الى غاية قبة البرلمان حيث حدث بعض الارتباك في المسيرة. وهنا هاجمت قوات التدخل السريع فجأة على النقابيين ومختلف المشاركين في المسيرة مخلفة عدة اصابات حمل على اثرها حوالي 30 مشاركة ومشارك نحو مستعجلات ابن سينا نظرا لاصابات خطيرة في الرأس وفي جميع انحاء الجسم. كما تم اعتقال بعض المشاركين واخلاء سبيلهم فيما بعد  

وبعد مطاردات في شوارع الرباط التحق المشاركون في المسيرة بمقر الاتحاد المغربي للشغل لكن قوات القمع طاردتهم وقامت بمحاصرة مقر الاتحاد المغربي للشغل. وفي الساعة الواحة زوالا نظم داخل مقر الاتحاد مهرجان خطابي للتنديد بالهجوم الوحشي على المسيرة وبالاصابات التي خلفتها وقدمت كلمات باسمالاتحاد النقابي للموظفين وعمال الجماعات المحلية والجامعة الوطنية للفلاحة ونقابات التربية الوطنية
والتعليم والصحة

آش خاصك أ العريان؟ تي جي في أ مولاي



ستيلو:هندوسان/أكثر من 25 مليار هي ميزانية القطار الفائق 5السرعة لي عوالين شي وحدين الفوق و مكلفين و مسلفين باش يديروه في المغرب. هم مسلفين و مكلفين و لكن راه نحن لي غادي نخلصوه. و علاه باقي عندنا باش نخلصو شي حاجة؟ ماكرهناش حتى حنا نكونو بحال الدول المتقدمة و نبداو نسدو عينينا و نحلوهم و نلقاو راسنا في كازا أو طنجة و علاش كاع ما نديرو حتى القطار البراق نبداو نديرو الاسراء و المعراج في نص نهار!


و 25 مليار طرف كبير منها كريديات! غادي نوليو بحال هاداك لي تسلف باش يشري الطوموبيل و ماعندوش فلوس ليسانس و سنين و هو يخلص البانكة و حاط الطوموبيل و كيمشي على رجليه! دابا واش حنا محتاجين هاد تي جي في؟ وا نشوفو بعدا السكويلات و الصبيطارات... ياك كاين أطفال في البوادي لي كيضربو 4 ساعات باش يقراو ق ق ق قرد بقرة برتقال!؟ إيوا نديرو تي جي في و لا نبنيو لهم المدارس؟ ياك كاين العيالات في البوادي لي كيموتو فالطريق للصبيطار باش يولدو؟! إيوا نديرو تي جي في و لا نبنيو لهم الصبيطارات؟ ياك كاين الشومورا على الجهد فالبلاد، إيوا نفتحو لهم المعامل و لا نديرو تي جي في؟ درنا الشانطيات بعدا بقي لنا غير تي جي في؟
ملي كتجي تشوف كفاش حتى طاحت هاد الفكرة على هدوك لي الفوق كتلقى القضية فيها إن و أمها! الفكرة طاحت عليهم هم و نحن لي نتفلق! و كفاش طاحت هاد الفكرة عليهم؟ المغرب شرا ف16 من ماريكان و فرنسا طلع لها الدم (حيث كيسحاب لها المغرب خلاه لها باها )! ناض هداك لي الفوق قال لها سمحي لي أ الوليدة سمحي لي هاكي ها تي جي في ! القضية تفرشات في الويكيليكس الله يرحم له الوالدين.
و زايدون هاد الشركة لي شادا المشروع ضوصيها خانز! هاد الشركة الفرنسية لي سميتها ألستوم خدامة كتردم فالقدس و معمرا الشكارة مع الاستيطان. للا السعودية ملي "عاقت" بهاد الشركة سحبت منها مشروع الطرام لي كان غادي يربط مكة بالمدينة؟!!

تعذيب وحشي من زمن الرصاص



في اليوم الموالي (لما بعد 16 غشت 1970) ستبدأ سلسلة التعذيب الرهيب التي لا أعرف كيف أجد الكلمات المعبرة عنها، لقد ظلت يداي مشلولتين لمدة ثلاثة أشهر، لدرجة أنه حينما أتلقى الأمر برفع اليدين تتحرك كتفاي فقط، إذ كنت أعجز تماما عن ململة أطرافي العليا ...
وصلت إلى درجة أشرفت فيها على الهلاك، مما دفع أحد الحجاج(الجلادين) إلى التوجه إلي بالقول "عندك سبع أرواح بحال المش كاتموت وكاتحيا باز..."


كانت قدماي متورمتين من شدة الضرب بشكل مطلق، وفي الصباح حينما كنت ممددا من فرجة العصابة التي على عيني، على الأقل ستة سيقان بأحذية حيدة وجوارب وأثواب جميلة، وبعد ذلك تم اقتيادي مرة أخرى إلى التعذيب ...أخذت إلى المكتب لحلقة تعذيب أخرى، حيث كانت هناك فرقة ثانية جاءت بعد العشعاشي ...فرقة كان ضمنها جبيلو والطيبي والقباج عبد المجيد والحاج سفيران وعلا لوزي وغيرهم، بل كان هناك أيضا حارس خاص للملك الحسن الثاني والذي يشبه إلى حد غريب السيد المديوري، وقد أكد لي شخص انه أخوه،
لقد رأيت الرجل في التلفزيون وقد جيء بالدكتور الذي كان يسمى آنئذ الحسوني، الذي كان يشتغل بوجه سافر، مثلما أن البانضة كانت ترفع عن عيني، فلم يكن هناك خوف من التعرف على هويات المشرفين على التعذيب، فلم يكن هناك نقاش عن كوني لن اخرج حيا من الاعتقال.
كان التعذيب يجري في كثير من الأحوال مجانا، إذ حتى عندما لا يكون هناك مبرر لاستخراج المعلومات، يتواصل التنكيل بي لمجرد إنهاك قواي لألقى حتفي، حيث كان المطلوب أن أتذوق العذاب قبل الموت لأعرف جبروت المخزن و"شنو هو لحكام"


عمد الحسوني إلى تقطيع أخمص قدمي، ومع ذلك لم أحس بشيء، فقد كانتا ميتتين من فرط الألم ومنتفختين، نزف منهما سائل أسود ممزوج بأشياء دقيقة بيضاء، لقد كانت ديدانا بدون شك، عندئذ تدخل عبد المجيد القباج، وقال لي: "لا تعتقد انك أفلتت، فالمرة الجاية غانخرجو لدين مك الجران من رجليك"...أخذني القباج مع اثنين من الحجاج وسكبوا على قدمي قنينة كحول (ألكول)
وبالرغم من أنني كنت ميتا من الألم فقد صرخت في وجوههم، وضعوا ضمادتين على قدمي، الضمادتين اللتين سأظل بهما حتى عندما وقفت أمام قاضي التحقيق ستة أشهر بعد ذلك.

وبالرغم من أن 31 سنة قد مضت فأنني مازلت احمل أثار ذلك التعذيب في قدمي (تدمع عيناه بشكل واضح عندما شرع في نزع زوج حذائه وجواربه، وأرانا آثارا غائرة في أخمص قدميه):هل رأيتم آثار التعلاق؟ وكما قلت ذات مرة فإننا لا نستطيع أن نكون دائما أبطالا تحت التعذيب، فكما قال "اندري مالرو" حينما تم نقل جثمان "جان مولي" للبانتيون (مقبرة عظماء فرنسا):تحية إجلال للذين لم يتكلموا والتحية أيضا، وبالأخص، للذين تكلموا تحت التعذيب ذلك لأنه لا يمكن أن نحكم على شخص في مثل تلك الظروف (تدمع عينا احمد بن جلون أكثر فأكثر قبل أن يستأنف)...
نسأله كم دام هذا العذاب؟
يجيب: شهرا وسبعة عشر يوما بلياليهما مع أربعة أيام كاستراحة...


أحمد بنجلون-

lundi 27 février 2012

مأساة سكان س // مومن البيضاء

عاجل // الناضور




انهالت هراوات القوات العمومية على أبدان المنتمين لتنظيم معطلي النّاظور قبالة مقر بلدية أزغنغان بعد أن حاول المطالبون بالحق في الشغل ولوج القاعة المحتضنة لدورة فبراير الخاصة بذات المجلس الجماعيّ.

ولم يستكمل رئيس مفوضية أمن أزغنغان، وهو الحامل لشارة التدخل بالقوة، قراءة نص المنع والفصول القانونية المرتبطة بخرقه.. حتّى انهالت الهراوات بإفراط في استخدام القوّة على أعضاء حسّاسة من أبدان المتظاهرين، كما شارك أمنيّون حاملون للزي المدني، بغرابة، في تسديد الركلات واللكمات للمعطّلين.

وأصيب أحد معطّلي فرع الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطّلين على مستوى الرأس، بجرح غائر من ضرب هراوة.. فيما وجد عدد غير هين من زملائه صعوبة في الحركة لتلقيهم ضربات القوات العمومية على مستوى الأجهزة التناسلية.
http://www.youtube.com/watch?v=77SdeTS261Q&feature=player_embedded#!

عاجل // الناضور




انهالت هراوات القوات العمومية على أبدان المنتمين لتنظيم معطلي النّاظور قبالة مقر بلدية أزغنغان بعد أن حاول المطالبون بالحق في الشغل ولوج القاعة المحتضنة لدورة فبراير الخاصة بذات المجلس الجماعيّ.

ولم يستكمل رئيس مفوضية أمن أزغنغان، وهو الحامل لشارة التدخل بالقوة، قراءة نص المنع والفصول القانونية المرتبطة بخرقه.. حتّى انهالت الهراوات بإفراط في استخدام القوّة على أعضاء حسّاسة من أبدان المتظاهرين، كما شارك أمنيّون حاملون للزي المدني، بغرابة، في تسديد الركلات واللكمات للمعطّلين.

وأصيب أحد معطّلي فرع الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطّلين على مستوى الرأس، بجرح غائر من ضرب هراوة.. فيما وجد عدد غير هين من زملائه صعوبة في الحركة لتلقيهم ضربات القوات العمومية على مستوى الأجهزة التناسلية.
http://www.youtube.com/watch?v=77SdeTS261Q&feature=player_embedded#!

عائلات هندية تقذف اطفالها من ارتفاع 50 متر //video





عائلات هندية تقذف اطفالها من ارتفاع 50 متر طلباً للصحة والسعادة ..فيديو

حركة 20 فبراير بالمحمدية وقفة 26 فبراير ( صور





مصافحة الرجعية للامبريالية





العثماني يصافح كلينتون الملطخة ايديها بدماء أطفال غزة و العراق و لبنان و كوبا هد ا هو زواج الرجعية و الامبريالية

نشاط حقوقي لالغاء عقوبة الاعدام

dimanche 26 février 2012

حول الربيع العربي . وجهة نظر ماركسية


الربيع العربي فجرته الشعوب ونحن اليوم نعيش مرحلة الالتفاف على الثورة والسيرورات الثورية بمنطقتنا وليس هناك من قوى اجتماعية وسياسية قادرة على استكمال مهام الثورة الا القوى اليسارية وفي طليعتهم الماركسيون ولذلك وجب التصدي لكل محاولة النكوص والردة ولن تنجح عملية التصدي هده ادا لم تلتحق كل الطبقات ذات المصلحة في التحرر والانعتاق وفي طليعة هذه الطبقات الطبقة العاملة.المهمة اليوم هي المساعدة على تجدير السيرورات الثورية بمنطقتنا وليس نفض اليد منها تحت مبرر استفاجة الرجعية و الامبريالية من الربيع العربي ان النفس الطويل في خوض وقيادة الصراع مطلوب اليوم اكثر من اي وقت مضى.وجب عدم ترك المجال للانظمة الرجعية والمستبدة ان تلتقط انفاسها.وهذا هو الخطا التاريخي الذي سقطت فيه العدل والاحسان انها فعلت نفس زلة الحركة الوطنية في مفاوضات اكس ليبان.وخطئها هذا يعبر عن الطبيعة الطبقية للجماعة التي تتجاوز السقف البرجوازي المرتبط المصالح مع الامبريالية انها فقط تبحث على مكان تحت الشمس داخل نظان الراسمالية التبعية مما سهل عملية الاحتواء وباسرع مما كان يتصور.لقد سقطت كل التعبيرات السياسية للبرجولزية ببلادنا في اختبار النضال التحرري ضد الرجعية والامبريالية وبقي اليسار الماركسي كقوة وحيدة قابضة على البوصلة ...

