mercredi 27 octobre 2010

بعض مستجدات قطاع التعليم المدرسي

بعض مستجدات قطاع التعليم المدرسي
ا
1- الإدارة والنقابات التعليمية الخمس بصدد تحيين المطالب قصد البث فيها وتحضير مراسلة للوزير الأول للسماح بإنجاز عدد من الملفات

2- الإدارة بصدد تحضير الترقية بالإختيار 2010، لكنها، مع تحديث القطاعات، تلح على إستعمال شبكة جديدة للتنقيط والنقابات ترفض ذلك وتطالب بالتسريع بإنجاز الترقية بالإختيار 2010 كما تمت في 2009، وهذا ما سيحصل في الغالب، على أن يتم تطبيق شبكة جديدة لتقييم أداء الموظفين مستقبلا

3- لا زالت ملفات الناجحين في الإمتحانات المهنية لسنة 2009 والذين إستوفو 6 سنوات أقدمية بعد 14 دجنبر 2009 وقبل 31 دجنبر 2009، لم تسو بعد، لخلاف مع وزارة المالية، وفي الغالب سيتم حسم المشكل قريبا لصالح هته الفئة

4- سيتم إجتماع لمناقشة ملف الدكاترة يوم الأربعاء 27 أكتوبر 2010 على الساعة العاشرة صباحا بمديرية الموارد البشرية بحضور ممثلين إثنين عن كل نقابة

5- سيتم إجتماع بمديرية الموارد البشرية بين الإدارة وممثلين عن الأمانة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم والسكرتارية الوطنية لأساتذة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة المدمجين بوزارة التربية الوطنية وذلك لمناقشة الملف المطلبي

6- تم إشاعة خبر أن تسوية الترقية، التي هي بصدد الإنجاز حاليا على إثر إجتياز إمتحان حاملي الماستر 2010، من السلم 10 إلى السلم 11، ستتم بالرجوع إلى الرتبة 1
(echelon1)

وهذا غير صحيح



7- سيتم خلق لجنة دائمة بمديرية الموارد البشرية للبث في الملفات الصحية قصد الإعفاء من العمل في القسم أو الإنتقالات



عبدالرزاق الإدريسي
الأمانة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم/ إ م ش

الرباط في 26 أكتوبر 2010

jeudi 21 octobre 2010

اجتماع لجنة سكن يوم 20 /10/2010




عقد سكان الأحياء الشعبية المتضررة من سياسة السكن الطبقية ( المدينة القديمة, بوركون, درب السلطان , درب غلف و ساكنة أحياء الصفيح, كريان مزاب, القامرة, السكويلة, الكريمات, باشكو . جمغا عاما بمقر النهج الديمقراطي يوم الأربعاء 20/10/2010 و بعد التدول في القضايا المرتبطة بالسكن و ما يعرفه الملف من تطورات قرر الجمع العام



:-القيام بزيارت تضامنية المناطق المهددة بالاءفراغ

:باشكو , القامرة و درب الكباص

- المشاركة في الخيمة أيام الجمعة السبت و الأحد التي ستنصب بساحة نيقادا.



- تنظم ندوة صحافية بالخيمة الحقوقية يوم الأحد على الساعة العاشرة صباحا

- تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد 24/10/2010على الساعة الرابعةة مساأ و دالك من أجل مناهضة الفقر, الغلاء’ العطالة, العيش الكريمو التنديد لميعرفة ملف السكن من الخروقات و من أحل الحق في السكن اللائق

jeudi 7 octobre 2010

sit in des habitants derb ghalef casa






Le 6 octobre 2010, et en présence des représentant-es d’autres quartiers populaires et des militant-es de l’AMDH (section de Casablanca), des dizaines d’habitant-es du quartier Ould M’birkou ont organisé un sit in de protestation contre le jugement inique qui les somme à abandonner leurs logements.

Rappelons que ces victimes (50 familles) habitent ce quartier depuis les années cinquante et paient régulièrement le loyer.