vendredi 24 février 2012

نهب المال العام // الموظفون الأشباح


الموظفون الأشباح ناهبون للمال العام أرقام وحالات مذهلة
تعتبر ظاهرة الموظفين الأشباح من أبرز مظاهر نهب وتبذير المال العام ، فهي جريمة اقتصادية تعرقل التنمية وتؤثر على مردوديتها ، وتستوجب معالجة صارمة وبإرادة سياسية قوية ، فظاهرة الموظفين الأشباح لم تكن معروفة ببلادنا الا بعد انتشار استغلال النفوذ ، والمحسوبية والرشوة وغياب المساءلة ، يستفيد من ريعها المطبعون مع الفساد والمطمئنون على افلاتهم من العقاب ، وهي ظاهرة تنمو مع غياب الديمقراطية والشفافية .
الممتهنون للمهنة الشبحية لا يخشون قانونا ولا يعرفون مكارم الأخلاق من عدل وأمانة وطهر وصدق ، فهي بالنسبة لهم احاديث خرافية يتسلي بها السذج , فهم لا يخشون الله رغم بروز الزبائب علي الجباه ويمتاز هؤلاء بأن لهم مخارج من الوقوع في قبضة القانون بواسطة قريب في السلطة او الحزب او الرشوة للمسؤول . وقد استحدث هؤلاء مفاهيم للكسب الحرام بكل السبل , فأضحت مهنتهم الشبحية لا تثير غرابة ولا تحرك استنكارا , فأصبحت شيئا مألوفا بحكم العادة , وأصبح الفاسد او المفسد يُكافأ بترقيته في الوظيفة .
والأدهى والأمر فالموظف الشبح يستطيع ببلادنا عزل مهندس للقناطر والطرق من المنصب ،لأنه فضح وزارة بأكملها ،ولا زال سيده يرفض ارجاع المهندس الذي انفقت عليه الدولة الملايين لعمله رغم صدور حكم نهائي وغرامة تهديدية قدرها 2000 درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ.
وهناك من يرفض ان يكون موظفا شبحا كحال القائد يونس فنيش .
الى متى ستستمر الظاهرة ؟
لقد طرح هذا المشكل إبان حكومة جطو و أكد الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة آنذاك أنه منكب على محاربة هذه الظاهرة الخطيرة بوضع بعض الإجراءات كإحداث سجل مركزي عام بكل الإدارات و إنشاء لجنة خاصة في الموضوع، وقد بلغ آنذاك عدد الموظفين الأشباح 80 ألف موظف شبح.
ورغم صدور مذكرة عباس الفاسي في أكتوبر 1999 لما كان وزيرا للتشغيل المتصدية لهذه الظاهرة ، سرعان ما توقفت الإجراءات والتدابير التي اتخذها في هذا المجال بمجرد ما أصبح وزيرا أولا ،لاعتبارات يعرفها وحده .
كما إن المغادرون طوعيا لم يكونوا أبدا من الأشباح .
ويمكن تشخيص الظاهرة من خلال تقرير المجلس الأعلى للحسابات ، المتعلق بالجماعات المحلية والذي جاء بعدة ارقام ونماذج صارخة ،كما لاحظ في تقاريره عدم إعمال الإجراءات القانونية في حق موظفين يتغيبون بدون عذر وذلك بعدم اتخاذ الإجراءات التأديبية الواجبة في حقهم طبقا للقانون رقم 18-12 بشأن الاقتطاعات من الرواتب والمراسيم التطبيقية .
ولذلك فقد تراوحت فترات الغياب بالجماعة القروية سيدي العايدي مابين 64 يوما على الأكثر وسبعة ايام ونصف اليوم على الأقل.
وبلغت نسبة الغياب 20في المائة بالجماعة القروية لأهل انجاد –وجدة
وبلغ عدد الموظفين الأشباح التابعين للجماعة الحضرية لمراكش 90 موظفا وعونا أغلبهم أقرباء للمنتخبين السابقين ومسؤولين بالمدينة.
فعد م ضبط العدد الحقيقي لموظفي الجماعة الحضرية للرباط جعل 703 موظفا تتحمل ميزانية الجماعة رواتبهم في عهد البحراوي ، كما تم ضبط ممارسة 177 موظفا وعونا بإدارات أخرى غير تابعة للجماعة بشكل يخالف المقتضيات القانونية الجاري بها العمل .
كما أن مهندسا باحدى الجماعات قدم استقالته سنة 2005 وغادر العمل دون موافقة وزير الداخلية في حين مازال يتقاضى راتبه من ميزانية الجماعة رغم أنه لا يقدم لها اية خدمة .
ويوجد أكثر من 190 موظف شبح بالجماعة الحضرية بتطوان، يتلقون شهريا رواتب من مالية الجماعة، بعضهم خارج أرض الوطن منذ أكثر من 5 سنوات،
و تم وضع 18 موظفا وعونا جماعيا رهن مصالح أخرى غير تابعة للجماعة الحضرية لعين تاوجدات.وبلغ مجموع الراتب الشهري لهؤلاء 76354.37 درهم مما يؤكد غياب التأطير بشكل قانوني .
ان فضيحة تطوان لازالت اصداؤها تتردد في جميع الاصقاع دون عقاب المسؤولين عنها ، فظاهرة الموظفين الاشباح تكلف بتطوان وحدها مليار سنتيم سنويا، تمنح كرواتب شهرية لهؤلاء الموظفين الأشباح واللائحة تضم زوجات مسؤولين وقواد وباشا، وأقرباء وقريبات لبعض نواب الرئيس، وأخوات لرؤساء المصالح، وآخرون يزعمون انتسابهم لنقابات محلية و فرق رياضية، بالإضافة إلى موظفين أشباح يتواجدون خارج التراب الوطني، في كل من إسبانيا،وسويسرا، وآخرون خارج تراب مدينة تطوان.
لقد حان الوقت لفتح ملف الموظفين الأشباح في جميع الإدارات العمومية والذي يعتبر استخلاص رواتبهم شهريا "نهبا فظيعا للمال العام" فوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي تؤدي أجور( ألفي إطار2000 ) لا يؤدون عملهم ، ويتقاضون الأجور "بلا حشمة أو حياء"، والهدر المدرسي سائر في الاستفحال ولازلنا في القرن الواحد والعشرين ننتظر حلولا لمشكلة الفقر.
ان معدل التوظيف بالجماعات وصل إلى 5000 موظف في السنة، ويعرف الزبونية وبيع المناصب، وعدم تنظيم المباريات. ولهذا لا نستغرب وجود العديد من الموظفين الأشباح بالجماعات المحلية.
وقد سبق لوزيرة الشبيبة والرياضة نوال المتوكل ، أن طالبت من العدائين والعداءات السابقين، الذين يشغلون مناصب إدارية في الوزارة بأن يلتحقوا بأماكن عملهم، أو يقوموا بإجراءات إدارية إما لوقف صرف رواتبهم، أو الاستقالة أو الالتحاق بالجمعيات الرياضية. طبقا لمذكرة وجهتها الوزيرة، في هذا الصدد و حسب هذه المذكرة، اعتراف صريح بوجود موظفين أشباحا في وزارة الشبيبة والرياضة، حيث يتلقون رواتبهم الشهرية دون الحضور إلى الوزارة وأداء مهامهم.
فأكيد أن الدولة لها إحصاءات مدققة عن عدد الموظفين الأشباح و المجلس الأعلى للحسابات ضبط عددا من المستفيدين من أجرين من مالية الدولة، وهو ما يتناقض مع القوانين التي تمنع الجمع بين أجرين، وقد كانت وزارة الشبيبة والرياضة تقوم بتوظيف العدائين كنوع من الدعم لهم في بداية مشوارهم الرياضي، لكن كثيرا من هؤلاء أصبحوا فيما بعد أثرياء ويصنفون في خانة رجال الأعمال.
حالة الموظفين الأشباح ؟واستمر مسلسل الأخطاء ،والتي كانت سائدة بالمغرب المستقل ، بشراء النخب وتدجينها والاعتماد عليها في تسيير شؤون البلاد دون تطبيق معايير الكفاءة والجدارة ، وتم تأسيس مجالس صورية ولدت ميتة وبتكلفة عالية منهكة لخزينة الدولة ، فالتوظيفات كان يطبعها جبر الخواطر دون دراسة للمردودية ، حيث ظل العديد من الموظفين لا يتقنون الا التسكع والاهمال.
وانتشرت مخيمات الوحدة وظلت لسنوات دون طائل تصرف عليها الدولة ازيد من 64 مليار سنتيم سنويا، وهي اموال تهدر من أجل تربية مواطنين مغاربة على الاتكال والكسل بالإضافة الى العواقب الوخيمة التي نتجت جراء ايقاف هذا الكرم الحاتمى الذى راكم بموجبه مسؤولون ونخب صحراوية ثراء فاحشا وبلا سبب .
ولقد كان إدريس البصري حريصا على الابقاء على هذه البقرة الحلوب.والصحراويون يعيشون على اوهام عطايا البصري وزبانيته في حين تم تهميش حملة الشهادات الجامعية ،فأزيد من 64 مليار سنتيم سنويا كانت تصرف في مواد استهلاكية على آلاف المغاربة الذين لا يعملون أي شئ وشغلهم الشاغل هو انتظار ما سيتوصلون به من طرف الدولة ليأكلوا نصفه ويبعوا النصف الاخر فمنذ سنة 1990 والدولة تبذر هذه الاموال وتربي روح الاتكال والخمول في نفوس جزء من المغاربة فباسم الوطنية تهدر اموال المغاربة ولا مسؤول واحد يقول:" اللهم ان هذا منكر.
أين صرامة القانون؟
حان الوقت لمعالجة ظاهرة الموظفين الأشباح بالقانون فظاهرة الموظف الشبح' بالمفهوم الإداري ليست إلا تركا للوظيفة بالنسبة للموظف المعني بالأمر دون أي مبرر قانوني. وبالنسبة لموظفي الجماعات المحلية التي تتمتع كما هو معروف باستقلال إداري ومالي فإن الآمرين بالصرف لهم كامل الصلاحية لتطبيق المساطر القانونية في هذا الباب للتصدي لهذه الظاهرة، ويلاحظ أن المغادرة الطوعية لم يستفد منها الموظفون الاشباح ، ويمكن للجماعات المحلية أن تسير بربع موظفيها حاليا، على اعتبار أن ثلاث أرباع الموظفين لا يجدون مكاتب وكراسي كما قال شكيب بنموسى في احدى مداخلاته بالبرلمان ..

فظاهرة الموظفين الأشباح والامتيازات والإكراميات واقتصاد الريع كارثة وطنية تتعارض مع ما صادق عليه المغرب من اتفاقيات دولية وخاصة منها اتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد ومدونة قواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين والتي تنص مادتها الأولى على أن الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين، في جميع الأوقات، يجب أن يؤدوا الواجب الذي يلقيه القانون على عاتقهم، وذلك بخدمة المجتمع وبحماية جميع الأشخاص من الأعمال غير القانونية، على نحو يتفق مع علو درجة المسؤولية التي تتطلبها مهنتهم.
الموظفون الأشباح أعداء للديمقراطية ومالهم سحت
ظاهرة الموظفين الأشباح مرتبطة بغياب الديمقراطية فحينما يقبل السياسيون الظاهرة باستفادة اتباعهم من مناصب شبحية يصبحون عاجزين عن معالجة الظاهرة وهذا هو التواطؤ المكشوف وفي ذلك أكبر خيانة للوطن ، وبالرجوع لمقتضيات الفصل 7 من مدونة سلوك الموظف العمومي الملحقة باتفاقية الامم المتحدة لمحاربة الفساد حيث جاء فيه :"يمتنع الموظفون المكلفون بإنفاذ القوانين عن ارتكاب أي فعل من أفعال إفساد الذمة. وعليهم أيضا مواجهة جميع هذه الأفعال ومكافحتها بكل صرامة"
فحينما تعلم الحكومة والبرلمان ، بأنهما يغذيان الآلاف من الموظفين الأشباح من أموال الشعب ، وعندما يتحقق لهما العلم اليقيني بأن ذلك فيه حرمان للملايين من حقوقهم في العلاج والسكن اللائق والعمل فتلك هي الخيانة العظمى وعدم الولاء للشعب الذي ائتمنهما على تسيير شؤونه ،وحينما تعلم الحكومة بأن الموظفين الأشباح ناهبون للمال العام ، ولم تطبق في حقهم صرامة القانون يستوجب الامر تقديم الاستقالة أو الاسقاط عبر ملتمس للرقابة أو حل البرلمان اذا عجز عن القيام بمهامه .
ان الموظفين الاشباح يأكلون المال السحت
يقال مال فلان سحت أي لا شئ على من استهلكه، و دمه سحت أي لا شئ على من سفكه، و اشتقاقه من السحت و هو الإهلاك و الاستيصال، و السحت : الحرام الذي لا يحل كسبه.ننتظر أن يأتي يوم نقول فيه للموظفين الأشباح:
استعدوا يا أشباح هذا الوطن فنهايتكم ستكون قريبة.

المناوشات داخل حريم السلطان



المناوشات داخل حريم السلطان


في اطار الهامش المسموح به من طرف المخزن لوزرائه /خدامه، يمكن لوزير ما أن يحطم ما "اجتهد" فيه سلفه، و يأتي بجديد لترك بصماته بعد رحيله. والمهم في كل هذا فإن جميع المبادرات و المناوشات بين خدام المخزن لا يجب أن تخرج عن إطار المناوشات بين نساء الحريم في قصور السلاطين هذه المناوشات التي تدخل في اطار "التباري" على فراش السلطان، والمنافسة "الشريفة" بين الأحزاب البرلمانية في اطار من سيطبق بشكل جيد اختيارات وقرارات البلاط ومما عاناه التعليم في المغرب (ليس بالطبع هو أساس المشكل) فهو هذا الهامش



أخيرا عُين وزيرا استقلاليا (محمد الوفاء الرئيس السابق- بداية السبعينات - للاتحاد العم لطلبة المغرب المنشق عن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب4 سنوات بعد "استقلال 1956")، ليحل محل اخشيشين (وزير حزب الأصالة و المعاصرة الاداري) وهو عضو نشيط سابق في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وفي 23 مارس اليسارية، و من نفس المدينة (مراكش). لم "يسخن" بعد سي الوفاء مكانه في الوزارة حتي "خرج الخدمي/جنوي" لينهال على "منجزات" خصمه التاريخي، و الضحية الأولى و الأخيرة هن بنات الشعب، و هم أبناء الشعب

فمتى كان حزب الاستقلال مصلحا للتعليم؟؟

Bonnet blanc, blanc bonnet

فخدام المخزن يبقون خدام المخزن

والمهم في كلمة التلميذة هو قدرتها الرائعة في التواصل تستحق التشجيع.
ali fkir

سهرة كاملة لاحمد السنوسي

jeudi 23 février 2012

أكاديمي كويتي يكشف عن نهب ثروات الخليج العربي




كشف كاتب وأكاديمي كويتي عن عملية نهب كبرى لثروات الخليج العربي تجري في صفقة بين الأسر الحاكمة والغرب

صفقة مشبوهة بين الأسر الحاكمة في دول الخليج والولايات المتحدة وأوروبا. وأشار الدكتور «فيصل الحمد» في تغريدات وصل عددها إلى 36 تغريدة على «تويتر»، إلى أن مسلسل النهب للثروة الخليجية لم يشهد لها التاريخ مثيلاً فقد نهب باطن وظاهر جزيرة العرب من قبل حكومات لم تقدم لأمتها أي تنمية، مدللاً على ذلك بأن المفقود من الميزانية الخليجية (الفرق بين إجمالي صادرات النفط وما يدخل أبواب إيرادات الميزانية) يقارب مائة مليار دولار سنويا على أقل تقدير، وهذه الفروقات المالية التريليونية قاربت من ثلاثة تريليون دولار.../....

وأشار الكاتب إلى أنه على مدى الثلاثين عاما الماضية ظهر جليا للجميع أين توجهت المليارات، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال قراءة صفحات مجلات أثرياء العالم كمجلة الفوربيز وغيرها، حيث تشير التقديرات الصادرة عن معهد الصناديق السيادية إلى أن الحجم العالمي للصناديق السيادية بلغ 3652 تريليون دولار تمثل استثمارات 36 دولة، مشيرًا إلى أن صندوق الثروة السيادي يعد بمثابة محفظة استثمار عامة وتديرها الحكومة نيابة عن أصحابها وهم المواطنين.

وأكد « الحمد » أن حجم الصناديق السيادية الخليجية يتجاوز مبلغ 1402 تريليون دولار وهو يشكل ما نسبة 38.4% من الحجم الإجمالي العالمي للصناديق السيادية، حيث تقدم الصناديق السيادية الخليجية التضحيات تلو التضحيات لدعم الاقتصاد الأمريكي والأوربي كما حصل خلال الأزمة المالية العالمية الأخيرة.

وأضاف: « خلال الأزمة المالية العالمية الأخيرة 2008-2009 خسرت الصناديق الخليجية ما بين 25%-40% من إجمالي أصولها، بسبب أن الولايات المتحدة تستولي على 75% من إجمالي أصول الصناديق السيادية الخليجية، وقد وصل الوضع بأن حتى أعضاء الحكومات الخليجية من غير أبناء الأسر الحاكمة لا يسمح لهم بالاطلاع على الثروات المودعة بالخارج، حيث وصل الوضع لدرجة أن تفاصيل الصناديق السيادية لا يعرف تفاصيلها إلا المتنفذون من الأسر الحاكمة الخليجية والأمريكان والنظام الغربي.

وكشف الكاتب أن هذه الاستثمارات الخليجية غالبًا ما يديرها أبناء الأسر الحاكمة إما مباشرة أو من خلال عبيدهم ومواليهم، وليس من قبيل المبالغة القول أن 99% من موظفي مكاتب الاستثمار الخليجية في الخارج ليسوا من المواطنين الخليجيين وإنما من اليهود والنصارى، فالصناديق السيادية الخليجية تساهم بحل مشكلة البطالة لمواطني الولايات المتحدة في الوقت الذي تتعمق مشكلة البطالة في منطقة الخليج العربي.

وأضاف: «دراسة بوز آند كومباني لسنة 2010 أوضحت أن %48 من السعوديين ممن هم بين الـ20 والـ24 من العمر يعانون من البطالة، فهل يعقل أن مراقب ديوان المحاسبة لمكتب الكويت للاستثمار في لندن شخص واحد لم يتغير منذ العام 1992، ومن ذا الذي لا يعرف مكتب الاستثمار الكويتي في لندن والذي اختلس خمسة مليارات دولار في أسبانيا عام 1990 علي يد متنفذين من الأسرة».

وأشار «الحمد» إلى ان كارثة فبراير 2006 والثلاثاء الأسود في السعودية لا تنسى فقد فقد معظم المتداولين السعوديين 75% من رؤوس أموالهم، وفي ظل هذه الكارثة المالية غابت الصناديق السيادية السعودية لتكون حاضرة لانقاذ الاقتصاد الأمريكي المتهاوي تحت ضربات الانهيارات المالية، فقد سافر وفد سعودي رسمي لعقد منتدى فرص الأعمال السعودي ـ الأميركي والذي أنتج حقيبة استثمارية بنحو تريليون ريال سعودي.

وختم الكاتب قائلاً: «إن تغييب مواطني الخليج عن حقوقهم أوجد اعتقادًا لدى الأمريكان وغيرهم أن الصناديق السيادية الخليجية أموال سائبه لا بد من استغلالها

محاكمة الكاتب المحلي للنهج بمراكش


المحكمة الابتدائية لمراكش أجلت امس الأربعاء النظر في قضية عبد الواحد قنين الكاتب المحلي لحزب النهج الديمقراطي بعد انطلاقها منذ 28 دجنبر 2011،بعد متابعته في حالة سراح رفقة مصطفى أورشيد الذي غاب عن الجلسة من طرف النيابة العامة من اجل توزيع منشورات في احدى المسيرات لحركة 20 فبراير تدعو الى مقاطعة الانتخابات التشريعية الماضية

و قد اعتبر دفاع المتابعين ان حزب النهج الديمقراطي يعمل في اطار المشروعية وله مواقف رسمية سبق الاعلان عنها.
وقد سجل تواجد امني كبير بمحيط المحكمة الابتدائية بباب دكالة.