Les victimes de l’arbitraire, et en présence des solidaires, les hommes, les femmes, et les enfants du quartier Ould M’bikou (entre l’avenue d’Anoual et le quartier des hôpitaux à Derb Ghallaf), ont organisé ce sit in du 6 octobre 2010, jour fixé par le tribunal pour le délogement par la force des victimes, pour protester contre ce jugement inique et contre la politique antisociale de l’Etat qui n’a d’autres buts que de « débarrasser » les quartiers populaires de ses habitant-es au profit des spéculateurs fonciers.

C’est une politique de « nettoyage social ». Les humbles doivent quitter les centres des villes, pour que les riches s’y installent dans « la quiétude » la plus absolue. On est jamais mieux servi que par soi-même

LA SOLIDARITE AVEC LES VICTIMES DE LA POLITIQUE DE NETTOYAGE SOCIAL NOUS INTERPELLE Ali Fkir (6 octobre 2010)

ImageChef.com I Am Awesome

لجنة متابعة ملف السكن



لبيضاء في : 05 – 01 – 2010



بلاغ إلى الرأي العام المحلي والوطني



في إطار مواصلتها لعملها النضالي ،عقدت لجنة متابعة ملف السكن بالبيضاء وضمنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع البيضاء اجتماعا يوم الاثنين خامس أكتوبربمقر النهج الدمقراطي حضره ممثلون عن مناطق دوار الكريمات،دوار السكويلة ومشروع السلام أهل الغلام،المدينة القديمة،متقاعدي الأمن الوطني دار لمان،دار شامة ،درب غلف،كاريان سنطرال،القامرة،دار16 وحي النصر 1 بالسالمية بحيث تم التداول فيه بشان مجموعة من النقط الآنية والتي تهم على وجه الخصوص حالات الإفراغ / التشريد التي تعرفها مجموعة من المناطق المستهدفة من أحياء الدار البيضاء المهمشة كدرب ولد امبيركو بدرب غلف الدي تم إصدار حكم الإفراغ في حق84 أسرة والتي عمرت به مند أواخر الخمسينات كما تم التطرق للحالات التي تمتنع فيها السلطات المحلية عن تسليم المواطنين الشواهد الإدارية{ الملحقة الإدارية بحي أناسي نموذجا } وسيتم بهدا الخصوص مراسلة الجهات المعنية مع طلب فتح تحقيق في التجاوزات ووضع حد لها.

بعد نقاش مستفيض بخصوص تمادي السلطات المحلية ومجلس المدينة الذي لم يفي بالتزاماته

والمؤسسات المكلفة بإعادة الإسكان في مخططهم الذي يضرب في العمق حق سكان الأحياء القصديرية

في السكن اللائق والدي تنص عليه المواثيق الدولية وعليه تم تسطير برنامج نضالي خلال شهر أكتوبر سيتم فيه تنظيم لقاء تواصلي مع السكان بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بدرب عمر نهاية الأسبوع الجاري انطلاقا من الساعة الرابعة زوالا مع تنظيم ندوة صحفية منتصف الأسبوع القادم وسيتم توجيه الدعوة للصحافيين مع تحديد زمان ومكان انعقادها ومن المحتمل جدا مشاركة سكان جميع الأحياء المهشمة ( الخارجة عن مفكرة واهتمامات المسؤولين ) بمعية الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تخليد اليوم العالمي لمحاربة الفقر كما سيشارك المتضررون في الثلث الأخير من هدا الشهر في الخيمة الحقوقية على امتداد ثلاثة أيام بمنطقة البرنوصي تحت شعار " جميعا ضد الفقر والغلاء والعطالة ومن اجل السكن اللائق " علاوة على دلك سيتم انطلاقا من المعارك السالفة الذكر التعبئة الحاشدة للمسيرة المزمع تنظيمها أواخر شهر أكتوبر و سيتم الإعلان عن تاريخها ومكان انطلاقتها بعد اجتماع اللجنة لتدارس الجوانب التنظيمية والتقنية .

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة المتابعة وضمنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تباشر عملها يوميا من خلال الزيارات التضامنية وتلقي طلبات المؤازرة والدعم من طرف عدد هائل من المتضررين والوقوف بجانب الأسر المهددة بالإفراغ والمعرضة للتشريد والمواطنين الدين يتعرضون للمضايقات والعنف و الشطط في استعمال السلطة من طرف ممثلي السلطة المحلية وأعوانها

mercredi 6 octobre 2010

الوضعية المشكلة

الوضعية المشكلة
الوضعية المشكل وبيداغوجيا الإدماج من سمات بيداغوجيا الكفاءات، أنّها تفتح المجال أمام المتعلم كي يتعلّم بنفسه، وينمّي قدراته ذات الصلة بالتفكير الخلاّق والذكي، وتجعله مركز النشاط في العملية التعليمية/التعلمية، وذا دور إيجابي أثناء تعلّمه داخل المدرسة وخارجها. والتعلم لا يتعلّق بجمع وإضافة معلومات في ذاكرة المتعلم، بل هو الانطلاق من البنيات المعرفية التي بحوزته والقدرة على تحويلها كلّما دعت الضرورة إلى ذلك. ثمّ، إنّ الطفل يتعلّم حينما يكون أمام وضعية أين يمكنه تطبيق خبراته وتحويلها حسب الردّ الذي يتلقّاه على عمله. وهذا يستدعي تشجيع التعلم الذاتي وفق إمكانيات الطفل ومستواه من ناحية، وبناء الأنشطة على التجربة المعرفية والمهارات التي يملكها الطفل من ناحية أخرى، ما يحقّق التعلّم المرغوب.ولمّا كان التعلم عملية بنائية يساهم فيها المتعلم بنفسه ووفق ميولاته وتوقّعاته ومعارفه وأهدافه، فإنّ المدرسة مطالبة بتوفير بيئة تعليمية تسمح باستثمار مختلف الذكاءات المرتبطة بالقدرات، ومن خلال أنشطة مؤسّسة على الإدماج. ولعلّ أهم إجراء لإثارة الرغبة في التعلم، هو تحويل المعرفة إلى لغز؛ إذ أنّ مهمّة المدرس تتمثّل في إيقاظ هذه الرغبة عن طريق تلغيز المعرفة، أي عن طريق تصوّر وضعيات/مشاكل صعبة وقابلة للتجاوز، ترفع من احتمال حدوث التعلم باعتبارها وضعية ديداكتيكية نقترح فيها على المتعلم مهمّة لا يمكن أن يُنجزها إنجازا جيدا دون تعلّم يشكّل الهدف الحقيقي للوضعية /المشكل، ولا يتحقّق هذا الهدف/التعلم إلاّ بإزاحة العوائق أثناء إنجاز المهمّة.وعليه، فالمعرفة لا تتجسّد عبر تراكمها وتخزينها على مستوى ذهن المتعلم، وإنّما ما يعبّر عنها هو المهام التي تستنفر الموارد التي تتوقّف فعاليتها على مدى صلاحيتها ووظيفتها في تجاوز العائق الذي تتضمّنه الوضعية /المشكل. ولكي يتحقّق هذا الهدف يجب أن: - تنتظم الوضعية المشكل حول تخطي عائق من طرف القسم ( عائق محدد مسبقا) ؛- تتضمّن الوضعية قدرا كافيا من الثبات، تجعل المتعلم يستنفر معارفه الممكنة وتمثلاته بشكل يقوده إلى إعادة النظر فيها وبناء أفكار جديدة. وللعلم، فالإدماج في المجال التعليمي، هو الربط بين موضوعات دراسية مختلفة من مجال معيّن أو من مجالات مختلفة، ونشاط الإدماج هو الذي يساعد على إزالة الحواجز بين المواد، وإعادة استثمار مكتسبات المتعلم المدرسية في وضعية ذات معنى، وهذا ما يدعى بإدماج المكتسبات أو الإدماج السياقي.