.. نظرات غير بريئة من زوج رئيسة فنلندا لأميرة دانماركية



http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=pTW0CTnXkBw

lundi 20 février 2012

! تحريفية أم انتصار للخط البروليتاري؟


تحريفية أم انتصار للخط البروليتاري؟

خط إعادة بناء منظمة "إلى الأمام" سنة 1979
*-*-*-*
سليم الحارثي

1- تقديم
يكتسي الموقف من الخط السياسي لإعادة بناء منظمة "إلى الأمام" في سنة 1979 (بعد الضربات القمعية القوية التي تعرضت لها طيلة السبعينيات) أهمية بالغة بالنسبة لجماهير عديدة من المناضلين التواقين إلى مواصلة الكفاح الفعلي من اجل بناء حزب الطبقة العاملة وبناء تحالف الطبقة العاملة والكادحين في المدن و القرى .و تتعاظم هذه الأهمية في المرحلة الحالية من نمو الطاقات الثورية للجماهير في إطار المد النضالي التي تجتازه المنطقة وطنيا وعربيا بارتباط مع تجدر وتوسع نضالات الجماهير المسغلة والمضطهدة في مواجهة الأزمة الهيكلية للنظام الرأسمالي العالمي.
وليس الرجوع إلى هذه الفترة الحاسمة – سنة 1979 – من تاريخ منظمة "إلى الأمام" مسألة ترف فكري أو حتى محاولة لتاريخ أكاديمي، بل يدخل في صحيح الواجبات السياسية التي فرضتها مجمل الهجومات المتتالية التي استهدفت تاريخ المنظمة مدعية أنها - المنظمة - عرفت انحرافا في سنة 1979، سنة انطلاق عملية إعادة البناء.
ويقتصر هذا النص على الكشف عن ضحالة وتهافت الملتفين حول هذه المغالطة التي تتردد في عشرات المقالات منذ سنين، والتي تكثفت في الأعوام الأخيرة، حتى أضحت - هذه المغالطة – حقيقة لا تستحق حتى أدنى مجهود من أصحابها لتحديد نوع ومضمون هذه الانحراف السياسي الذي عرفته المنظمة في عام 1979 !!!!.
كما ندعو، من خلال هذا المقال، أصحاب هذه الإدعاءات إلى فتح نقاش علني جماهيري حول ما يرددوه ويكشفوا مضمون هذه التحريفية في الخط السياسي لإعادة البناء كما تجسد في عام 1979. ونعدهم بمتابعة النقاش حول المراحل اللاحقة من تاريخ المنظمة. لكن لنحسم أمر هذه التحريفية المزعومة التي يؤرخون لها سنة 1979.
!
من أين استمدوا وفي أي نص عثروا على تحريفية منظمة "إلى الأمام" عام 1979؟؟؟؟
من بين عشرات المقالات التي يتردد فيها أن منظمة "إلى الأمام" قد انحرفت سنة 1979، لم نعتر ولو في واحدة منها عن سند أو إحالة ولو عابرة إلى وثيقة أو نص سياسي يبررون به مزاعمهم حول هذه التحريفية التي اكتشفوها ! وهذا ما يدل على أن أصحاب هذه المعزوفة – معزوفة التحريفية – ليس لديهم (أو لمعظمهم على الأقل) أدنى معرفة بواقع المنظمة السياسي، وأنهم تلقوا معلوماتهم و "تكوينهم السياسي" من الحكايات الشفوية لا أقل ولا أكثر. فجميع المقالات التي اعتبرت أن منظمة "إلى الأمام" قد انحرفت سنة 1979 لم تشر ولو لمرة واحدة من قريب أو بعيد إلى منبع هذه التحريفية من خلال نص أو وثيقة سياسية للمنظمة عام 1979 (بما فيها المقالات التي اطنبتها بها جماعة "الأماميون الثوريون" ... ! !!! )
أ‌- - فمن المعلوم لدى كل مطلع على تجربة منظمة " إلى الأمام" – أن قيادتها الوطنية (المنبثقة عن الندوة الوطنية لعام 1972) قد بلورت وثيقة مركزية لإعادة بناء المنظمة في 1979، وهي الوثيقة المعروفة بـ: "وضعية المنظمة والمهام العاجلة لإعادة البناء: البرنامج الوطني". فهل عثر هؤلاء المرددون لمعزوفة التحريفية، عما يوحي أو يشير إلى الانحراف السياسي للمنظمة في هذه الوثيقة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فالواجب النضالي يفرض عليهم أن ينيروا قرائهم والمتعاطفين معهم ويستعرضوا أمام الملأ الأطروحات التحريفية التي تتضمنها هذه الوثيقة السياسية المركزية لإعادة بناء المنظمة عام 1979. وفي انتظار أن يرفع رفاقنا هذا التحدي، نسارع بالقول أن غالبيتهم العظمى لم تطلع على هذا النص الذي يصفون مضمونه ومحتواه بالتحريفية، وهو ما يعصف بمصداقيتهم كلية!
ومن المعلوم أيضا أن القيادة الوطنية لمنظمة "إلى الأمام" وفي إطار البرنامج الوطني لإعادة البناء، قد أشرفت على إعادة إصدار نشرة "الشيوعي" كنشرة داخلية للنقاش والصراع الديمقراطي ابتداء من سنة 1980. وقد تضمنت "الشيوعي" نصوصا تقييمية لتجربة المنظمة استنادا إلى وثيقة "وضعية المنظمة والمهام العاجلة" نذكر منها النص المطول الوارد في نشرة "الشيوعي" (07/09/80)، تحت عنوان : "محاولة تقييم أولي وشمولي لتجربة المنظمة). فهل وجد مرددو جملة "التحريفية" ما يوحي لهم بالانحراف السياسي في التقييمات والطروحات الواردة في نشرة "الشيوعي"؟ وإذا كان الأمر كذلك، فندعوهم إلى نشر وتبيان ذلك على الملأ حتى يستفيد القراء عموما وأنصارهم على وجه الخصوص!!! ونؤكد من جديد أن الرفاق يطلقون المزاعم دون حتى أن يكونوا على إطلاع بهذه النصوص، وهي طامة سياسية حقيقية!!!
ب‌- وحتى لا نغلق الأبواب جميعها في وجه الرفاق المزهوون بجملة التحريفية، وحتى نمنحهم كل الفرص للدفاع عن مزاعمهم وإثباتهما على الملأ، سنترك النصوص السرية جانبا، وندعوهم إلى إثبات ما يدعونه من خلال الوثائق والنصوص العلنية التي كانت محلة "إلى الأمام " – النشرة المركزية للمنظمة – تنشرها منذ إعادة إصدارها في الخارج – كأحد قرارات البرنامج الوطني لإعادة البناء – والتي كان يتم تسريبها إلى الداخل... فهذه النصوص كانت معروفة لدى قسم هام من المناضلين بالداخل – خصوصا القاعدين -.
ومن بين النصوص الهامة والأكثر انتشارا، تلك المتعلقة بدفاع المنظمة عن الحركة الماركسية اللينينية المغربية ضد التحريفية والفوضوية والإصلاحية الجديدة... وتمسكها – أي المنظمة – بالمشروع والخط البروليتاري للحركة الماركسية اللينينية المغربية عموما ومنظمة "إلى الأمام" على وجه الخصوص. فهل عثر الرفاق المهووسون بتحريفية خط إعادة البناء في هذه النصوص ما يشفي غليلهم ويهديهم عناصر الإثبات لتدعيم مزاعمهم؟ مع كامل الأسف ظلت مقالاتهم صماء غير محترمة للقراء!.
ولأنه يبدو أن أصحاب "جملة التحريفية" لم يطلعوا في معظمهم على هذه النصوص، سنسهل عليهم الأمر أكثر بالتركيز على نص سياسي شهير تم نشره بمجلة "إلى الأمام" في فترة إعادة البناء – والمعنون بـ: "ديمقراطيتنا وديمقراطيتهم" ولأن النص متداول ومتوفر على صفحات الأنترنيت. وهذا ما سيمنح لهم بإثبات ما يدعونه من تحريفية في الخط السياسي لإعادة البناء.
فهذا النص يطرح ويركز منظور المنظمة في هذه الفترة بالنسبة لـ:
- مفهوم ومضمون "الديمقراطية الحسنية" كدكتاتورية للطبقات السائدة من كمبرادور وملاكين عقاريين كبار.
- المفهوم السياسي والمضمون الطبقي للديمقراطية لدى البورجوازية المتوسطة والصغرى بكافة تلاوينها وأطيافها التنظيمية.
- المفهوم البروليتاري للديمقراطية الشعبية في الإستراتيجية الثورية للمنظمة.
- برنامج النضال المرحلي من أجل انتزاع الحريات الديمقراطية...
فأين هي التحريفية في نص "ديمقراطيتنا وديمقراطيتهم" وما الذي يمنعكم من التشهير بتحريفية ما ورد في هذا النص؟؟.
ننهي هذه الفقرة بدعوة الرفاق إلى بذل مجهود ولو أدنى لإثبات ما يدعونه من مزاعم، احتراما للقراء على الأقل. كما نؤكد أننا سنبقى على أتم الاستعداد لنقاش أي جديد سيقدمونه في هذا الشأن.
!
مضمون الخط السياسي لإعادة البناء في 1979: تحريفي أم بروليتاري؟
انطلقت عملية إعادة البناء في خريف 1979 على أساس الوثيقة السياسية "وضعية المنظمة والمهام العاجلة لإعادة البناء". ففي هذه الوثيقة طرحت القيادة الوطنية أسس ومهام إعادة البناء التنظيمي والسياسي والدعائي مركزيا وعلى صعيد الفروع الثلاث للمنظمة: فرع الداخل، فرع الخارج والسجن. فما هي أهم مكونات خط إعادة البناء التي تضمنتها هذه الوثيقة والوثائق والتقييمات المكملة لها؟ وهل شكلت تعميقا وتعزيزا للخط البروليتاري أم تحريفية كما يدعي أصحابنا؟.
أ‌- هل التشبث والدفاع عن مشروعية وشرعية الحركة الماركسية اللينينية المغربية حلقة مركزية في مسيرة بلورة وبناء حزب الطبقة العاملة انحرافا أم خطا بروليتاريا؟
أدت الأزمة التي عرفتها الحركة الماركسية اللينينية كنتيجة مباشرة لتفكيكها عبر مسلسل قمع رهيب في سنوات السبعينات إلى تحول شامل داخل مكوناتها يلخصه تعميم داخلي لمنظمة "إلى الأمام" كما يلي: ".. إن الوضعية التي تعرفها مجموعة المعتقلين السياسيين المرتبطة بالحركة الماركسية اللينينية تعيش بشكل مضخم الوضعية المتأزمة للحركة الماركسية اللينينية: تفكك عام للتنظيمات الماركسية الأخرى (23 مارس ولنخدم الشعب) وتقلص "إلى الأمام" يصاحبه صمود هائل أمام العدو وأمام الأطروحات التحريفية، الفوضوية والتصفوية بجميع أنواعها. وهذا ما يطرح على "إلى الأمام" مسؤولية جسيمة لتوقيف مسلسل التدهور وإعادة الثقة للمجموعات الماركسية اللينينية الأخرى في المشروع الثوري للحركة الماركسية اللينينية المغربية والعمل الدؤوب من أجل وحدة كافة الشيوعيين على طريق بناء الحزب الشيوعي المغربي..."
ففي مواجهة الطروحات التشكيكية والانهزامية التي انتشرت داخل الحركة الماركسية اللينينية آنئذ. خاصة في سنتي 78 و 1979، دافعت منظمة "إلى الأمام" عن مشروعية وشرعية الحركة الماركسية اللينينية المغربية كحلقة مركزية في مسلسل بناء حزب الطبقة العاملة، واعتبرت أن إعادة بناء المنظمة على أسس بروليتارية هو مدخل لتجاوز أزمتها وفتح الطريق نحو بناء حزب الطبقة العاملة. جاء في نشرة "الشيوعيي ما يلي : "إن الحركة الماركسية اللينينية المغربية تشكلت في إطار اشتداد حدة التناقضات الطبقية في المجتمع المغربي في التينات وفي إطار النمو الجديد للصراع الطبقي للطبقة العاملة والفلاحين وللجماهير الشعبية بوجه عام والذي لم تكن نضالات الشبيبة المدرسية إلا المظهر البارز لها. وقد جاءت الحركة الماركسية اللينينية المغربية كبديل ضروري لفشالات الأحزاب البورجوازية بما فيها جناحها الجدري، ومن أجل وضع أسس إنشاء حزب البروليتاريا كأداة وموجه للطبقة العاملة والفلاحين في نضالها من أجل انتصار الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية وبناء الاشتراكية.
هذه خلاصة رد المنظمة على كل من اعتبر أن الحركة الماركسية اللينينية انتهت إلى أزمة التفكك لفقدانها المشروعية واعتبارها نتاجا إراديا فقط لإندفاعة الشبيبة التعليمية في نهاية التينات وبداية السبعينيات (أنظر ملحق هذا النص).
وكخلاصة لهذه الفقرة، فإن إحدى المكونات المركزية للخط البرولتياري لإعادة البناء عام 1979 كان هو الدفاع عن شرعية ومشروعية بناء حزب الطبقة العاملة والدفاع عن الحركة الماركسية اللينينية كحلقة نوعية للتصدي لبلورة وإنجاز هذه المهمة.
! ب- هل انحرفت منظمة "إلى الأمام" في عام 1979 لما محورت المهمة المركزية لإعادة البناء حول شعار "من أجل منظمة مارسكية لينينية صلبة وراسخة جماهيريا عن طريق التجدر المباشر في الطبقة العاملة وتنظيم الطلائع العمالية للقلاع البروليتارية؟
انطلقت المنظمة من أن فشل الحركة الماركسية اللينينية طيلة مسارها النضالي في السبعينيات، في التقدم في مسلسل بناء حزب الطبقة العاملة، يرجع إلى انحرافها عن مهمة التجدر المباشر وسط الطبقة العاملة وتنظيم طلائعها البروليتارية والاستعاضة على هذا العمل الشاق والطويل النفس، بأطروحة "الشبيبة التعليمية مقدمة تكتيكية" أي اعتبار الشبيبة التعليمية وسيطا لعملية التجدر، أو ما كان يعرف أيضا بقنطرة العبور نحو التجدره، انطلاقا من ذلك أخضعت المنظمة تجربتها السياسية إلى النقد الصارم من خلال نقد "أطروحة الشبيبة التعليمية قنطرة العبور وطليعة تكتيكية" لصالح خط سياسي يقوم على أسس التوجه المباشر للطبقة العاملة، وتركيز النشاط التنظيمي والسياسي للمنظمة لهذا العمل، عكس التجربة السابقة حيث كانت الشبيبة التعليمية تمتص معظم الأنشطة التنظيمية والسياسية والدعائية للمنظمة بناء "على خط" الشبيبة التعليمية طليعة تكتيكية" واعتبرت المنظمة وفقا لذلك أن "الطريق الرئيسي للتجدر وسط الطبقة العاملة والفلاحين هو العمل المباشر لمناضلي الحركة المارسكية اللينينية المغربية وسط الطبقة العاملة بالدرجة الأولى (أو كمستخدمين) في المعامل وبدرجة ثانية بالعمل الدؤوب وسط النقابات العمالية حتى بالنسبة لمن لا يعمل في المعامل وهذا ما دشنته المنظمة من خلال فرعها بالداخل، حيث بدأت تنظم، وإن بصعوبة وتعثر منذ بداية الثمانينيات، عملية الالتحاق هاته. وجاءت الندوة الوطنية لفرعها بالداخل لتحدد الإطار التوجيهي لعملية التجدر كما سطرها خط إعادة البناء في 1979.
"... إن المهمة الأساسية في المرحلة الحالية هي بناء الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني.
إن المهمة المركزية في الفترة الراهنة هي إعادة بناء منظمة "إلى الأمام" سياسيا وتنظيميا كمنظمة شيوعية صامدة صلبة ومتجدرة أساسا في العمال والفلاحين..."
وبناء عليه حددت توجيهات العمل على الشكل التالي:
1- العمل كعمال مباشرين في وحدات الإنتاج الأساسية.
2- العمل كمستخدمين صغار وبالأساس في القلعات البروليتارية.
3- العمل في الأحياء الشعبية.
4- العمل في النقابات ..."
لقد تبلور هذا التوجه الجديد للمنظمة انطلاقا من نقد شمولي لمفهوم وشعار الشبيبة التعليمية كقنطرة عبور وطليعة تكتيكية الذي عمل على تحريف مسار التجدر داخل الطبقة الأساسية الطليعية حقا، (الطبقة العاملة) كما أدى إلى أخطاء وإنزلاقات في العمل نفسه داخل الشبيبة التعليمية فخط إعادة البناء لعام 1979، يعتبر أن الشبيبة التعليمية رغم دورها النضالي ضمن مجموع الطبقات والفئات الشعبية، فإن طبيعتها الطبقية وتكوينها المتنوع من شرائح اجتماعية مختلفة، وطبيعة موقعها الانتقالي لا يؤهلها ولا يجعل منها قوة طبقية قادرة على لعب أدوار طليعية لا تكتيكيا ولا استراتيجيا رغم اندفاعاتها في أكثر من ظرف سياسي واجتماعي في صيرورة الصراع الطبقي، وانطلاقا من ذلك ستعيد المنظمة النظر في مفاهيم "الاستيلاء على الجهاز" (الطلبة والتلاميذ) كوسيلة للدفع بقطاعات الشبيبة التعليمية للعب دور الطليعة التكتيكية وتفجير الصراعات الطبقية. وهذا ما جعل خط إعادة البناء يقوم بنقد. (وهو نقد ذاتي قامت به المنظمة قبل ذلك) هذا الأسلوب السياسي الذي اعتمدته في المؤتمر 15 للإتحاد الوطني لطلبة المغرب وكذا في خلق النقابة الوطنية للتلاميذ العمرية عام 1972، والتي لم تكن في واقع الأمر تضم وبشكل سري إلا مناضلي المنظمتين "إلى الأمام" و 23 مارس.
هذا هو المكون الثاني – الأساسي – في خط إعادة البناء فأين وجه التحريفية في هذا ؟ أليس هذا هو الخط البروليتاري؟.
!
‎- هل التطبيق السليم للمركزية الديمقراطية بشأن إعادة البناء تحريفية أم تجسيد للخط البروليتاري على صعيد التنظيم؟
من المعلوم أنه وانطلاقا من سنة 1977/1978 عرفت الحركة الماركسية اللينينية ومنظمة "إلى الأمام" بالخصوص التي نحن بصدد نقاش المخطط السياسي لإعادة بناءها سنة 1979، صراعات إن لم نقل انفجارات، بخصوص تقييم التجربة وتحديد آفاقها. وأفضت هذه الصراعات في أوساط مناضلي "إلى الأمام" إلى ثلاث توجهات كبرى:
• الأول رأى في التجربة برمتها تعبير عن البرجوازية الصغرى ولا يمكن أن تشكل مدخلا لبناء حزب الطبقة العاملة، وأن الواجب هو حل هذه المنظمات والالتحاق بصفوف العمال والجماهير كأفراد، في انتظار أن تتمكن الطبقة العاملة من تلقاء ذاتها بناء حزبها المستقل. هذه الوجهة نظرا طبعا لا يهمها إعادة البناء التنظيمي و السياسي للمنظمة (أنظر المقالات الصادرة في مجلة "آفاق" التي بادر إلى إصدارها المتعاطفون مع وجهة النظر، والتي كانت تصدر في فرنسا آنئذ خاصة المقال المعنون بـ "الحد الفاصل" وفي نفس الوقت أنظر الرد الذي جاء في عددين من "إلى الأمام" حول هذه الطروحات والمعنون بـ "الفوضوية والعفوية والطريق المسدود" ...).
• وجهة النظر الثانية كانت ترى أن إعادة بناء المنظمة لن يكون إلا بعد تصفية ما كانت تسميه "بالخط الانتهازي اليساري الذي ساء المنظمة" بتصفية جميع مكونات هذا الخط الايديولوجية والسياسية والتنظيمية... وكان الشعار السياسي الذي محورت تصورها حوله هو تشكيل جبهة مع القوى الديمقراطية والإتحاد الاشتراكي أساسا، وجعلت من هذا الشعار "مفتاح" حل الأزمة التي كانت تجتازها منظمة "إلى الأمام" ويعبر البيان المعروف ببيان التجميد لـ 52 مناضل وإطار في المنظمة الصادر صيف 1979 التعبير المكثف عن وجهة النظر هذه. والتجميد يعني تجميد العضوية من منظمة "إلى الأمام".
• الاتجاه الثالث الذي قاد عملية إعادة البناء منذ خريف 1979، كان يعتبر كما أكدت ذلك وثيقة "وضعية المنظمة والمهام العاجلة" أنه "يجب التصدي لكل عدمية تنطلق من فشل منظمتنا في بناء نفسها كمنظمة ماركسية لينينية صلبة وراسخة جماهيريا، لنفي الرصيد الإيجابي الإيديولوجي والتنظيمي والسياسي والنضالي للمنظمة، ذلك أن خط المنظمة يجب التعامل معه كخط متناقض يحمل عناصر بروليتارية لابد من فرزها من خلال التقسيم من أجل الارتكاز عليها في عملية إعادة البناء وعناصر غير بروليتارية (مفهوم وخط "الشبيبة التعليمة قنطرة عبور نحو التجدر) لا بد من التخلص منها بحزم ...".
وحددت الوثيقة المركزية لإعادة البناء، المبادئ الأساسية لإعادة البناء السياسي للمنظمة فيما يلي:
- التقييم النقدي لتجربة المنظمة والحلم.
- المبادئ الماركسية اللينينية الثابتة وعلى التجربة البروليتاري العالمية.
- المعرفة الموضوعية لواقع الصراع الطبقي في البلاد وآفاق تطوره.
- قدرتنا على تحديد خطط وبرامج تمكننا من الفعل في الصراع الطبقي والشروع في التجدر وسط الجماهير الشعبية وعلى رأسها الطبقة العاملة...
وحددت وثيقة "البرنامج الوطني لإعادة البناء" الأسس التنظيمية القائمة على المركزية الديمقراطية لإعادة البناء. ففي مواجهة المنظور البرجوازي الصغير المثقفي الذي رفض إعادة البناء إلا بعد إجراء التقييم السياسي الشامل لتجربة المنظمة (أي رفض جدلية البناء التنظيمي والسياسي ووحدتهما)، طرحت وثيقة إعادة البناء المنظور التالي:
1- تحمل القيادة الوطنية (المنبثقة عن الندوة الوطنية لعام 1972) المسؤولية التاريخية في عملية مسايرة وتوجيه عمل المنظمة في مختلف الفروع التي تعاني من التفكك السياسي والتنظيمي في أفق عقد مؤتمر وطني، وبالاعتماد على الماركسية اللينينية وعلى المركزية الديمقراطية و على الرصيد الإيديولوجي والسياسي والتنظيمي للمنظمة.
2- إعادة إصدار النشرة الداخلية المركزية "الشيوعي" التي يجب أن تشكل الأداة الرئيسية لتنظيم الصراع الديمقراطي وسط المنظمة ولحم مختلف الفروع ومساهمتهما في مهمة إعادة البناء.
3- إعادة إصدار الجريدة المركزية "إلى الأمام" بشكل جماهيري بالخارج، بعد أن كانت تصدر بشكل شبه جماهيري في الداخل، والتي ستمكن من التعريف بخط المنظمة المبلور ديمقراطيا وسط المنظمة والإسهام في ربط الجماهير سياسيا وتنظيميا بالمنظمة...
فأين تتجلى وأين تكمن التحريفية في الخط التنظيمي لإعادة البناء؟ هل كان على المنظمة أن تفصل بين البناء التنظيمي والبناء السياسي (التقييم)؟ إنها قمة الابتذال البرجوازي الصغير الذي يختصر الثورة في النقاشات المثقفية!
خاتمة:
لقد مثل خط إعادة البناء لسنة 1979، ما مثلته الندوة الوطنية لسنة 1972 في التاريخ النضالي والتجربة العظيمة لمنظمة "إلى الأمام".
وانطلاقا من خط إعادة البناء لسنة 1979 ستنطلق المنظمة أكثر قوة في مجابهة تحديات الصراع الطبقي في مغرب الثمانينيات وأكد ذلك تفاعلها وحضورها الثوري في انتفاضتي 1981 و 1984

samedi 18 février 2012

المعطلون يتهمون الامن بتجريدهم من ملابسهم اتناء قمعهم





قالت أطر التنسيق الميداني، التي اقتحمت مساء يوم الخميس 16 فبراير2012، على الساعة 16:30 مقر الأمانة العامة للحكومة بالرباط إنها تعرضت لما وصفته بالمجزرة الرهيبة من داخل المعتصم بمقر الأمانة العامة للحكومة، مخلفة ورائها العديد من الإصابات الخطيرة على مستوى الرأس وكذا كسور بليغة والمترتبة عن تكسير النوافذ ودفع ورمي الأطر العليا من فوق منافذ البناية من طرف ما أسمتهم بـ"السلطات المخزنية" مع تجريدهم من ملابسهم وممتلكاتهم.
الأطر العليا المعطلة المنتمية لكل من مجموعة طريق النصر وتنسيقيتي المرسوم الوزاري 2011 والكفاح، أضافت في ذات البيان"أن أصوات رجال القمع تعالت بعبارات نابية اتجاه الأطر المعتصمة، وأقدمت القوات المخزنية على إتلاف بعض ممتلكات المقر وتصويرها قصد تلفيق التهم للأطر المعتصمة".
هذا ورافق التدخل الذي وصف بالعنيف اعتقالات طالت العديد من المعطلين الذين لم يطلق سراحهم بعد.
وقد جاء هذا الاعتصام وفقا بيان التنسيق الميداني والذي توصلت هسبريس بنسخة منه، من داخل الأمانة العامة للحكومة، جراء ما اعتبروه تماطلات الجهات الوصية عن ملف الأطر العليا المعطلة خريجي 2011، حيث سبق أن تعهدت وزارة الداخلية والهيئات الحقوقية كتابيا من داخل المعتصم الأول بنفس المكان، بمحضر توافقي أساسه الإلتزام بفتح حوار جاد ومسؤول مع اللجنة الرباعية المكلفة بملف التشغيل بعيد تشكيل الحكومة الجديدة.
وحملت الأطر المعطلة الحكومة تبعات هذا التدخل مؤكدة أنه يعبر عن استمرارية المقاربة الأمنية التي أثبتت فشلها وعجزها الذريعين في الخروج بملف الأطر العليا المعطلة لبر الأمان.

vendredi 17 février 2012

الأمراض الجنسية خط أحمر



ستيلو: جوزيفين

الأمراض المتنقلة جنسياً شبح صامت كا يطارد مجموعة من الناس واللي يقدر يقيسنا عن طريق الإتصال الجنسي أو الوسائل الحادة الملوثة .



الغريب في الأمر أن بزاف الناس كتجنب الحديث على هاد الأمراض وحتى زيارة الطبيب منين كا يبان عندهم شي عارض ، في إطار العيب والحشمة و بلا علاج كا يزيدو هاد الأمراض يتطور و يقدروا يأثرو على الصحة بشكل كبير وخطير .

المرأة كتكون أكبر ضحية ديال هاد الأمراض الجنسية حيت المجتمع يقدر يلومها ويشير لها باصابع الإتهام زعمة بحال إلى هادي أمراض كا تقيس العاهرات وفقط ، المرأة كا تخاف تقول لرجلها إلى كان هو ما بيناش عندو الأعراض أو كا ينكر المرض ، وكذلك ماتقدرش تقول للعائلة ، إذاً كا تبقا بين مطرقة الخوف من الفضيحة وسندان الخوف من تطور المرض وظهور الأعراض بلا مانساو الألم لي ناتج عليه .

المشكل العويص أن بعد الأطر الصحية لي بداتهم كيعرفو أن الأمراض المتنقلة جنسياً مشي بالضروري تكون سببها الدعارة او اتصال جنسي ، كيشفو شوفة ناقصة فالمريض وكيعاملوه باحتقار خصوصا إلى كانت مرأة ماشي مزوجة .

المهم أن الناس خصها تعرف وتوعا بضرورة العلاج ، وكذلك أن من حقهم يمشيو لأي مستوصف باش أولا كوقاية يستافدو من العازل الطبي ( الجلدات) و ثانياً الإستفادة من العلاج إلى كانت شي إصابة بشي مرض .

المهم هو أن الناس تبدل هاد العقليات لي كاتدفع بالبعض للتهلكة وتغير الفكرة على الأمراض المتنقلة جنسياً وتعامل معها كأي مرض أخر وتمسح معادلة الأمراض الجنسية كتساوي الدعارة
و ما تخلهاش عبارة عن خط أحمر.

استقالة الرئيس الالماني بسبب استعمال النفود لاغراض شخصية



استقالة رئيس ألمانيا بعد اتهمامه بقبول خدمات لبناء منزله .

قال إنه شعر بالإهانة وأن بلاده تستحق رئيسا يتمتع بثقة الشعب

استقال الرئيس الألماني كريستيان فولف من منصبه بعد ما طلب المدعي العام رفع الحصانة عنه بسبب اتهامات له بقبوله خدمات. وميركل تثني على فولف وتعتزم التشاور مع أطراف ائتلافها الحاكم وأحزاب المعارضة بشأن بديل له.

وأعلن الرئيس الألماني يوم الجمعة 17 فبراير، استقالته من منصبه. وأكد فولف، في بيان صحفي مقتضب قرأه على الصحفيين في برلين، أنه أحب كونه رئيسا لألمانيا، إلا أنه أضاف أن بلاده تحتاج إلى "رئيس يتمتع بثقة عريضة من الشعب ويستطيع أن يكرس نفسه للتحديات المحلية والدولية". وأكد فولف في البيان اقتناعه بأن الإيضاح القانوني المقبل للاتهامات الموجهة إليه سيؤدي إلى تبرئة ساحته.

شعور بالإهانة

وذكر فولف أنه تصرف دائما بشكل سليم خلال توليه مناصب رسمية في الدولة وأنه كان دوما مستقيما، مضيفا أنه شعر بالإهانة وقرينته باتينا من التقارير الإعلامية التي نشرت عنه خلال الشهرين الماضيين. وأضاف "ولهذا السبب لم يعد بإمكاني أن أتولى منصب الرئيس في الداخل والخارج كما ينبغي". يذكر أن الرئيس في ألمانيا يتولى منصبا فخريا إلى حد كبير ولا يتمتع بأي سلطات.

تأتي هذه الخطوة التي كانت متوقعة إلى حد كبير بعد مطالبة الادعاء العام في البلاد يوم الخميس برفع الحصانة عن الرئيس على خلفية تقارير إعلامية حول علاقاته بمستثمرين أثرياء بصفة خاصة.

من جانبها قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنها استقبلت استقالة فولف بـ"احترام كامل" و"عميق الأسى"، معربة عن شكرها لفولف الذي بذل طاقة كبيرة من أجل "ألمانيا حديثة ومنفتحة". ويعتزم الائتلاف الحاكم، الذي يضم التحالف المسيحي المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل والحزب الديمقراطي الحر، اتخاذ قرار سريع بشأن خليفة فولف.

انتقادات واتهامات لفولف

ومن المقرر أن يبت البرلمان الألماني "بوندستاغ" في طلب الادعاء العام الذي يعني ملاحقة الرئيس جنائيا فيما أشيع عن تورطه في الحصول على مزايا تفضيلية بشأن قروض تلقاها من بعض أصدقائه المستثمرين لبناء منزل له، كما تورط في الإساءة إلى حرية الصحافة في البلاد.

ويواجه فولف انتقادات حادة منذ عدة أسابيع بسبب علاقاته بالمستثمرين الأثرياء بصفة خاصة، حيث واجه اتهامات عدة بأنه قبل معاملات تفضيلية من جانبهم، منها الحصول على قروض بمزايا وقضاء عطلات لديهم كما أنه عقد معهم صفقات مالية خلال فترة رئاسته لحكومة ولاية سكسونيا السفلى بين عامي 2003 و 2010. وتصاعدت الأزمة بعدما قالت صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار، والتي كشفت موضوع القرض نهاية ديسمبر الماضي، إن الرئيس الألماني حاول ممارسة ضغوط عليها لمنع نشر التقرير.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الألمانية تجري تحقيقات رسمية ضد المتحدث السابق باسم فولف، أولاف غليسيكر، بتهمة الارتشاء من رجل أعمال.

الحكم في قضايا للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك الاربعاء .




اعلن رئيس قضاة محكمة القاهرة للجنايات ان موعد النطق بالحكم في قضايا الاتهام الموجهة للرئيس
المصري المخلوع حسني مبارك سيعلن الاربعاء المقبل.

وقال مراسل وكالة فرانس برس ان القاضي احمد رفعت قال خلال جلسة محاكمة مبارك الخميس 16 فبراير الجاري ان جلسة الحكم في القضايا الموجهة له ستكون ختامية الاربعاء المقبل حيث ستستمع فيها المحكمة لدفاع المتهمين وفي اخر الجلسة سيعلن عن موعد النطق بالحكم.