وعلى المدرس عند بناء نشاط تعليمي/تعلمي ذي صبغة إدماجية، أن:- يحصُر الكفاءة المستهدفة ؛- يحدّد التعلمات المراد إدماجها( قدرات، مضامين)؛- يختار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما يُراد دمجه ؛- يحدّد كيفية تنفيذ النشاط، والحرص على أن يكون المتعلم في قلب هذا النشاط .وعلى المدرس أن يدرك بإنّ بناء الوضعية/ المشكل- التي تعدّ فرصة لاختبار مدى قدرة المتعلم على الإدماج- يتطلّب منه تحديد ما يريد تحقيقه بدقّة مع المتعلم، بمعنى الوعي التام بالعائق الذي سيحول دون حدوث التعلم لدى المتعلم – وتجاوز العائق دليل على جدوى الموارد التي جنّدها المتعلم ومن ثمّ اكتسابه لتعلم جديد - أو بأنّ عائقا قد اعترض المتعلم في وضعية سابقة، وعلى ضوئه يحدّد الأهداف التي يعمل على تحقيقها. إضافة إلى ذلك لا بدّ من أن ينتبه المدرس إلى درجة صعوبة الوضعية/ المشكل، أي يضع نصب عينيه أن لا يكون المشكل غير قابل للتجاوز من قبل المتعلم ( أي فوق مستواه وقدراته).وعموما، فالوضعية/المشكل، هي وضعية يحتاج المتعلم في معالجتها إلى مسار منطقي يفضي إلى ناتج على أن يكون فيها المسار والناتج معا جديدين أو أحدهما على الأقل. وهي تستدعي منه القيام بمحاولات بناء فرضيات، طرح تساؤلات، البحث عن حلول وسيطة تمهيدا للحل النهائي، وأخيرا مقارنة النتائج وتقييمها. وينبغي أن تكون الوضعية/ المشكل وضعية دالة أي: - طي معنى للتعلمات؛ - تقحم المتعلم وتثمّن دوره؛- تحمل أبعادا اجتماعية وأخرى قيمية؛ - تمكّن المتعلم من تعبئة مكتسباته وتوظيفها؛- تسمح للمتعلم باختيار المسارات والتقنيات الملائمة؛- تكون أقرب ما يمكن من الوضعيات الحقيقية؛ - تحتوي على معطيات ضرورية للحل وأخرى غير ضرورية؛ - تقيس قدرة المتعلم على الإدماج؛- تكون مألوفة لدى المتعلم؛- تتّسم بالطابع الاندماجي. ويرى "روجيرس" أنّ الوضعية لا تكتسب معنى محدّدا، إلاّ إذا توفّرت على المواصفات التالية: - تعّبر عن دلالة معينة بالنسبة للمتعلم من حيث قدرتها على حثّ هذا الأخير على تجنيد مكتسباته المتنوعة والمناسبة. وتمنح له معنى معينا لما يتعلّمه. وتستحقّ استنفار مجهوداته للتعامل معها.وبهذا المعنى، تنطوي الوضعية على نوع من التحدي ينبغي أن يواجه في حينه. ومن ثم، ترتبط لفظة مشكلة في الغالب مع مفهوم الوضعية؛ - تنتمي إلى فئة معينة من الوضعيات، بحيث تتضمّن بعض المكوّنات المشتركة.وحسب "دي كيتل" فإنّ للوضعية/المشكل مكوّنات ثلاث تميّزها هي : الوسائل المادية : ويقصد بها الوسائل التعليمية مثل، نص، رسم، مجسّم، كتاب، صورة فوتوغرافية، تسجيل صوتي، تسجيل مصوّر ...