كما اشار الى ان المحكمة ستستمع الاثنين المقبل للتعقيب النهائي للنيابة العامة ومدعيي الحق المدني.

واعلن مبارك (83 عاما) تنحيه تحت وطأة ثورة شعبية استمرت 18 يوما واسفرت عن وقوع اكثر من 850 قتيلا، قبل ان تنتهي اخيرا باجباره على التنحي في 11 شباط/فبراير الماضي.

ويحاكم الرئيس المخلوع منذ الثالث من اب/اغسطس الماضي بتهم القتل العمد والاثراء غير المشروع واستغلال النفوذ والإضرار بأموال الدولة عمدا لموافقته على تصدير الغاز لاسرائيل باسعار تقل عن الاسعار في السوق الدولية.

كما يحاكم علاء نجل مبارك البكر وجمال الذي كان يعتبر وريثه في حكم مصر، مع والدهما بتهم الفساد وقتل المتظاهرين.

واحيل العديد من رموز عهد الرئيس السابق الى المحاكمة بتهم تتعلق بالفساد المالي.

هام //مستجدات السلم 9

وفد إسرائيلي يشارك في اجتماعات في مراكش



: قالت مصادر صحافية مغربية أن وفدا إسرائيليا يشارك في اجتماعات تعقد في مراكش حول محاربة الارهاب النووي.
واكدت صحيفة 'التجديد' المقربة من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة المغربية ان وفدا اسرائيليا شارك في الاجتماع نصف السنوي لمجموعة تقييم وتنفيذ المبادرة الشاملة لمحاربة الإرهاب النووي الذي عقد يوم الاثنين الماضي بمراكش.
وجاء في الملف الصحافي للاجتماع ان حوالى 200 خبير دولي المشاركين ينتمون إلى 82 دولة شريكة لمجموعة تقييم وتنفيذ المبادرة الشاملة لمحاربة الإرهاب النووي ضمنها إسرائيل و 5 دول عربية فقط هي المغرب والبحرين والسعودية، وليبيا والإمارات، وغاب اسم إيران عن لائحة الدول المشاركة.
من جهة أخرى انتقدت الصحيفة قبول لاعبة تنس مغربية اللعب في مواجهة لاعبة اسرائيلية في اطار بطولة قطر المفتوحة للتنس في الوقت الذي امتنعت فيه لاعبات من دول عربية أخرى عن قبول هذه المواجهة.
وهزمت نادية العلمي لاعبة التنس المغربية، أمام شاهير بير اللاعبة الصهيونية حسب وصف الصحيفة وهي مجندة سابقة في الجيش الصهيوني.
وقالت 'التجديد' ان المغربية نادية العلمي خالفت كل التوقعات، وقبلت منازلة اللاعبة الصهيونية، في وقت امتنع فيه عدد من اللاعبين العرب، عن إجراء مباريات ضد لاعبين صهاينة واشارت الى امتناع روان علي بطلة مصر في التايكواندو عن اللعب ضد الصهيونية سيفان فنستر، بالدور ربع النهائي من بطولة كرواتيا المفتوحة للتايكوندو، كما انسحبت قبل أسابيع، البطلة الجزائرية مريم موسى من اللعب أمام الصهيونية شاهار ليفي في بطولة العالم للجودو، وقبل أسابيع أيضا امتنعت اللاعبة التونسية عزة بسباس، عن مواجهة غريمتها الصهيونية ناعومي، في نهائي بطولة العالم للمبارزة والمؤهلة لأولمبياد لندن 2012

jeudi 16 février 2012

شخص يحرق جسده بالقنيطرة بسبب بناء عشوائي




حاول شخص إحراق جسده أمس الأربعاء احتجاجا على قرار السلطات المحلية منعه من تشييد بناء عشوائي بأحد الأحياء بضواحي مدينة القنيطرة.

وبحسب السلطات المحلية٬ فقد تدخل عدد من أفراد أسرة هذا الشخص الذي سكب على نفسه سائلا قابلا للاشتعال داخل منزله٬ من أجل منعه من إضرام النار في جسده.

وأضاف المصدر ذاته أن الشخص احتج على محاولة مصادرة مواد مخصصة لبناء سكن بحي (المخاليف) عين السبع الذي يستفيد من برنامج إعادة الهيكلة.

وقد أصيب الشخص المحتج بالتهاب في عينيه بسبب السائل القابل للاشتعال حيث تم نقله إلى مستشفى الإدريسي بالقنيطرة لتلقي العلاجات الضرورية

hannover 96 for ever





صورة نادرة لانتفاضة 20 يونيو 1981 بالبيضاء

وزير التربية الوطنية: الدولة لا تتوفر على ريال واحد تمنحه لرجال التعليم

أصدرت النقابات التعليمية الأربع: الهيئة الوطنية للتعليم، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (جناح عبد السلام المعطي)، النقابة المستقلة للتعليم الإبتدائي والفدرالية الديمقراطية للتعليم بلاغا إخباريا موجها للرأي العام التعليمي، ضمنته تفاصيل لقاءيها الأخيرين مع وزير التربية الوطنية الجديد مرفوقا بعدد من مساعديه بمقر الوزارة بالرباط. ومن ضمن ما جاء في البلاغ المذكور: حرص السيد الوزير على رد الإعتبار للمدرسة المغربية ولأسرة التربية، خاصة وأن الرأي العام ـ على حد تعبير الوزيرـ أصبح ضد هذه الأخيرة، لكونها أضحت لا تدرس، وإنما تفرغت للإضرابات وللتعليم الخصوصي. كما أضاف الوفا ـ كما جاء في البلاغ دائما ـ أنه ورث قطاعا مختصا في الإضراب وأكد عدم إستعداده لمناقشة أي مطلب من مطالب الأسرة التعليمية ذات الطبيعة المادية، وأقسم ـ وفق البلاغ ـ أن الدولة لا تتوفر على ريال واحد تمنحه لأسرة التعليم. وأشارت النقابات الأربع الموقعة على البلاغ إلى أن المسؤول الحكومي رفض الحديث، بل مجرد سماع كلمة (مطالب)، وطلب من النقابات الحاضرة إبلاغ مناضليها ومناضلاتها، ومنخرطيها ومنخرطاتها ومعهم عموم الشغيلة التعليمية أن الوزير الجديد قد أغلق الباب في وجه مطالبها.. وأن المنظومة التربوية تحتاج في الوقت الراهن إلى الإستقرار التام بعيدا عن أي إصلاح للمناهج والبرامج مع الإقتصار على عقد لقاء تقييمي للمخطط الإستعجالي عند نهاية الموسم.. وأن وزارته عاكفة على إعداد قانون أساسي جديد سيخرج للوجود بعد موافقة كل المتدخلين..
هذا وقد خلف ما ورد في البلاغ الإخباري إستياء داخل المؤسسات التربوية، وإتصلت أخبارنا المغربية بمحمد أبطيو عضو المكتب التنفيذي للنقابة المستقلة للتعليم والذي علق قائلا: "كلام السيد الوزير خلال لقاء اته مع نقاباتنا لم يأت بجديد، بل أعاد فقط نفس الأسطوانة التي ألفتها الشغيلة المغربية عموما والتعليمية خصوصا على مدى السنوات الفارطة، والتي كانت بداياتها مع الوزير الراحل عزالدين العراقي الذي طالما تعامل بإزدراء وإستخفاف مع تطلعات العاملين بالقطاع التربوي. ورغم إختلاف الظرف السياسي، وصعود حكومة رفعت شعار محاربة الإستبداد والفساد، إلا أن واقع الحال أنه شعار للإستهلاك ليس إلا... وأن سياسة التقويم الهيكلي التي شُرع فيها خلال عقد الثمانينات من القرن الماضي، والتي إستهدفت حينها القطاعات الإجتماعية مازالت سارية المفعول مع تغيير المسميات فقط، دون أن تكون هناك قرارات سياسية شجاعة لمساءلة كل من تحمل المسؤولية في القطاع وساهم في صرف ميزانيات ضخمة دون أن توجه لخدمة النهوض بالمؤسسة التعليمية العمومية، عكس جزء مهم من الفئات المنتمية لسلك الوظيفة العمومية، والتي أُستُجيب لجزء مهم من مطالبها مثل الأمن وسلك القضاء والتعليم العالي وغيرها... ورغم كل هذا الكلام والذي نعده خارج السياق، فإننا عازمون كل العزم على مواصلة نضالاتنا بكل الأشكال القانونية والمشروعة لإنتزاع وتحقيق مطالبنا والتي لم تكن يوما مِنَّة من أحد.. وهنا لا بأس من التذكير أن متوسط فارق الأجر بين أعلى وأدنى راتب على الصعيد العالمي هو 1/10 في حين أنه يبلغ لدينا 1/120 وهذا وحده يستدعي الوقوف طويلا

mercredi 15 février 2012

مسيرات الحركة يوم الأحد 19 فبراير 2012



المدن التي أعلنت خروجها يوم الأحد 19 فبراير 2012



حركة شباب 20 فبراير - جرسيف

مسيرة شعبية سلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00.14 زوال
المكان: ستنطلق وتنتهي بساحة بئر أنزران طوافا بشارع محمد الخامس

حركة 20فبراير-الدار البيضاء الكبرى-

مسيرة احتجاجية+اعتصام انداري
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 11:00 صباحا
المكان: الانطلاقة من ساحة النصر إلى شارع الحسن الثاني.


حركة 20 فبراير-تطوان-

مسيرة سلمية حاشدة
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00.14 زوال
المكان: إنطلاقا من ساحة مولاي المهدي

حركة 20 فبراير-تنسيقية بلجيكا-

وقفة احتجاجية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 15:00 زوال
المكان: أمام سفارة المغرب ببروكسل
29Boulevard Saint-Michel - 1040 Bruxelles

حركة 20 فبراير - مكناس

مسيرة سلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00.14 زوال
المكان: الانطلاقة من أمام باب المنصور - ساحة الهديم

حركة شباب 20 فبراير- سدي قاسم-

المسيرة الاحتجاجية السلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00.14 زوال
المكان: انطلاقا من ساحة المقاومة( أمام مقهى الأهرام )




حركة 20 فبراير تنسيقية العرائش

مسيرة شعبية سلمية و يليها مهرجان خطابي وفني
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 14:30 زوال
المكان: انطلاقا من ساحة التحرير.


حركة 20 فبراير" موقع زاوية الشيخ

المسيرة سلمبة
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00.14 زوال
المكان: انطلاقا من ساحة "بوعويدة" قرب مقهى "البرنوصي".

مسيرة حركة 20 فبراير بالجديدة

اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00.14 زوال
المكان: الانطلاقة من أمام المسرح البلدي

حركة شباب 20 فبراير – طاطا –

مسيرة شعبية سلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة:00.14 زوال
المكان:قرب الشلال

لحركة 20 فبراير-الكارة-

وقفة التضامن
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 14.00 زوال
المكان: ساحة الحرية

حركة20فبراير-بركان-

مسيرة شعبية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00:14 زوال
المكان: الانطلاقة من المرشي

حركة20فبراير- شباب ابن احمد-

وقفة احتجاجية مرفقة بأمسية ملتزمة
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00:14 زوال




حركة شباب 20 فبراير- بأصيلة

مسيرة الاحتجاجية السلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 22:30 زوال
المكان: انطلاقا من ســاحة أنــــــــــوال إلى ســـاحة محمد الخــامــس

حركة20فبراير-تاوريرت-

مسيرة شعبية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 22:30 زوال
المكان: انطلاقا من امام بلدية تاوريرت ساحة

تنظم حركة 20 فبراير- أكادير المركز-

مسيرة سلمية احتجاجية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 10:30 صباحا
المكان: انطلاقا من أمام محطة "الكيران" بشارع عبد الرحيم بوعبيد المعروف بشارع الحمراء، مرورا بسوق الأحد ثم شارع الحسن الثاني انتهاء بساحة الأمل حيث التجمع الكبير

حركة 20 فبراير فرع الاطلس الصغير الغربي

مسيرة
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
مركز الاخصاص
الساعة: التاسعة صباحا امام البشوبة
مركز تيغيرت

الساعة: الرابعة مساء
انطلاق المسيرة امام المركز الصحي مرورا وسط السوق الى امام القيادة
.وندعو جميع شباب الذي سيأتي من اكادير والنواحي الالتحاق مباشرة بالخصاص .مباشرة بعد نهاية المسيرة سنتوجه الى مركز تغيرة.وندعو شباب .كل من ايت الرخا و تزروالت .و اداوسملالو افران الحضور الى تيغيرت لانجاح هده المحطة التاريخية... كما ان النقل بين افران وتيغيرت واداوسملال.و الاخصاص هناك لجنة محلية .تعمل لتسهيل التنقل للمناضلين مرة اخرى ندعو الجميع لمساندة هده المسيرة.

حركة20فبراير-مراكش-

مسيرة شعبية سلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 10:30 صباحا
المكان: انطلاقة من باب دكالة مرورا بشارع علال الفاسي الى شارع فلسطين

حركة20فبراير-طنجة-

مسيرة الصمود
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 00:14 زاولا
المكان: انلاقة من ساحة التغييرقبالة سنيما طارق بن مكاد




حركة20فبراير-اسفي-

مسيرة جماهيرية شعيبة
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 14.00 زوال
المكان:الانطلاقة من:
-من امام اعدادية عبد الرحمان شناف(النخيل)
-من امام سوق بياضة

حركة20فبراير-الرباط-

مسيرة شعبية سلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 14.00 زوال
المكان:امام مقاطعة يغقوب المنصور

حركة 20 فبراير أزيلال

موعدنا نهار يوم:الأحد 19 فبراير 2012
،مسيرة سلمية شعبية
م0:14 ديال العشية بساحة بين البروج

حركة20فبراير-ازيلال-

مسيرة شعبية سلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 14.00 زوال
المكان: ساحة بين البروج

حركة20فبراير- اكادير الكبرى-

مسيرة سلمية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة: 0:10زوال
المكان:المسيرة 1: من ساحة عيساوة ببنسركاو نحو ساحة التحرير الدشيرة
المسيرة 2: من أمام سوق الثلاثاء بانزكان نحو ساحة التحرير الدشيرة

حركة 20 فبراير – كلميم
مسيرة احتجاجية
اليوم:الأحد 19 فبراير 2012
الساعة 14:00 زوال
المكان: ستنطلق من ساحة البريد
مرورا بشارع الجيش وشارع أكادير و تنتهي أمام الولاية.

mardi 14 février 2012

عاجل : ملك السعودية يمهل الاسد 72 ساعة والا سيتدخل عسكريا

ترددت منذ قليل انباء عن ان الملك عبد الله ابن عبد العزيز عاهل السعودية ، قد امهل الرئيس السوري بشار الأسد مهلة قدرها 72 ساعة اي ثلاثة ايام ، للتوقف عن قتل الشعب السورى ، والا سيتم اعلان قرار لدخول القوات البرية السعودية الى الاراضي السورية.

و يأتي ذلك بعد تصريحات السفير السوري"أحمد يوسف " لدى جامعة الدول العربية ولدى مصر ،الذي قال فيها ان قطر والمملكة العربية السعودية يعيشان في حالة من الهستيريا بعد فشلهما سابقاً في دعوة مجلس الامن الدولي للتدخل في شؤون سوريا الداخلية وفرض عقوبات على النظام السوري ، وايضا كلمة "نبيل العربي " رئيس جامعة الدول العربية التي وجهها الي وزراء الخارجية العرب ، "بأن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات حاسمة لوقف اراقة الدماء افي سوريا ، و انه يجب إنهاء و كسر حلقة العنف الجارية في سوريا.

الجدير بالذكر ان اخر مهمة عسكرية قامت بها القوات السعودية كانت فى اخماد ثورة البحرين ومهاجمه ميدان اللؤلؤة.

أجر ماريا كاري الخيالي بمهرجان موازين يستفز فقراء المغرب

أجر ماريا كاري الخيالي بمهرجان موازين يستفز فقراء المغرب

.

كشفت مصادر إعلامية مغربية على أن أجر المغنية الأمريكية الشهيرة "ماريا كاري" سيزيد عن 830 ألف دولار، مقابل إحيائها لحفل اختتام الدورة 11 من مهرجان "موازين" الدولي، والمُزمع تنظيمه في العاصمة الرباط بين 18 و26 من شهر مايو المقبل.
وتتجاوز التعويضات المالية السخية لفائدة ماريا كاري ما تم صرفه من قبل للمغنية الكولومبية شاكيرا التي حصلت على 772 ألف دولار مقابل 20 دقيقة فقط، رقص و غناء ماجن لمدة أو "ستيفي ووندير" الذي نال 5 ملايين درهم، و"إلتون جون" الذي حصل على 594 ألف دولار، وذلك في دورات سابقة من مهرجان "موازينءإيقاعات العالم" الذي يقام كل سنة بالمغرب منذ 11 ع

فضائح متعفنة لخالد عليوة الاتحادي


11سيارة وشقتان وشاحنات المشروبات الغازية ومهندسو القرض السياحي والعقاري وخدم الفنادق في خدمة الشاب خالد


فضائح الرئيس المدير العام السابق للقرض السياحي والعقاري الاتحادي السابق خالد عليوة لا تقتصر على استفادته من منصبه لاقتناء شقتين مساحتهما (282 متر مربع و112 متر مربع) بأحد أجمل عمارات شارع مولاي يوسف الجميل بالدار البيضاء (إقامة الأخوة) بثمن لا أحد يصدقه، بل في تسخير كل إمكانيات القرض السياحي والعقاري من أجل تجهيز الشقتين الكبيرتين.
باستحضار تقرير المجلس الأعلى للحسابات لعام 2009 نكتشف هول اختلاسات هذا الشخص الذي يهدد بجر شخصيات كبيرة معه إلى السجن. عليوة حول المؤسسة التي كانت تعاني من مشاكل كثيرة كادت تؤدي بها إلى الإفلاس، إلى ضيعة في ملكه وملك عائلته. التقرير المنشور يوم 21 أبريل كشف أن تسييرها "أحادي وانفرادي" وأن موارد ومنتوجات الفنادق التي يملكها القرض السياحي والعقاري كانت رهن إشارة السيد عليوة وعائلته، منها مثلا ان شاحنات للمشروبات الغازية كانت تزود فندق السويس بكورنيش الدار البيضاء، كانت تتجه إلى بيته بكابو نيكرو في الشمال لتزويده ليس فقط بالمشروبات الغازية بل حتى بالأكل.
كما وضع رهن تصرف أفراد عائلته، حسب التقرير دائما، أجنحة في فنادق تابعة للمؤسسة البنكية، كما عين مستخدمي الفنادق خدما أينما حل وارتحل داخل المغرب.
أكبر الفضائح كانت كشفتها أسبوعية "الحياة الجديدة" عام 2009، فالشقتان فاز بهما خالد عليوة بشكل مباشر عقارات في ملكية البنك بأثمنة أقل بكثير مما هو معمول به في السوق. ويتعلق الأمر بشقق، وهما شقتان متجاورتان مساحتهما على التوالي 112 متر مربع و282 متر مربع. تقعان بشارع الرشيدي بالدار البيضاء اقتناهما البنك سنة 1997 بتكلفة إجمالية وصلت إلى مبلغ 1.695.802 درهم. وتم بيعهما للرئيس المدير العام السابق سنة 2006 دون الموافقة المسبقة لمجلس إدارة البنك بثمن 1.705.000 درهم أي ما يعادل 3.458 درهم للمتر المربع، في حين أن ثمن المتر المربع خلال تلك الفترة كان يناهز 20.000 درهم للمتر المربع. وهو ما يشكل فرقا في الثمن الإجمالي يصل إلى 8 ملايين درهم.
ولاحظ تقرير المجلس أن البنك، قام بإنجاز عدة أشغال في الشقتان وتحمل مصاريفها، وذلك قبل عدة أشهر من بيعهما للرئيس المدير العام. وبلغت مصاريف تلك الأشغال 730 ألف درهم، و700 ألف درهم، وسجل التقرير أن البنك استمر في تحمل مصاريف إضافية لتهيئة الشقتين رغم بيعهما للرئيس السابق، وهو ما كلف البنك مبلغ 1.972.066 درهم حسب الفواتير التي تمكن المجلس من الحصول عليها.
التقرير كشف أن حظيرة السيارات المخصصة للرئاسة بلغت 11 سيارة تستهلك 550 ألف درهما وهو ما يعادل 70 في المائة من ميزانية الوقود.
عليوة كان يبيت مجانا في الجناح الملكي أو الرئاسي للفنادق التابعة للقرض العقاري والسياحي ومن كل الامتيازات.
وعلمت "كود" ان تجهيز شقتيه بإقامة الأخوة أشرف عليه مهندسو وعمال القرض العقاري والسياحي، إذ جلبهم ومعهم المعدات التقنية والكمبيوترات من أجل راحة السيد خالد عليوة. المصدر // كود

*

lundi 13 février 2012

أغنية زغرودة // صلاح الطويل

حول بيداغوجيا الإدماج


هل بيداغوجيا الإدماج خيار وطني كما تقول الوزارة أم قاري بإيعاز من المنظمات العالمية؟؟؟

بداية لا يمكن اعتبار بيداغوجيا الإدماج بيداغوجيا قائمة الذات بكل مواصفات البيداغوجيا بل هي كما يصفها واضعها مقاربة بالكفايات الأساسية مرتبطة أساسا بالتعلمات الأساسية (القراءةـ الكتابةـ الحساب) وهذا جوهر الإدماج وخلفيته الحقيقية والتي لا علاقة لها بما سوى التعلمات الأساسية لأنها موجهة أساسا لدعم فئات التلاميذ المتعثرين.في سنة 2008 قدم كزافيي روكرز تحت إشراف المكتب الدولي للتربية لمنظمة اليونسكو وثيقة حول المقاربة بالكفايات في إفريقيا الفرنكفونية[1]ضمًنها مواصفات المقاربة البيداغوجية الأنسب لهذه الدول في إطار المقاربة بالكفايات. وكان الباحث البلجيكي قد عرض في وثيقة سابقة[2] لنفس المكتب والمنظمة مقاربتين لأجرأة الكفايات عمليا ضمن المناهج الدراسية، تهم الأولى المقاربة بالكفايات المستعرضة التي تخص المتعلمين الذين لا تواجههم صعوبات مرتبطة بالتعلمات الأساسية... فلا يمكن حسب كزافيي روكرز لهذه المقاربة أن تنجح في الدول الفقيرة والمتوسطة التقدم من دون أن تقدم المنظمات العالمية كاليونسيف واليونسكو والمنظمات غير الحكومية دعما قويا على مستوى التأطير وتكوين المدرسين وعلى مستوى البنيات التحتية والوسائل (وهو بالفعل ما يحدث عندنا من خلال تمويل اليونسكو وسهر اليونسيف على مصاحبة التكوينات المرتبطة بتأليف الوضعيات ذات الخصوصيات الجهوية والمحلية). أما المقاربة الثانية فتهتم بتنمية الكفايات الأساسية، وهي المقاربة المعروفة أيضا باسم بيداغوجيا الإدماج (دوكتيل 1996، روكرز 2000، 2003،2004). تهدف هذه المقاربة أساسا إلى تمكين جميع التلاميذ من الكفايات التي ستمكنمن دمجهم (INSERTION)[3] في النسيج السوسيو اقتصادي... عندما يتم إرساء بيداغوجيا الإدماج، يمكن دعوة المدرسين إلى تغيير ممارساتهم داخل الفصول: فبدل التعليم المرتكز على الإلقاء، سيتمكنون من قيادة التعلمات تدريجيا بطريقة نشيطة.يقتضي هذا التحول وقتا يتراوح بين 5 و10 سنوات.

يرى روكرز أنه منذ سنوات بإيعاز من المنظمة العالمية للفرنكفونية (OIF) وبدعم من المنظمات العالمية اليونسكو واليونسيف تبنى عدد مهم من الدول الإفريقية بيداغوجيا الإدماج[4]. نذكر هنا حالات تونس وجيبوتي وموريطانيا والغابون التي انطلقت في تبني هذه المقاربة/البيداغوجيا قبل أشغال المنظمة العالمية للفرنكفونية ثم مدغشقر التي استفادت من خبرة هذه المنظمة، على غرار ساحل العاج وجزر القمر والرأس الأخضر. ثم هناك الدول التي شرعت في مبادرات مهمة لإرساء مناهج قائمة على بيداغوجيا الإدماج أيضا تحت تأثير المنظمة العالمية للفرنكفونية (OIF) ويتعلق الأمر بالسينغال وغينيا كوناكري والبنين والجزائر التي لم تشارك في أشغال المنظمة ثم الدول التي ترسي هذه المقاربة على المستوى الوطني: بركينافاسو وإفريقيا الوسطى وتشاد وبوروندي والكونغو الديمقراطيةوأخيرا الدول التي تبدل مجهودات ملموسة على المستوى المحلي لهذه المقاربة كالمغرب (التربية غير النظامية، وبطريقة غير نظامية في التربية النظامية) والكاميرون وطوغوورواندا ثم دول جزر موريس والسيشل وغينيا الاستوائية التي تحاول الجمع بين مقاربات انكلوسكسونية وإسبانية لبناء مقاربات خاصة بها.