الخ. وتحدّد هذه الوسائل بـ:- سياق يحدّد المحيط الذي توجد فيه؛- جملة المعلومات التي ستعتمد من طرف المتعلم، وقد تكون هذه المعلومات تامة أو ناقصة مناسبة أو غير مناسبة وذلك وفقا لما هو مطلوب (درجة التعقد)- وظيفة تبرز الهدف من إنجاز إنتاج معين.النشاط المطلوب: والذي يعبّر في الواقع عن النشاط المتوقع؛إرشـادات: وتعني كافة التوجيهات التي يُطلب من المتعلم مراعاتها خلال تنفيذ العمل ولابد أن تكون متسمة بالوضوح والدقة.نستخلص ممّا تقدّم:أوّلا: أنّ الوضعية المشكل هي نموذجا لتنظيم التدريس من خلال:- إيقاظ الدافعية والفضول عبر تساؤل، قصّة، غموض ما...الخ؛- وضع المتعلم في وضعية بناء للمعارف؛- هيكلة المهمّات حتى يوظّف كل متعلم العمليات الذهنية المستوجبة قصد التعلم.ثانيا: أنّ الوضعية/ المشكل تؤدّي:- وظيفة تحفيزية كونها تسعى إلى إثارة اللغز الذي يولّد الرغبة في المعرفة؛ - وظيفة ديداكتيكية إذ تعمل على إتاحة الفرصة للمتعلم تملُّك اللغز؛- وظيفة تطوّريّة تتيح لكل متعلم أن يُبلور تدريجيا أساليبه الفعّالة لحل المشكل.بطــاقة تقنية لمخطط وصلة بيداغوجية1- المدرس: عرض الموضوع2- المتعلم: تفكير شخصي: يفكّر، يعبّر وبإيجاز كتابيا عن رسم، عبارة..الخ؛- صياغة المشكل: عمّ أبحث؟-اقتراح عناصر إجابة، أسئلة أخرى، مراقبة؛- للتجريب: توزيع بطاقة عمل المتعلم على عناصر الفوج 3- المدرس : تشكيل أفواج من 04 متعلمين4- المدرس: توزيع بطاقات التعليمات على الفوج، وقراءتها والتاكّد من فهمها؛5- المتعلم : العمل ضمن الأفواج:-يقوم كل متعلم بشرح مقترحاته للثلاثة الآخرين؛ -يصوغ الفوج مقترحات مشتركة؛-ذكر الأسماء على الأوراق.6- المدرس والمتعلم (التوحيد)- يعرض كل فوج اقتراحاته؛- تدوّن المقترحات في قائمة أو جدول عند الضرورة؛- تعاليق المدرس.7-المدرس: (الحصيلة)- توزيع البطاقة التركيبية؛- قراءة وتعاليقجدول بناء درس في بيداغوجيا الإدماج( المقاربة بالمشكلة)الوصلات الأهداف من الوصلة دور الـــــمدرس دورالمتـعلــــم وسائل وأدواتالوصلة1 تحديد المشكلة - إثارة الحوافز؛- تحسيسه بالمشكلة؛- صياغة المشكلة. - يخلق ظرفا أو وضعية تساعد المتعلم على الإحساس بمشكلة وطرحها؛- يبحث عن روابط بين أهداف التي يريد تحقيقها من المنهاج وأهداف المتعلم لحل مشكلة؛-يقترح أحيانا مشكلة إذا لم يتوصل التلاميذ إلى ذلك (المشكلة المبنية)- يساعد على صياغة المشكلة وتحديد خصائصها. - يعبّر عن إحساسه بمشكلة؛- يناقش حدود وخصائص المشكلة؛- الصياغة الجماعية للمشكلة. الوصلة2 صياغة الفرضيات - تنمية القدرة على التفكير؛- تنمية القدرة على التجريد واشتقاق العلاقات والمبادئ والمفاهيم؛- تنمية القدرة على تحديد متغيرات موضوع معيّن والربط بينها. - يصغي إلى الأجوبة التي يقترحها المتعلم لحل المشكلة؛- يساعد على تحديد الفرضية وصياغتها(تسجيلها، عدم الاستخفاف بالأجوبة البسيطة، إبداء الاهتمام بها...)