تتميز هذه المقاربة/البيداغوجيا على مستوى سيرورة التعليم والتعلم بوجود فترتين: فترة لإرساء الموارد المجزأة والتي يمكن أثناءها (استعمال أي طريقة أو مقاربة!!!!) بشرط أن تمكن كل تلميذ من بلوغ التعلمات ثم فترة الإدماج التي يعبئ خلالها التلميذ الموارد السابقة ويقوم ضمن وضعيات مركبة!!!.
إلا أن هذا الخبير الدولي/ القاري عاد سنة 2010 من خلال أحد كتبه[5]للتراجع عن هذا الطرح للحديث عن ثلاثة أصناف من الوضعيات الديداكتيكية الاستكشافية والديداكتيكية و الهيكلية تنظم عمليات إرساء الموارد وبناء على هذا التوجه الجديد لخبير الوزارة قامت مديرية المناهج بفرض وجود هذه الوضعيات ضمن الكتب الجديدة التي سيتم تأليفها. عطفا على كل هذا ستبقى بيداغوجيا الإدماج قائمة في المغرب (على غرار دول إفريقيا الفرنكفونية) إلى حين الانتهاء من تأليف الكتب الجديدة على الأقل وإلى حين استرجاع دور النشر لمصاريف التأليف أي بمعنى آخر وضعت الوزارة نفسها في شبكة بيداغوجيا (مقاربة) الإدماج إلى حدود 2020 على الأقل...

dimanche 12 février 2012

عاجل// تطور الاحدات ببني ملال

تحول تدخل أمني ضد شباب من حركة 20 فبراير ببني ملال إلى مواجهات بين المواطنين وقوات الأمن بساحة المسيرة ببني ملال ، قبل أن تنتقل المواجهات إلى شوارع أحمد الحنصالي وسط المدينة القديمة ، وشارع الجيش الملكي بالعامرية وشارع محمد الخامس .
وإلى حدود الساعة الثامنة والنصف ما تزال عمليات الكر والفر بين قوات الأمن والمحتجين، في الوقت الذي تم إحراق بعض حاويات الأزبال وتكسير زجاج بعض السيارات ، فيما لم تسلم سيارات الأمن من الرشق بالحجارة .
وأفادت مصادر حقوقية لبوابة تادلة أزيلال أن "عشرات القادمين لقسم المستعجلات جلهم من قوات الأمن خصوصا قوات التدخل السريع، في الوقت الذي يتجنب فيه المصابون من المواطنين التنقل للمستشفى خوفا من الاعتقال"، وأضافت نفس المصادر أن خبر توقيف عنصرين من شباب الحركة التي تعودوا نصب مكبرات صوت وتنظيم حلقيات أسبوعية بساحة المسيرة وسط المدينة ،زاد من حدة التوتر بالاضافة إلى التدخل الأمني ضد

الإتحادي عليوة و فضائح cih



سقوط المدوي لخالد عليوة في المغرب


khalidaliwaأيام عصيبة بعيشها خالد عليوة وزير التشغيل الأسبق وعضو المكتب السياسي السابق للاتحاد الاشتراكي وأحد الذين تنافسوا على منصب عمدة الدار البيضاء سنة 2003 حيث يواجه حاليا تهمة من العيار الثقيل تفيد استحواذه على سكن فاخر بوسط الدار البيضاء خارج المسطرة القانونية المنظمة لتفويت الممتلكات التابعة للبنك، تعسر على أحد ضباط الجيش تسديد مستحقاته وهو ما نفاه عليوة في حينه في حوار طويل مع جريدة المساء المغربية مؤكدا احترامه للمسطرة القانونية المنظمة لتفويت ممتلكات البنك، معتبرا أن ثمن 180 مليون سنتيم الذي اشترى به الشقة التي تبلغ مساحتها 500 متر مربع بشارع الرشيدي مناسبا ومن حق «سياش» أن تبيع أي ملك من أملاكها للعاملين فيها وفق الثمن الذي تراه شريطة ألا تخسر فيه.

ليس هذا هو الاتهام الوحيد الذي يواجهه عليوة فقد خص التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات (2009) خالد عليوة، الرئيس المدير العام الأسبق للقرض السياحي والعقاري، بحصة الأسد من الاتهامات ضمن الجزء الخاص بمراقبة التدبير واستعمال الأموال العمومية بالقطاعات الاقتصادية والمالية ،وانتهى قضاة إدريس الميداوي، خلال بحثهم في الفترة ما بين 2003 و2009، إلى خلاصة صادمة مفادها أن القيادي الاتحادي كان يسير هذه المؤسسة العمومية بعقلية «مول البيسري»، أي العمل بشكل منفرد، أو ما يسمى الحكامة الأحادية التي أقرها الجمع العام المختلط للبنك يوم 14 يناير 2007 لتتخذ المؤسسة شكل شركة مساهمة يسيرها مجلس إدارة جماعية ومجلس رقابة، بدل شركة مساهمة يسيرها مجلس إداري،ولم يكن تقرير المجلس الأعلى للحسابات أول علامات «سقوط» خالد عليوة، بل سبقتها مؤشرات أخرى، كان أقواها تدخل مجلس المراقبة، التابع للمؤسسة نفسها، يوم الجمعة 24 أبريل 2009 الذي أقر بتنحية القيادي الاتحادي، وتعيين نائبه على رأس الإدارة العامة.

كما اكتشف قضاة المجلس الأعلى للحسابات أن عضو المكتب السياسي السابق للاتحاد الاشتراكي مد يده بشكل مباشر على عقارات في ملكية البنك بأثمنة أقل بكثير مما هو معمول به في السوق، كما يرصد التقرير الخاص بالقرض السياحي والعقاري والذي يقع في 44 صفحة عددا من الإنتهاكات في التدبير والتسيير المالي والتنظيمي والقانوني، بقطاع القروض واسترجاعها والديون وفي قطاعي العقار والقطاع الفندقي الذي حاز على جزء مهم من التقرير. ومن خروقات عليوة، في هذا الإطار، أنه كان يتمتع بامتيازات خيالية بعدد من الفنادق، من ذلك حجز الأجنحة الملكية والرئاسية ووضعها تحت تصرفه أو تصرف بعض أقاربه، والمبيت والأكل والشرب «بيليكي» والاستفادة من تعويضات التنقل على حساب الفنادق في غياب أوامر بمهام وأداء مصاريف سيارة رباعية الدفع دون الإدلاء بالوثائق وأداء مصاريف الهاتف المحمول (120.169.45 درهما)، وتعيين مستخدمي الفنادق (تافيلالت بمراكش ولوليدو بالبيضاء) لخدمة الرئيس الأسبق خلال عطلته الصيفية بإقامته بمجمع الميناء.

samedi 11 février 2012

fc bayern munchen for ever




اتهامات بتذبير 134 مليارا بأكاديمية البيضاء للتعليم



اتهامات بتبذير 134 مليارا بالبيضاء

في خبر تحت عنوان "اتهامات بتذبير 134 مليارا بأكاديمية البيضاء"،أفادت "الصباح" أن خديجة بن الشويخ، مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدارالبيضاء، قللت من أهمية تقرير صادر عن أعضاء المجلس الإداري يتهم مصالحها بـ "تبذير ميزانية الأكاديمية التي تناهز 134 مليارا من السنتيمات، وتوزيعهاعلى "المقربين والمصفقين"،حسب قولهم.

وقالت بن الشويخ إنها فوجئت بتوصل الصحافة بتقرير موقع من أعضاء من المجلس الإداري، في الوقت الذي يتمتع هؤلاء بسلطة كاملة داخل دورات المجلس الإدارية للنقاش، وإبداءالملاحظات، وتسجيل الانتقادات الضرورية، وإظهار الاختلالات التي ق دتشوب سيرالأكاديمية.

وأوضحت بن الشيخ بمعطى أساسي، في نظرها، أغفله أصحاب التقرير، يتعلق بوجود الأكاديمية تحت وصاية وزارة التربية الوطنية من جهة، ووزارة الاقتصاد والمالية من جهة أخرى، وتخضع، مثل غيرها، من المؤسسات العمومية، إلى عمليات فحص دورية من طرف المجلس الأعلى للحسابات، مؤكدة أن هدف التقرير الوصول إلى حالة من الضياع لدى الرأي العام بإيراده معطيات غيرمسنودة على المستوى القانوني والمسطري.

jeudi 9 février 2012

استبداد الحكومة الدينية



الحكومة الدينية: هى الحكومة التى يحل فيها رجال الدين محل رجال السياسة بتعبير آخر الحكومة الدينية هى حكومة رجال الدين على الشعب .
الاستبداد هو من المعالم الطبيعية التي تتسم بها هكذا حكومة . لأنّ رجل الدين سيشغل منصب خلافة الله وتنفيذ أوامره في الارض وفي هذه الحالة سوف لا يكون للناس حق لإبداء الرأي والانتقاد والأعتراض . فالزعيم الديني يعطي لنفسه حق الزعامة والقيادة مرتكزاً على قيمته و اعتباره الديني لا على قيمة آراء التاس و انتخابهم . اذن هو حاكم غير مسئول وهذا النوع من الاستبداد هو أسوأ انواع الاستبداد و الدكتاتورية الفردية.

هام // مباريات توظيف 1200 شخص


خدمــــــــات

ستنظم وزارة الصحة يوم 03 مارس 2012 على الساعة الثامنة و النصف صباحا مباراة لتوظيف 1130 ممرض مجاز من الدولة من الدرجة الثانية بالمراكز التالية:
وجدة, الحسيمة, مكناس, فاس, تطوان, القنيطرة, الرباط, الدار البيضاء, سطات, بني ملال, مراكش, آسفي, أكادير إداوتنان, كلميم, العيون ووادي الدهب.
(اضغط على الصور لتفتح بالحجم الأصلي)
ترسل ملفات الترشيح قبل 22 فبراير 2012 و هو آخر أجل لإيداع الترشيحات.

الحضيض السياسي لبن كيران



اضغط علي الصورة

تنسيقية الوطنية موظفي التعليم المرتبين في السلم 9 // لإضراب لمدة أسبوع



التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم 9 تدعو لإضراب لمدة أسبوع.

.ر اعضاء المكتب الوطني لتنسيقية الزنزانة 9 في اجتماعه أمس خوض اضراب لمدة اسبوع ابتداءا من يوم 14 فبراير الى يوم 20 فبرايرالجاري,وفق البيان 19.
كما دعا البيان إلى تنظيم وقفتين بالرباط الاولى في شكل اعتصام لاعضاء المكتب الوطني والمنسقين الجهويين والاقليميين يوم 14 فبراير أمام مديرية الموارد البشرية و الوقفة الثانية ستكون وطنية يوم 16 فبراير أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح بالرباط

فضيحة مذوية للكرة المغربية


ليس من المعقول أن يتم التوقيع مع مدرب بمبلغ مليوني درهم شهريا في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم في السنوات الأخيرة خاصة إذا تعلق الأمر ببلد يعتبر من بلدان العالم الثالث حيث البطالة منتشرة و الخدمات الصحية متدهورة و التعليم دون المستوى. ألم يكن من الأجدر الارتقاء أولا بهذه القطاعات الأساسية قبل التفكير في كرة القدم؟ ثم ماذا جنا المغرب من كرة القدم في السنوات الأخيرة بالمقارنة مع الأموال الطائلة التي صرفت عليها؟

فمنذ سنة 1986 لم تحقق كرة القدم أي إنجاز يذكر، حيث توالت الإخفاقات سواء على المستوى الإفريقي أو العالمي ، هذا إذا اعتبرنا الوصول إلى الدور الثاني من كأس العالم إنجازا بحد ذاته بالنظر إلى الإمكانيات المادية و الظروف الجيدة التي كانت دائمة متوفرة للاعبين و للطاقم الساهر على الفريق الوطني، و إذا قارنا مثلا إنجازات منتخبي مصر و المغرب منذ 1986 سنسجل فرقا كبيرا، حيث فاز منتخب الفراعنة بالكأس الإفريقية خمس مرات سنوات 1986، 1998، 2006، 2008 و 2010. في حين كانت أفضل نتيجة ل"أسود الأطلس" هي الوصول إلى المباراة النهائية سنة 2004. هذا رغم الفرق الشاسع بين الإمكانيات المتاحة للفريقين. و لعلي أتذكر بعض الأشياء الطريفة التي رافقت الفريق الوطني في نهائيات كأس إفريقيا للأمم سنة 1998، حيث كان هو المرشح الأول على الورق للظفر باللقب بالنظر للاعبين المحترفين الذين كان يتوفر عليهم آنذاك. في الجهة الأخرى دخل المصريون المنافسة و هم لا يفكرون حتى في المرور من الدور الأول، حتى أنهم أحضروا ما يكفيهم من اللوازم للبقاء في بوركينافاسو، التي استضافت تلك الدورة، مدة عشرة أيام فقط و هي المدة التي يستغرقها الدور الأول. أما المعسكر المغربي فكان يتوفر على أفضل التجهيزات و اللوازم، بل حتى إنهم اصطحبوه معهم طباخين خاصين من المغرب كما اصطحبوا معهم مياها معدنية. و في آخر المطاف فوجئ الجميع بفوز المنتخب المصري بالكأس الإفريقية عن جدارة، في ما عاد أعضاء الفريق الوطني بخفي حنين حاملين معهم أذيال الخيبة والهزيمة، و أوزار شعب بأكمله رضي بأن تصرف أمواله على أشخاص لم تكن لديهم حتى المروءة لرد الاعتبار له ولو بشكل معنوي.

من وجهة نظري يعتبر هذا تبذيرا للمال العام، و يجب فتح تحقيق في هذا الموضوع و محاسبة كل مسؤول من قريب أو من بعيد عن هذا التبذير. فمثلا لو افترضنا أن المسؤولين تعاقدوا بمبلغ معقول مع مدرب آخر، و الذي لم يكن بأية حال ليأتي بنتيجة أسوأ من التي أتى بها غيريتس، ستوفر الدولة مبلغ 24 مليون درهم سنويا أي 2 مليار و 400 ألف مليون سنتيم. مبلغ يكفي لتوظيف أزيد من 280 عاطل عن العمل من الأطر العليا (سلم 11)، أو لتمويل عشرات من مختبرات البحث العلمي في المغرب.