- يساعد على تطوير النقاش حول الفرضيات وعلى تكوين مجموعات. - يتدبّر المشكلة ويفكّر في عناصرها وخصائصها؛- يعبّر عن رأيه ويتبادل الآراء مع زملائه؛-يستشير، يستدل، يتحاور..؛-يصوغ فرضية، يقترح حلاّ للمشكلة؛- يتخلى عن فرضية أو حلّ إذا ما تبيّن له ذلك أثناء المناقشة. الوصلة3اختبار الفرضية - اكتساب عادة التجريب والبحث عن الأدلة؛- اكتساب روح النقد الذاتي والمراجعة الدائمة للأفكار...- التدرب على إنجاز تجارب من خلال ابتكار واستعمال أدوات؛- امتلاك القدرة على الربط بين النظري والتطبيقي. - يوفر الأدوات والوسائل التي تساعد على إنجاز التجارب أو يوجّه إلى مراجع، مصادر معينة.؛- يلاحظ كيف يعمل المتعلم ويندمج معه كعضو مشارك على قدم المساواة؛- يدعّم المجموعات التي وجدت صعوبات في عملها؛- يستجيب لطلبات واستفسارات المتعلم؛- يصغي إلى النتائج والخلاصات التي توصّل إليها المتعلمون. - يتخيّل وسائل وأدوات للعمل ويفكّر فيها؛- يبحث عن هذه الأدوات ويفكّر فيها؛ -يبحث عن هذه الأدوات أو يبتكرها ويصنعها؛- يرسن تصميما للعمل والبحث على شكل خطوات ومراحل يقطعها؛-يساعد زملائه، يستشيرهم. الوصلة4: الإعلان عن النتائج - اكتساب القدرة على النقد الذاتي والجماعي والحكم الموضوعي؛- اكتساب القدرة على تنظيم معطيات معينة والربط بينها واستنتاج خلاصات ونتائج؛- اكتساب القدرة على التعبير عن فكرة وتبليغها والدفاع عنها؛- اكتساب القدرة على تعميم وتحويل المعارف من مجال إلى آخر. - يبدي ملاحظات تدفع المتعلم إلى المراجعة والتعديل وإعادة التجربة؛- يساعد على التواصل بين المجموعات؛ - يقيم النتائج على ضوء أهداف الدرس؛- يتخذ قرارا بتصحيح أو تعديل أو الانتقال إلى درس آخر بناء على مدى تحقيق الأهداف. - ينظّم المعطيات ويبحث عن العلاقات بينها؛- يصوغ نتائج وخلاصات وحلولا عامة ونهائية؛- يحكم على نتائج عمله ويقارنها بأعمال أخرى؛- يعمّم النتائج ويفسّر بها معطيات أخرى

mardi 5 octobre 2010

لشهيد المبتسم // قصيدة


لشهيد المبتسم // قصيدة

في الجب الكالح بلا ديجاء

يسمع انينا هامسا في المساء

بل اصوات سوط او سياط تهوي

من اعلي بدوي مرعب تنوء له السماء

الحجاج * يصرخون له

اعترف اعترف من انت ؟ ما هويتك ما ملتك لم كنت هناك ؟؟؟و

مئات الاسئلة الهاوية كحد مقصلة هوجاء

وانين بل صوت بل صر

خة

هادرة في المكان

والشاب يهتف بملا فاه

انا كنت هناك

انا كنت في ساحة الوغي

مع الكداح

مع الطلاب مع الزراع

مع العمال

كنت هناك بل انا الان هناك

رغم القيد رغم السوط

انا هناك دوما رغم الجدار والجلاد.

........صمت رهيب في الجب

الكالح

سقط الشاب وتغره باسم

طوبي لشهيد القضية والشعب

.



* لقب يطلق علي الجلادين سامي 5 اكتوبر

dimanche 3 octobre 2010

amdh casa




وقفة احتجاجية لسكان درب غلف المهددين بالافراغ منظمة من طرف
الجمعية المغربية لحقوق الانسان casa